في سبيل توفير الخدمات الأكاديمية الرقمية الرائدة

جامعة البحرين نحو التحوّل الرقمي بنسبة 100%


أعلن رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، إن الجامعة تسعى تطوير جميع معاملات الجامعة المالية والإجراءات الإدارية وطرحها إلكترونيا وذلك ضمن خطط الجامعة للتحول الرقمي الشامل الذي باشرت به الجامعة منذ 2016.

وأشاد رئيس جامعة البحرين بتوجهات وتوصيات اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، وبالقرار الصادر عن اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي برئاسة معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، بشأن مسار التحول الإلكتروني للخدمات الحكومية، والعمل على إيقاف تقديم الخدمات الحكومية عبر المكاتب الأمامية واقتصاره على القنوات الإلكترونية المرتبطة بالمنصة الوطنية للمدفوعات وذلك بغرض التوقف عن ضرورة الحضور الشخصي و/ أو التعامل النقدي للخدمات المتوفرة عبر القنوات الإلكترونية. وقال إن الجامعة عجلت الخطى لتنفيذ التحول الرقمي الشامل والتكامل الرقمي لإجراءاتها وطرحها بأسرع وقت وذلك لتعزيز كفاءة الخدمات والإجراءات الجامعية وتسهيلها والتقليل من الحاجة إلى الحضور الشخصي والحاجة إلى المعاملات الورقية، خصوصاً مع الاحترازات العامة المتخذة إزاء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأكد أ.د. حمزة أن جامعة البحرين وضعت التحول الرقمي ضمن أولويات الجامعة للوصول إلى حرم جامعي ذكي يعتمد على أحدث وسائل الاتصال والتكنولوجيا، لذا عملت منذ ذلك الحين على تعزيز وتطوير الأنظمة والعمليات القائمة وتحديث شبكات الأنترنت والاتصالات، وذلك في سبيل تحقيق عدد من الأهداف من ضمنها أن تكون حرماً جامعياً خال من المعاملات الورقية Paperless Campus، وكذلك حرماً جامعياً خال من تداول الأوراق النقدية Cashless Campus ، مما يعزز كفاءة العمليات، ويوفر الجهد والوقت ويساهم بشكل كبير في دعم العملية التعليمية بالجامعة.

ومن ناحيته، قال مدير مركز تقنية المعلومات وائل محمد عطية: "إن جامعة البحرين -ومنذ العام 2011م – قامت بتحويل خدمة دفع الرسوم الدراسية إلى خدمة الرقمية، وتم العمل بعد ذلك لتحويل باقي الخدمات المقدمة تدريجياً إلى خدمات رقمية". ولفت إلى أن الجامعة شهدت في السنوات الأخيرة تحولات رقمية كبيرة جداً على أكثر من صعيد، وقد دشنت العديد من الخدمات بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على بوابة البحرين الإلكترونية (bahrian.bh) أبرزها في عملية قبول خريجي الثانوية العامة، ودفع الرسوم للمقررات الدراسية. كما تم الانتهاء من التحول الرقمي في سداد رسوم استخراج كشف درجات، ورسوم التظلم من نتيجة الامتحان، وإجراءات إخلاء الطرف للطلبة. في الوقت الذي جرى في الانتهاء مما نسبته 90% من تحويل خدمة رسوم الكتب الدراسية، رقمياً، ومن المتوقع أن يتم تحويلها رقمياً بالكامل مع نهاية العام الحالي (2020) وإتاحة خدمة توصيل الكتب الدراسية. كما يقوم مركز تقنية المعلومات حالياً على أتمته العديد من الإجراءات الإدارية لمنتسبي الجامعة، وذلك بعد أن تم في الأول من يناير 2017 التحول إلى نظام إدارة المراسلات رقمياً، مما أحدث خفضاً كبيراً جداً في الاعتماد على المعاملات الرسمية الورقية ونقل المراسلات والمعاملات يدويا، فبات تداولها يجري رقمي بشكل آمن يضمن سلامة الوثائق والمعاملات وسرعة وصولها.

وتقوم الجامعة حاليا على تطوير قنوات الدفع ليتنسى للطلبة استخدام المنصات الرقمية وهواتفهم الذكية لدفع الرسوم الجامعية بدل الاعتماد على المعاملات النقدية الورقية او الحضور الشخصي.