مديرة مركز التعلم الإلكتروني ومدير مركز تقنية المعلومات في جامعة البحرين يجتمعان مع اللجنة الاستشارية للتعليم الإلكتروني


بعد استئناف عمل الكوادر الأكاديمية والإدارية في جامعة البحرين بناء على التوجيهات الصادرة من اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد العام النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه، استكملت الجامعة إعداد تفعيل منصات التعلم الالكتروني فيها، وأعلنت أن يوم الأربعاء الموافق 11 مارس 2020 سيكون اليوم الأول رسمياً للتعلم الالكتروني والتفاعل بين الطلبة وأساتذتهم للاستفادة من فترة تعليق الدراسة بحسب الأوضاع الحالية.

وقالت مديرة مركز التعلم الإلكتروني في جامعة البحرين الدكتورة فيّ عبدالله آل خليفة أن منصتي ميكروسوفت تيمز Microsoft Teams وبلاك بورد تتيحان إمكانية تحميل المادة العلمية للمقرر الدراسي ومشاركتها مع الطلبة المسجلين في المقرر، كما أنهما تسمحان بالتواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس سواء من خلال غرف النقاش أو البث المباشر التي توفرها المنصة.

كما أكدت أن جامعة البحرين كانت قد بدأت استخدام منصة بلاك بورد منذ العام 2009 لتحميل المواد التدريسية والتواصل بين الطلبة وأساتذتهم وهذه المنصة متاحة لتسخيرها لغايات التعليم الالكتروني جنباً إلى جنب مع منصة ميكروسوفت تيمز.

وأوضحت د. فيّ آل خليفة أنه في الوقت الراهن يمكن أن يتم تقديم جميع المقررات النظرية من خلال هاتين المنصتين، والمقررات النظرية هي تلك المقررات التي لا تحتاج إلى مختبرات ومعامل أو صالات، مشيرة إلى أن هاتين المنصتين مرتبطتان بنظام إدارة معلومات الطالب لتسهيل استخدامهما والتعامل معهما.

من جانبها قالت رئيسة قسم هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات الدكتورة عائشة فؤاد بوشقر، إنها قد بدأت بتقديم محاضراتها لطلبتها باستخدام المنصات الإلكترونية ووصفت التجربة بـ "الرائعة" مشيرة إلى أن الطلبة "تفاعلوا مع أسلوب التدريس الجديد، والذي يتيح للأستاذ الكتابة على السبورة البيضاء، ويمكن للطالب اختيار "رفع اليد" للاستفسار أو السؤال أو المشاركة والمداخلة"، في إشارة إلى الإمكانيات الواسعة التي يتيحها التعلم الإلكتروني بمنصاته المتطورة.