خلال افتتاح "المؤتمر الدولي الثاني للابتكار والذكاء المعلوماتي"

باحثون من 20 دولة يناقشون التطلعات المستقبلية للتقنية

News 26 09 2019 1c

News 26 09 2019 1fأكد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، أهمية مواكبة التعليم الجامعي والخطط الدراسية للتطورات السريعة في مجال التكنولوجيا الحديثة، وتقنيات الذكاء المعلوماتي والصناعي، وغرس روح الابتكار لدى الطلبة في مختلف المراحل الدراسية.

وأثنى أ.د. حمزة خلال كلمة ألقاها في افتتاح أعمال "المؤتمر الدولي الثاني حول الابتكار والذكاء المعلوماتي والحوسبة والتقنيات"، يوم الأحد (22 سبتمبر 2019م)، على جهود الهيئة الأكاديمية في تقديم التنوع المعرفي التقني، الذي ترجمه الطلبة إلى مشروعات وتطبيقات حاز بعضها صفة الإبداع والابتكار. ورحَّب الرئيس بالمشاركين والداعمين للمؤتمر الدولي الثاني، معرباً عن سعادته بالنتائج التي خرج بها المشاركون في المؤتمر الأول.

ويهدف المؤتمر إلى توفير ملتقى للباحثين وممارسي الصناعة لتبادل كل ما هو جديد في ساحة الحوسبة والمعلومات، ولمناقشة التقنيات المتقدمة والأبحاث المبتكرة، بالإضافة إلى عرض آخر ما تم التوصل إليه من نتائج في هذا المجال، والتطلعات المستقبلية. وشارك في جلسات المؤتمر باحثون من 20 دولة، وناقش المشاركون 56 ورقة بحثية علمية منها 25 ورقة مقدمة من أساتذة وطلبة الدراسات العليا بجامعة البحرين. ويحظى المؤتمر بدعم ورعاية من: مصرف السلام وبنفت البحرين.News 26 09 2019 1e

واستضاف المؤتمر - الذي نظمته كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين، بدعم تقني من جمعيتي: معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) ومعهد الهندسة والتكنولوجيا فرع البحرين (IET) - رئيس جامعة دبي الدكتور عيسى محمد بستكي، متحدثاً رئيسياً، وقد استعرض خلال حديثه إنشاء نظام بيئي مستدام في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذكية في الإمارات العربية المتحدة، عبر مشاريع ريادة الأعمال والبحث والتطوير.

كما شارك في المؤتمر عميد كلية الحاسبات وتقنية المعلومات في جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن هلال الطلحي، وعدد من أساتذة الكلية، وذلك بطرح عدد من الأوراق التي تتناول تجارب الكلية في القضايا التي طرحها المؤتمر.News 26 09 2019 1d

كما شارك المدير التنفيذي لشركة آي ناين سي كابيتال الدكتور برنت هوفر، وقد تحدث حول البنية التحتية في الاتصالات والملاحة والمراقبة للتنقل المتعدد الوسائط.

وتحدث، أيضاً، الأستاذ الدكتور برونو كريسبو من جامعة تورينتو في إيطاليا عن الصعوبات المحتملة في أمن منظومة "إنترنت الأشياء".

وتحدث الأستاذ الدكتور محمد التويسي، من جامعة فيرجينيا عن التعاطف والخصوصية والأخلاق في مجالات أمن المعلومات. وناقش الأستاذ الدكتور رمزي حارتي من الجامعة اللبنانية الأمريكية تقنية معالجة النصوص العربية. واستعرض الأستاذ الدكتور أيمن عبدالحميد من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري موضوع إزالة الغموض عن إنترنت الأشياء الاجتماعية.

ومن جانبها قالت عميدة كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين الدكتورة لمياء محمد الجسمي: "إن تنظيم المؤتمر يأتي في إطار تشجيع البحث والنشر العلمي بين أعضاء الهيئة الأكاديمية، وتشجيع التعاون البحثي مع الجامعات والمراكز البحثية العالمية لتتوافق مع الخطة التطويرية لجامعة البحرين ٢٠١٦-٢٠٢١، وكذلك دعم البحوث التي تدفع إلى الاستدامة والنمو الاقتصادي لمملكة البحرين، مما يصب بدوره في تحقيق إستراتيجية كلية تقنية المعلومات عبر الاهتمام بالبحث العلمي المؤثر محلياً و دولياً، وتوجيه جهودها البحثية نحو قضايا الساعة المتعلقة بتقنية المعلومات والاتصالات المحلية والعالمية وخصوصاً الذكاء المعلوماتي، والمدن الذكية، والأمن الإلكتروني، والحوسبة السحابية".News 26 09 2019 1a

ولفتت د. الجسمي إلى أن جميع الأبحاث المقبولة سوف تنشر في قاعدة البيانات IEEE xplore/Scopus وسوف تنشر الموضوعات المميزة في المجلات العلمية التي تنشرها جامعة البحرين.

ويناقش المشاركون في المؤتمر خلال يومي الأحد والاثنين محاور: التكنولوجيا المالية، والبيانات الضخمة، والسلاسل المترابطة (البلوك تشين)، والأمن الالكتروني، والمدن الذكية، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والاتصالات والشبكات المعلوماتية، وهندسة البرمجيات، والروبوتات، والرؤية الحوسبية، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب.