نشرته مجلة "إدارة النفايات" العلمية المحكّمة

تحويل غاز الميثان إلى طاقة لـ 488 منزلاً وتخفيف البصمة الكربونية للمملكة

News28062020 2أكد الأستاذ المشارك في تكنولوجيا العمليات المستدامة في قسم الهندسة الكيميائية بجامعة البحرين الدكتور مجيد صفر جاسم، إمكانية استخدام تقنيات لتحويل غاز الميثان الناتجة عن عمليات التحلل البيولوجية في مكب النفايات بمدفن عسكر إلى طاقة مستدامة.

وتناول البحث - الذي نشر في مجلة إدارة النفايات والبحوث (Waste Management and Research)، وهي إحدى إصدارات الناشر العالمي (SAGE) - تقدير توليد الغازات الحيوية وإمكانية استخدامها في توليد طاقة مستدامة، وخلص إلى إن غاز الميثان المنبعث من المكب في منطقة عسكر قادر على توفير طاقة لـ 488 منزلاً، وأن مجموع إيرادات المكب من بيع ائتمان الكربون وبيع الكهرباء – على الرغم من سعره المنخفض في المملكة – يقدر بـ 160 مليون دولار في الأعوام من 2020 إلى 2035م، كما أن هذا الخيار قادر على تخفيف البصمة الكربونية.

واقترحت الدراسة نوعية التكنولوجيا المناسبة لاستعادة الطاقة من الغازات المنبعثة، بعد تحليل اقتصادي لأنواع التكنولوجيا المتوفرة. كما جردت الدراسة تاريخ كميات غاز ثاني أكسيد الكربون المكافئ المنبعث منذ افتتاح المكب.

وقال د. صفر "إن أهمية البحث تنبع من أن مكبات النفايات في العالم تعتبر إحدى المصادر المهمة لانبعاث الغازات الدفيئة - خاصة غاز الميثان - التي ارتفع تركيزها في الهواء الجوي إلى أكثر من الضعفين عنه قبل عصر الثورة الصناعية، وتمتلك قدرة على تغيير المناخ تفوق غاز ثاني أكسيد الكربون بـ 25 مرة.

وشارك في البحث الأستاذة المشاركة في تخصص الهندسة البيئية الدكتورة جلنور جوشكنور، بالإضافة إلى الطالبين من قسم الهندسة الكيميائية: نعمان نظير، ووجلبوكا دامندرا.