د. عبدالله عيدحصل ثلاثة من أساتذة قسم الرياضيات في كلية العلوم في جامعة البحرين مؤخراً على شهادات احترافية تخصصية من عدد من المؤسسات الدولية.

إذ نال رئيس قسم الرياضيات الدكتور عبدالله جعفر عيد، الشهادة الاحترافية في علوم البيانات من المؤسسة الدولية للحاسبات الآلية (IBM)، وهي شركة حاسوب وتكنولوجيا معلومات مقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتكون الشهادة الاحترافية من تسعة مقررات إلكترونية، تغطي مجموعة واسعة من المواضيع منها: مدخل إلى علوم البيانات، ومنهجية علوم البيانات، والمكتبات مفتوحة المصدر، واستخدامات لغة البرمجة بايثون لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى لغة قواعد البيانات (SQL) لعلوم البيانات وتحليل وتصور البيانات، مع بايثون وتطبيقات لمشاريع علم البيانات في المجتمع.

ود.عيد حاصل درجة الدكتوراه في الرياضيات في جامعة إلينوي في الولايات المتحدة سنة 2013م. ونال منحة فولبرايت الدولية في العلوم والتكنولوجيا بتمويل من وزارة الخارجية الأمريكية. كما حصل على شهادة الدراسات العليا في الممارسة الأكاديمية (PCAP) من جامعة البحرين، وزمالة أكاديمية التعليم العالي (HEA) في المملكة المتحدة.

د. ماجدة سلمانكما حصلت الأستاذة المساعدة الدكتورة ماجدة عبدالعزيز سلمان، على شهادة أخصائي معتمد (المستوى الأول 2V) لبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، من المؤسسة الدولية للحاسبات الآلية ( (IBM.

ويعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج استخداماً في تحليل المعلومات الإحصائية، وتحليل الاستبانات، وإدارة المعلومات وتوثيقها. وشملت الشهادة عدة مهارات منها: قراءة البيانات وتعريفها، وإدارة وتحليل البيانات، وتحرير المخرجات لفهم البيانات، وتحليل الاتجاهات، والتنبؤ، والتخطيط للتحقق من الافتراضات، وتحقيق النتائج الدقيقة واستكشافها. وتعتمد هذه الشهادة الاحترافية على المستوى المعرفي والاستعمال المهني لهذا البرنامج الإحصائي في التعامل مع البيانات.

ود.سلمان أستاذة مساعدة في قسم الرياضيات وحاصلة على شهادة الدكتوراه في الإحصاء من جامعة ويسترن ميتشغان بالولايات المتحدة الأمريكية في مجالات الانحدار الخطي متعدد المتغيرات اللامعلمي سنة 2004م. وشهادة الدراسات العليا في الممارسة الأكاديمية (PCAP) من جامعة يورك سانت جون وزمالة أكاديمية التعليم العالي (HEA) في المملكة المتحدة.

د. ثريا جمعةوحصلت الأستاذة المساعدة ثريا جمعة عبدالله، على شهادة ممارس معتمد في التدريس والتعلم الرقمي باستخدام نظام بلاك بورد. وركزت هذه الدورة - ومدتها 40 ساعة - على مدى ثمانية أسابيع على التصميم العملي وتطوير وتقديم المقررات التعليمية عبر نظام بلاك بورد للتعلم الافتراضي، وذلك بناءً على الأسس التربوية للتدريس والتعلم الرقمي، بالإضافة إلى تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لاستخدام الميزات المتاحة في النظام لإدارة التعلم عن بُعد. وكيفية نقل الممارسات التدريسية الصفية إلى بيئة التعلم الافتراضي. واشتملت الدورة على موضوعات مهمة في عملية التحول من التعلم الصفي إلى التعلم الرقمي منها: بناء المحتوي، والتفاعل الطلابي من خلال منتديات النقاش، والمدونات والإشعارات. وتطرقت إلى موضوع التقييم وقياس الأداء الإلكتروني من خلال التدريب على كيفية إجراء الاختبارات والامتحانات، وتصميم وتصحيح الاختبارات الإلكترونية وكيفية تصدير النتائج من النظام. واختمت الدورة بموضوع الفصول الافتراضية والتعلم باستخدام الهواتف النقالة.

ود. جمعة حاصلة على درجة الدكتوراه في التحليل العددي من إمبريال كوليدج لندن بالمملكة المتحدة عام 2000م. ونالت شهادة الدراسات العليا في الممارسة الأكاديمية (PCAP) من جامعة يورك سانت جون وزمالة أكاديمية التعليم العالي (HEA) في المملكة المتحدة. كما حصلت على منحة فولبرايت. وسبق أن شغلت منصب مدير مكتب ضمان الجودة في كلية العلوم، وهي عضو في وحدة التميز في التدريس والقيادة (UTEL) منذ عام 2015م وحتى الآن.