يبحث أهم القضايا الحيوية المؤثرة في مستقبل التعليم العالي

DrGhada2

ينظم مركز اللغة الإنجليزية في جامعة البحرين المؤتمر الدولي للبرامج التمهيدية الذي يبحث أهم القضايا الحيوية التي تؤثر في مستقبل التعليم العالي، وذلك يومي 10 و11 من نوفمبر المقبل.

ويعقد المؤتمر في نسخته الثالثة موسوماً بعنوان: "توسيع نطاق التعلم في التعليم العالي خارج الفصل الدراسي: دمج مهارات الحياة والتوظيف "(ILES)، ويرعاه رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة.

ويجمع الحدث الأكاديميين والباحثين وأصحاب المصلحة المعنيين بمجال التعليم العالي لتبادل الخبرات ووجهات النظر ونتائج البحوث المتعلقة بتدريس اللغة الإنجليزية. ومن المقرر أن تركز الجلسات على المهارات الوظيفية وكيفية إدراجها في البرامج الأكاديمية.

وفي هذا السياق، قالت مديرة مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة الدكتورة غادة أحمد جاسم: "يوفر المؤتمر فرصاً حقيقية للتواصل الفعال من خلال مشاركة الحوارات والأفكار مع متحدثين وضيوف متميزين من مؤسسات مرموقة مثل دار النشر لجامعة كامبريدج، وناشيونال جيوغرافيك التعليمية، وجامعة نوتنجهام ترنت".

وتابعت "من المقرر أن يناقش المؤتمر مواضيع بالغة الأهمية تتعلق بالتعلم المستقل، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، واكتساب المهارات المهنية الأساسية، والتغلب على صعوبات التعليم العالي في حقبة ما بعد كوفيد-19. كما سيسلط الخبراء من حول العالم الضوء على العناصر الرئيسة وسبل التعاون بين كل من القطاعين التعليمي وسوق العمل من خلال جلسات مبتكرة وحلقات نقاش تفاعلية".

وأشارت إلى أنه في ظل تسارع التطورات والتغيرات في مؤسسات التعليم العالي، فإن تدريس مهارات اللغة الإنجليزية يتأثر حالياً بالتركيز على مناهج مهارات القرن الحادي والعشرين، وواقع الوباء العالمي، والتطور التقني الهائل بالإضافة إلى عناصر التعليم والتعلم عن بعد والأهداف المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ومن المتوقع أن يستقطب هذا الحدث الافتراضي - الذي ينظمه مركز اللغة الإنجليزية - أكثر من 500 مشارك، وسيشمل مجموعة متنوعة من المتحدثين في الجلسة العامة، إضافة إلى خبراء أكاديميين من مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم.

ولفتت د. غادة أحمد جاسم إلى أن المؤتمر يستكشف جوانب حيوية في قضايا تتعلق بتعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها، ويحفز أعضاء هيئة التدريس والإدارة في مجال التعليم العالي على وضع رؤية ورسالة من شأنهما تزويد متعلمي اللغة الإنجليزية بالمعرفة والمهارات الأساسية المطلوبة في مجالات تخصصاتهم وتوظيفهم في المستقبل.

وأفاد مركز اللغة الإنجليزية بأن التسجيل في المؤتمر الدولي الثالث للبرامج التمهيدية مجاني ومتاح حالياً عبر الرابط: http://fpgs.uob.edu.bh/hess/.

ووجهت اللجنة المنظمة دعوات خاصة إلى الجمهور، وأعضاء هيئة التدريس من التعليم العالي، والخبراء الأكاديميين والقياديين في مجالات التعليم وسوق العمل للانضمام إلى هذا الحدث المتميز.