أ.د. حمزة: برامج الاتصال المرئية الحديثة تساعد على تنشيط البحث العلمي

جامعة البحرين تنظم ستة مؤتمرات علمية في الفصل الدراسي المقبل


DrRiadHamza1أكد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، أن الجامعة الوطنية تواصل نتاجها العلمي والبحثي وعقد المؤتمرات العلمية الرصينة بالتعاون مع مختلف المنظمات، مشيراً إلى أن التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 لم تمنع الجامعة من المضي في خططها لتنشيط البحث العلمي، وإقامة مؤتمرات محلية وعالمية افتراضية عن طريق التواصل الإلكتروني.

وأشار أ.د. حمزة إلى أن الأولويات البحثية الوطنية والإقليمية تحظى بالاهتمام وتغلب على موضوعات مؤتمرات الجامعة وندواتها، مثل بحوث الطاقة المتجددة، والأمنين المائي والغذائي، والمدن الذكية المستدامة، والذكاء الاصطناعي والمعلوماتي، والتعليم الإلكتروني.

وقال رئيس الجامعة "إن عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بالتعاون مع الكليات، وعدة منظمات مهنية عالمية تستعد لتنظيم ستة مؤتمرات علمية في الفصل الدراسي المقبل من العام الجامعي 2020-2021"، مشيراً إلى أن هذه المؤتمرات تقام بالتعاون مع المنظمة العالمية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، والمنظمة العالمية للتكنولوجيا والهندسة (IET).

وحث رئيس الجامعة جميع المنتسبين إليها على مواكبة التطورات العلمية، وطَرْق ميادين البحث التي تقدم حلولاً للعمليات الصناعية ومشكلات الحياة اليومية، وتسهم في الابتكارات والإبداعات. ومن ناحيته، أوضح عميد الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد رضا قادر، أن أولى الأحداث الستة التي ستنظمها الجامعة ستكون في سبتمبر حيث يقام "منتدى المدن الذكية"، ويليه في شهر أكتوبر "المؤتمر الدولي لتحليل بيانات الأعمال التجارية والصناعية... نحو اقتصاد مستدام".

وتابع "أما في شهر نوفمبر فسيقام "المؤتمر الدولي للتطبيقات المساعدة على اتخاذ القرار". ويليه في شهر ديسمبر مؤتمران، أحدهما "المؤتمر الدولي للابتكار والذكاء المعلوماتي والحوسبة والتقنيات"، والآخر "المؤتمر الدولي السادس للتعلم الإلكتروني". ونبه إلى أن جميع هذه المؤتمرات التي ستقام عن طريق الاتصال المرئي ستكون مفهرسة علمياً، ولن يقل عدد المشاركين في المؤتمر الواحد عن 120 مشاركاً.