دراسة في جامعة البحرين تؤكد:

News05072020 2b

أوصت دراسة -أجريت في جامعة البحرين - القطاع المصرفي بضرورة الاهتمام بالذكاء الاصطناعي، والتركيز على التحديات التي تواجه الموظفين، لمواكبة التطورات والتحديثات المستمرة، واستغلال الموارد المتوافرة لتطوير القطاع المصرفي. مؤكدة حاجة هذا القطاع إلى العقول المختصة في مجال الخدمات المصرفية الذكية. ومشيرة في الوقت نفسه إلى أهمية التركيز على التخصصات التي من شأنها الإسهام في معرفة كيفية التعامل مع التكنولوجيا، والآلات، والبيانات الرقمية والتحليل.News05072020 2a

وبينت الدراسة أن الذكاء الاصطناعي والخدمات المصرفية الذكية، سوف يبتكر العديد من المنتوجات الجديدة، التي منها خلق فرص عمل جديدة، والقضاء في نفس الوقت على وظائف أخرى.

والدراسة - التي أجرتها الباحثة في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الطالبة زهرة عباس حمزة، كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في إدارة الأعمال، وعنونت بــ "تأثير الذكاء الاصطناعي والمصارف الالكترونية في الأمان الوظيفي للموظفين في القطاع المصرفي في مملكة البحرين" - تشير إلى أن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وآلية الصراف الآلي، ثلاثة عوامل تؤثر في الأمن الوظيفي لموظفي القطاع المصرفي، نافية وجود علاقة بين تحويل الأموال إلكترونياً وبين الأمن الوظيفي للموظفين.

وهدفت الدراسة إلى تحديد تأثير الذكاء الاصطناعي، والخدمات المصرفية الإلكترونية في الأمن الوظيفي للموظف في القطاع المصرفي البحريني. بالإضافة إلى معرفة تأثير أربعة أنواع مطبقة من الذكاء الاصطناعي في الأمن الوظيفي للموظف وهي: استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وآلة الصرف الآلي، والتحويل الإلكتروني للأموال.

News05072020 2c

والذكاء الاصطناعي والمصارف الإلكترونية هما وسيلتان تؤثران في الاتجاه السريع لنمو الاقتصاد في الدول النامية. ومن شأن الذكاء الاصطناعي أن يُمكن المصارف والبنوك من تقديم الخدمات المصرفية والمعاملات دون حاجة المستفيدين من الخدمة لزيارة المصارف.

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ بمعهد الإدارة التقنية، بغازي أباد، في جمهورية الهند، الدكتور هارفندر سنج ممتحناً خارجياً، والأستاذ المشارك في قسم الإدارة والتسويق بكلية إدارة الأعمال في جامعة البحرين الدكتور وليد عبدالعزيز محسن ممتحناً داخلياً، وأشرف على الدراسة الأستاذ المشارك في قسم الإدارة والتسويق بكلية إدارة الأعمال في جامعة البحرين الدكتور مكاراند أباديايا.