الجامعة الوطنية تطرح 44 برنامجاً للماجستير والدكتوراه بمختلف التخصصات

230 طالباً وطالبة يلتحقون ببرامج الدراسات العليا في جامعة البحرين

أ. د. الناصر: تعزيز قيم الابتكار والإبداع من خلال الأبحاث والأطروحات العلمية


       


دعا نائب رئيس الجامعة للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، الطلبة الملتحقين ببرامج الدراسات العليا في الجامعة إلى تعزيز قيم الابتكار والإبداع من خلال الأبحاث والأطروحات العلمية.

وقال في كلمة ألقاها خلال فعالية تهيئة طلبة الدراسات العليا مساء الثلاثاء (24 سبتمبر 2019): "لابد أن تستجيب البحوث العلمية - سواء في مرحلة الماجستير أم الدكتوراه - إلى الاحتياجات المجتمعية ومتطلبات التنمية"، مؤكداً أن البحث العلمي عنوان تقدم المجتمع ونهضته.

وأعلنت جامعة البحرين عن قبول 230 طالباً وطالبة في برامج الدراسات العليا في خمس كليات، وذلك بعد استيفائهم لمتطلبات القبول.

وأشار نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا إلى أن الجامعة ماضية في تطوير برامج الدراسات العليا بما يتوافق مع الاحتياجات المجتمعية والإنمائية والأولويات الوطنية، مشيراً إلى طرحها مؤخراً برنامجين جديدين، هما دكتوراه الفلسفة في تقنية المعلومات، والدبلوم العالي والماجستير في الإرشاد الأسري.

ويبلغ العدد الإجمالي لبرامج الماجستير والدكتوراه في الجامعة 44 برنامجاً.

ومن ناحيته، رحب عميد الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد رضا قادر، بالطلبة المستجدين، ودعاهم إلى التفكير منذ الآن في نشر بحوثهم في أرقى قواعد البيانات العالمية.

وقال د. قادر: "لم يعد مقبولاً أن تكون البحوث العلمية حبيسة الأدراج أو موضوعة على الرفوف لا يعلم بها إلا أصحابها"، مشيراً إلى أن "العمادة توفر للباحثين كافة الخدمات التي تؤهلهم للتميز والإبداع، وتسعى إلى توفير بيئة حاضنة لبرامج الدراسات العليا والأبحاث العلمية الرائدة ودعمها وتحقيق المساهمة في التطوير المعرفي".

وأشار العميد إلى تطوير الجامعة نظاماً إلكترونياً لعملية لمتابعة إنجاز خطة الأطروحة لطلبة الدراسات العليا، ومساعدتهم على استكمال متطلبات الدراسة من دون أية عراقيل.

وقال: "إن النظام الإلكتروني يهدف إلى مساعدة الطالب في عملية تصميم مقترح الأطروحة وتنفيذها بالتعاون مع المشرف، واللجان المعنية بطريقة مبرمجة وفق جدول زمني".