أكبر مشروع صناعي في تاريخ المملكة

News15112020 1aNews15112020 1bاستعرض رئيس برنامج تحديث المصفاة في شركة نفط البحرين "بابكو" حافظ القصاب، تحديات المشروع الذي يعد الأكبر في تاريخ صناع تكرير النفط في البحرين، وذلك في محاضرة نظمها قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة في جامعة البحرين.

وشارك في المحاضرة - التي أقيمت عن بعد - عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري ورئيس قسم الهندسة الكيميائية الدكتور مجيد صفر جاسم.

وتحدث القصاب عن تاريخ شركة بابكو وأهميتها في اقتصاد مملكة البحرين، مشيراً إلى أن مشروع تحديث المصفاة هو جزء محوري من الرؤية الإستراتيجية للقيادة الحكيمة في الاستثمار بقطاع الطاقة للعقود القادمة.

وبيَّن المحاضر مزايا المشروع الضخم، ومن بينها: خلق فرص العمل، وخفض استهلاك شدة الطاقة، وزيادة كفاءة الطاقة، وزيادة تنافسية الشركة من خلال تصدير منتجات بترولية ذات مواصفات أكثر جودة وملائمة للبيئة، و بالتالي زيادة الإيرادات لمملكة البحرين. وأسهب في الحديث عن تحديات المشروع من الناحية التكنولوجية واللوجستية لفريق العمل على الرغم من وجوده في بلدان مختلفة.News15112020 1c

ومن جانب آخر، تحدث عن اختياره لتخصص الهندسة الكيميائية كمسار مهني، ومن ثم بين دور المهندس الكيميائي في تطور صناعة تكرير النفط، ودوره الإبداعي لايجاد حلول مستدامة.
ومما يجدر ذكره أن المحاضرة تقع ضمن برنامج تعده لجنة الأنشطة بقسم الهندسة الكيميائية، ويعنى البرنامج بتنظيم المحاضرات العلمية، لتعزيز التواصل وتنشيطه مع القطاعات الصناعية والجامعات البحثية.

وتهدف هذه الأنشطة إلى زيادة معرفة مهندسي المستقبل بجوانب الحراك البحثي في الجامعات العالمية واستخدامات الصناعة للتقنيات الحديثة.