سماح الحمديقيم قسم الإدارة والتسويق في كلية إدارة الأعمال في جامعة البحرين، يوم الأربعاء (15 يوليو 2020)، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، وعبر برنامج مايكروسوفت تيمز، ندوة افتراضية عامة للطلبة والأكاديميين والجمهور تحت عنوان: "الوضع الطبيعي الجديد - استمرارية الأعمال بعد كوفيد-19".

تتحدث في الندوة المشرفة على إدارة مرونة الأعمال في شركة نفط البحرين (بابكو) سماح يوسف الحمد، وتتناول سبعة محاور رئيسة مرتبطة بنهج الحياة العملية بعد جائحة كورونا (كوفيد-19)، وتتمثل في: تقييم مدى استعداد المؤسسة للتكيف مع التغيير، وتحديد الدعم المطلوب أثناء العودة، وتطبيق البروتوكولات المطلوبة لإقرار العودة الآمنة للعمل، وتقييم قوة خطط استمرارية العمل، وتحديد نقاط التفعيل الخاصة بخطط استمرارية العمل، وتقييم مدى فاعلية قنوات وسائل التواصل، ووضع تدابير حوكمة نظام العودة.

وأوضحت الأستاذة المساعدة بكلية إدارة الأعمال في جامعة البحرين - التي ستتولى إدارة الندوة - الدكتورة هيفاء محمد خلف، بأن الهدف من هذه الندوة الافتراضية هو تمكين مؤسسات العمل لوضع منهج منظم لعملية عودة الموظفين مرة أخرى لمقار أعمالهم بعد جائحة كورونا (كوفيد 19)، لافتة إلى توفير منصة لتقييم مدى استعداد المؤسسات لعودة موظفيها، وتحديد الدعم المطلوب لضمان عودة سلسلة لنظام العمل.

سماح الحمدوأشارت د. خلف إلى أن الندوة -التي ستقام باللغة الإنجليزية- ستسلط الضوء على معايير العمل الجديدة، التي يُوصى بتطبيقها في المؤسسات بعد جائحة كورونا لضمان استمرارية أعمالها وعملياتها، والبروتوكولات الواجب تطبيقها في جميع المستويات لضمان إدارة آمنة من الجائحة، وكيفية مواصلة العمل في ظل استمرارها، تبعاً للممارسات المطورة من قبل المنظمات الدولية مثل: منظمة المعايير الدولية، ومنظمة مارش، ومجلس السلامة الوطني. وقالت: "ستتم مناقشة أهمية أنظمة إدارة استمرارية الأعمال (BCMS)، واستخدامها للحفاظ على مرونة عمل المؤسسات في مواجهة أية أخطار جديدة ناشئة ومحتملة.

وأضافت: "تم تصميم منهج العودة للعمل تبعاً للدورة الكاملة لمنهج Plan-Do-Check-Act (PDCA)، لنظم الإدارة"، لافتة إلى أنه سيغطي كل عنصر من هذه العناصر، قطاعاً محدداً في هذه الندوة، لضمان تنفيذه بشكل فعَّال، والحفاظ عليه في سائر أنحاء المؤسسة، مشيرة إلى مناقشة أهمية الوعي والتواصل، كعنصرين أساسيين في المؤسسات، والتركيز عليهما لبناء مستوى أساسي من الوعي، قادر على الاستجابة والتفاعل بالسرعة المرجوة.

وأكدت د. خلف أهمية قياس نجاح التنفيذ، باعتباره أداة أساسية لتقييم قدرة المؤسسات على تحقيق أهدافها، مع أهمية عملية الحوكمة المرتبطة بالنظام الجديد للعودة إلى العمل للتأكد من مدى فاعليتها.

ooooooوالمتحدثة الحمد في الندوة- التي ستبث عبر الرابط المباشر http://tiny.cc/37gwrz تتولى مهام إدارة مخاطر المؤسسة ونظام إدارة استمرارية الأعمال، وشغلت عدة مناصب، ولها خبرة تصل إلى 15 عاماً في شركة (بابكو)، وعملت كأخصائية صحة مهنية أولى، وقائدة التميز التشغيلي. وعضوة في فريق إدارة الأزمات لجائحة كورونا بشركة (بابكو)، وهي حاصلة على شهادة MBCI، من قبل معهد استمرارية الأعمال البريطاني، وتحمل شهادة إدارة مخاطر المؤسسة الدولية من قبل معهد إدارة المخاطر البريطاني.