بعد استكمالهم برنامج التهيئة المكثف في جامعة البحرين
د. جناحي: تأهيل الطلبة للاندماج في سوق العمل ونشر ثقافة العمل القانوني

News 03 10 2019 2aيبدأ طلبة مركز العيادة القانونية وحقوق الإنسان في جامعة البحرين بالالتحاق بجهات التدريب العملي في نحو 10 جهات ومؤسسات ومكاتب للمحاماة، وذلك بعد استكمالهم برنامج التهيئة الذي اشتمل على محاضرات وورش مكثفة.


وقالت مديرة العيادة عضو هيئة التدريس في كلية الحقوق بالجامعة الدكتور وفاء يعقوب جناحي: "إن برنامج التهيئة الذي استمر مدة ثلاثة أسابيع تضمن محاضرات وورشاً تعليمية وتوعوية عدة بهدف تأهيل طلبة مقرر العيادة القانونية وتسهيل انخراطهم في سوق العمل".


وذكرت د. جناحي أن محتوى المحاضرات والورش هدف إلى تأهيل الطلبة ذهنياً وفكرياً ومساعدتهم على الإحاطة بأخلاقيات العمل القانوني، وفنون التعامل مع الجهات الرسمية، وخلق نوع من المسؤولية لدى الطالب تجاه العمل، مشيرة إلى أن "هذه الورش تصقل مهارات الطالب وتساعده على تنفيذ مشاريعه النهائية".

وشارك في برنامج تهيئة طلبة العيادة عدة جهات رسمية في مملكة البحرين، من بينها: وزارة الداخلية، ووزارة الشباب والرياضة، بالإضافة إلى أكاديميين وإداريين من مختلف كليات جامعة البحرين.
وبحسب مديرة العيادة فإن البرنامج تضمن ستة محاور غطتها ورش ومحاضرات عدة منها: ورشة فنون التعامل والأتيكيت، ومحاضرة عن أخلاقيات المهنة، وفن كتابة الخطابات الرسمية وأساسياتها، إلى جانب ذلك، شارك فريق "إنجاز البحرين" أيضاً في محور كتابة السيرة الذاتية وإجراء المقابلات الوظيفية الناجحة، ومحاضرة عن استخدام التعليم التفاعلي في الورش والمحاضرات التوعوية، والحقوق الرقمية.
News 03 10 2019 2b

وكان موظفو العيادة عرفوا بالبرنامج قبل انطلاقه، موضحين محتوى المنهج الدراسي، وما يتطلبه الانخراط في البرنامج من كسر الحواجز بين الطلبة، والعمل الجماعي، وكسب الآخرين بالسلوكيات الفردية الراقية.

ومما يجدر ذكره أن نحو 40 طالباً وطالبة في المقرر التحقوا بعدة مؤسسات للحصول على تدريب نوعي، ومن بين هذه المؤسسات: المجلس الأعلى للقضاء، والمجلس الأعلى للمرأة، والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، ووزارة العمل، وزارة الداخلية (مديرية محافظة الشرطة الجنوبية)، ومكتب المحامية رباب العريض، ومكتب المحامي خليفة الوردي، ومكتب المحامية مريم عاشير.