DrDheyaAlKaabyتشارك أستاذة السرديات والنقد الأدبي الحديث المساعدة رئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية الآداب بجامعة البحرين الدكتورة ضياء عبدالله الكعبي في الفريق البحثي المكلَّف من هيئة البحرين للثقافة والآثار بإنجاز نسخة محدَّثة من المسح الثقافي في مملكة البحرين على مدى العقود الثلاثة الماضية منذ عام 1991م إلى 2012م. 

وقالت د. الكعبي: "إن هذا المشروع الثقافي الكبير يشكل فرصة لإلقاء الضوء على آخر التطورات التي شهدها الحَراك الثقافي البحريني خلال العقود الثلاثة الأخيرة"، معربة عن اعتقادها بأن هذا المشروع الوطني يعد مصدرًا تأسيسياً ثقافياً للأجيال القادمة.

ومما يجدر ذكره أنَّ المسح الثقافي الأول ظهر في كتاب "الثقافة في البحرين في ثلاثة عقود"، وهو مسح ثقافيّ شامل للحراك الثقافي في البحرين ما بين عامي 1961م و 1991م، وقد تمَّ إعداده وتحريره من قبل الدكتور الراحل محمد يوسف نجم أستاذ الأدب العربي بالجامعة الأمريكية ببيروت، وبمشاركة وإشراف نخبة من كبار المثقفين البحرينيين الذين عاصروا تلك الفترة. وقد نُشِر هذا المسح الثقافي الأول في كتاب عام 1993م.

ود. ضياء عبدالله الكعبي - التي شاركت في العديد من المؤتمرات العربية والدولية - أكاديميّة وناقدة بحرينية ولها عدد من الإصدارات النقدية في مجال السرديات الثقافية.