نشر بمجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية

أستاذ بجامعة البحرين يقترح نموذجاً لقياس جودة برامج التربية الرياضية بالوطن العربي


الأستاذ الدكتور فيصل حميد الملانشرت مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية بحثاً لأستاذ التربية الرياضية بجامعة البحرين الدكتور فيصل حميد الملا، قدَّم من خلاله نموذجاً مقترحاً لقياس جودة البرامج الأكاديمية في كليات وأقسام التربية الرياضية في الوطن العربي.

وأوصت الدراسة - التي شملت 100 عضوٍ من أعضاء هيئة التدريس في أقسام وكليات التربية الرياضية بجامعات الدول العربية - بضرورة استخدام النموذج المقترح كمعيار لقياس جودة البرامج الأكاديمية في كليات وأقسام التربية الرياضية.

وقال أ.د. الملا: "إن هذه الدراسة تهدف إلى بناء وتصميم نموذج مقترح لمعايير جودة البرامج الأكاديمية في كليات التربية الرياضية، والتحقق من خصائصه السيكومترية في ضوء الأدبيات العلمية والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة".

وقد أظهرت نتائج الدراسة - المنشورة في المجلد 46 من العدد 178 للعام 2020م بمجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية - أن مقياس معايير النموذج المقترح لجودة البرامج الأكاديمية لكليات التربية الرياضية يتألف من: التنظيم الإداري، وتصميم البرنامج، وتصميم المقررات، وعرض المحتوى، وتقييم المقررات، ودعم الطلبة، ودعم هيئة التدريس، ومصادر التعلم، وضمان الجودة وتحسينها.

كما أظهرت النتائج أن مقياس النموذج المقترح يتمتع بدرجة عالية من الصدق البنائي، حيث بلغ معامل الارتباط (0.74)، أما دلالات ثبات المقياس المقترح فقد استخرجت من خلال ثبات الاتساق: حيث بلغ معامل ألفا (0.78)، وثبات الاستقرار حيث بلغ معامل الارتباط (0.79).

وتألفت الدراسة من 65 مؤشراً تشكل التصميم النهائي لنموذج المعايير المقترح، موزعة على تسعة معايير رئيسة. وتمَّ تحليل بيانات الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها بوساطة توظيف الأساليب الإحصائية المناسبة كالمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، التوزيعات التكرارية، والنسب المئوية، واختبار "ANOVA".

يذكر أن مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية مجلة علمية محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، وتعنى بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بشؤون منطقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف التخصصات الاجتماعية والإنسانية والقانونية، باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتصدر أربعة أعداد في السنة.