استفاد منها أكثر من 100 مشارك عبر الواقع الافتراضي

"التدريب الإداري" بجامعة البحرين ينفذ دورات تطوير للأكاديميين والإداريين


جوانب من دورات التدريب


شارك نحو 120 أكاديمياً وإدارياً من المنتسبين إلى جامعة البحرين في دورات تدريبية، نظمها مكتب التدريب الإداري بجامعة البحرين عبر الواقع الافتراضي مؤخراً. ومن المقرر أن يتم استئناف هذه البرامج التدريبية في الفترة الصيفية.

وتضمن برنامج التدريب خمس دورات منوعة تهدف إلى تطوير وتنمية القدرات والمهارات الفردية للمشاركين.

وفي هذا السياق نظم مكتب التدريب الإداري دورة بعنوان: "مقدمة في الأمن السيبراني"، قدَّمها عضو مرصد الخبراء الخليجيين بالمملكة العربية السعودية الدكتور خلف أحمد الزهراني، وشرح د. الزهراني مفاهيم الأمن السيبراني، والفضاء السيبراني، والفرق بين الأمن المعلوماتي والأمن السيبراني.

وفي إطار متصل، نفَّذ المكتب دورة بعنوان "كيف تحمي نفسك على الإنترنت؟"، قدمها إداري شبكات الحاسب الآلي بمركز تقنية المعلومات في جامعة البحرين أحمد محمد أبوعيش. وأوضح أهداف المخترقين، ووسائل الحماية من الاختراق، ومسؤولية أمن المعلومات، وحماية الملفات السرية، وطرق التعامل مع البريد الإلكتروني، وكيفية حماية الهاتف المتنقل، وحماية المعلومات أثناء السفر، والحفاظ على سرية المعاملات البنكية والمالية، وسياسات أمن المعلومات بالجامعة.

ومن ضمن الدورات التي نظمها المكتب حديثاً، دورة نفذها معهد الإدارة العامة بعنوان: "التواصل المؤسسي في ظل الأزمات"، قدمتها المدربة المعتمدة الدكتورة لولوة بودلامة. وقد عرَّفت المشاركين بأدوار الاتصال المؤسسي الناجح، وأهمية فرق العمل، وأهمية تطوير الذات، وتعزيز الثقة والنظرة الإيجابية لدى الموظفين إزاء العمل.

وتم تنظيم دورة "التعامل مع الأنماط الشخصية في بيئة العمل"، قدمها الدكتور أيوب الأيوب من دولة الكويت. وتحدث خلالها عن الأنماط المختلفة للشخصية، وكيفية التعامل مع الأشخاص بحسب أنماطهم الشخصية.

بالإضافة إلى ورشة عمل ناقشت: "ضمان النزاهة الأكاديمية خلال الفترة الاحترازية في الأبحاث العلمية"، قدمتها مديرة مركز ضمان الجودة في كلية الآداب بجامعة البحرين الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي. وشارك الحضور في تدريبات عملية، وتعرفوا كيفية استخدام عدد من المنصات والمواقع والأدوات الإلكترونية، ووسائل المراقبة المباشرة ووضع المعايير والتقييم.