دراسة في برنامج ماجستير الإعلام بجامعة البحرين:

تغطية الصحف لموضوعات الطاقة المتجددة تعزز ثقافة استخدامها


News 06 07 2020 1


News 06 07 2020 1aأظهرت دراسة علمية في كلية الآداب بجامعة البحرين أن الصحافة المحلية تركز بشكل "محدود" على قضايا ومواضيع الطاقة المتجددة، داعية إلى تغطية المواد المتعلقة بالطاقة المتجددة تغطية مستمرة، بما يساعد على تعزيز ثقافة استخدامات الطاقة المتجددة، وتنظيم حملات صحفية تستخدم فيها جميع الفنون الصحفية ووسائل الإبراز والجذب.

وجاءت الدراسة التي قدمتها الطالبة في برنامج ماجستير الإعلام ريما عبدالرحمن الباكر بعنوان: دور الصحافة في ترتيب أولويات النخبة البحرينية تجاه قضايا التنمية المستدامة "الطاقة المتجددة نموذجاً".

وهدفت الأطروحة إلى تعرف دور الصحافة البحرينية في ترتيب أولويات النخبة البحرينية تجاه قضايا الطاقة المتجددة، ورصد أولويات النخبة البحرينية عينة الدراسة (أكاديمي، سياسي، إعلامي) تجاه قضايا الطاقة المتجددة من خلال ما نشرته الصحف المحلية.

وقامت البحثة التي قدمت أطروحتها استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في الإعلام بمسح صحيفتي (الأيام وأخبار الخليج) اللتين تمثلان عينة الدراسة لمدة 48 شهراً. كما نفذت دراسة ميدانية لاستقصاء أولويات النخبة البحرينية تجاه قضايا الطاقة المتجددة معتمدة على أداة الاستبانة، وحللت بيانات عينتي الدراسة التحليلية والميدانية وصولاً إلى النتائج العلمية.

وكانت لجنة امتحان ناقشت الباحثة ريما الباكر في أطروحتها مؤخراً، وتكونت اللجنة من أستاذ الصحافة والإعلام المشارك في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين الدكتور عبدالكريم العجمي الزياني مشرفاً، وأستاذ الإعلام والعلاقات العامة في القسم نفسه الدكتور أشرف أحمد عبدالمغيث ممتحناً داخلياً، وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبدالرحمن العناد ممتحناً خارجياً.

ووجدت الدراسة أن الخبر الصحفي كان الشكل الصحفي الأساسي الذي ركزت عليه صحف العينة في تناولها لقضايا الطاقة المتجددة، ثم المقال، فالتقرير، وبعد ذلك المقابلة، في حين لم يستخدم التحقيق الصحفي لعرض هذه القضايا. كما كانت أكثر قضايا الطاقة المتجددة التي ركزت عليها الصحيفتان هي قضايا الطاقة الشمسية، وحلت طاقة الرياح في المرتبة الثانية، ثم قضايا طاقة المياه في المرتبة الثالثة. هذا واعتمدت صحيفتا الأيام وأخبار الخليج على مصدر "الشخصيات" كأكثر مصدر لتغطية المادة الصحفية في قضايا الطاقة المتجددة.

News 06 07 2020 1aأما استطلاع آراء عينة الدراسة من النخبة البحرينية فكشف أن النخبة البحرينية تقدر دور الصحف البحرينية المحلية في التوعية بقضايا الطاقة المتجددة بدرجة متوسطة.

لكن هذه النخبة تعتقد بوجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين قراءة النخـبة البحرينية للصحف البحرينية اليومية وبين دور هذه الصحافة في ترتيب أولوياتهم نحو قضايا الطاقة المتجددة، فكلما زاد مستوى قراءة النخـبة البحرينية للصحف البحرينية اليومية، زاد دور هذه الصحافة في ترتيب أولوياتها نحو قضايا الطاقة المتجددة.

ودعت الأطروحة إلى تأهيل الكادر الصحفي وتدريبه في هذا المجال من خلال تأهيل محرر صفحة متخصص في كل صحيفة، لكي تتمكن الصحف من إيصال المعلومات والأخبار الصحيحة لقرائها، وتنفيذ الإستراتيجية بشكل دوري، وتقييم ردود فعل المجتمع نحوها للتأكد من وصول الرسالة وتحقيق الهدف.

وأكدت أهمية تكاتف الجهود بين الجهات الإعلامية وأجهزة الدولة المعنية بشؤون الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، لوضع إستراتيجية إعلامية واضحة، وفق أهداف محددة، وخلال فترة زمنية معينة، تنسجم مع رؤية مملكة البحرين في مجال التنمية المستدامة والطاقة المتجددة بشكل خاص، لنشر التوعية وتحفيز المجتمع للاستفادة من تقنيات ترشيد الطاقة، واستخدام الطاقات المتجددة.