News 18 02 2021 1


تم يوم الأربعاء (17 فبراير 2021) توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة البحرين وشركة بنفت البحرين بهدف التعاون بين بين الطرفين لإنشاء "مختبر بنفت المتقدم للذكاء الاصطناعي والحوسبة" في الجامعة، بدعم من شركة بنفت، وذلك بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء الموقر على انشاء المختبر في جامعة البحرين.

وقد مثل جامعة البحرين رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، وكما مثل شركة بنفت البحرين رئيسها التنفيذي عبدالواحد عبدالرحمن جناحي.

وقد تم تصميم المختبر ليكون مركزًا وطنيًا للبحث والتميز في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ونقطة إلهام للباحثين والطلاب ورواد الأعمال المهتمين بتوظيف الذكاء الاصطناعي، وتوفير تدريب متطور في مجالات علوم المستقبل والتقنيات الحديثة.

ويأتي هذا الاتفاق بين الطرفين استجابة للتوجهات الملكية السامية التي يقودها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وبدعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، للتوجه نحو بناء اقتصاد المعرفة واستثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويهدف مختبر الذكاء الاصطناعي المتقدم (AI) والحوسبة ليكون مورداً وطنياً ومصدر إلهام لباحثي الذكاء الاصطناعي والطلاب ورجال الأعمال، كما سيعمل على تعزيز قدرة الحوسبة المطلوبة للتقنيات الحديثة والمستقبلية المتطورة، وتمكين الطلبة والباحثين من إجراء عمليات التعلم والبحث المتطورة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وسيعمل المختبر على تلبية احتياجات الحوسبة عالية الأداء لجامعة البحرين وغيرها من المنظمات البحثية الوطنية للعقد المقبل، وكذلك تلبية احتياجات الحوسبة عالية الأداء لبرامج الدراسات العليا التي تطرحها كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين مثل برامج الماجستير في الأمن الإلكتروني، وهندسة البرمجيات، والبيانات الضخمة، وبرنامج الدكتوراه في علوم الحوسبة والمعلومات، وغيرها مما يستدعي تطوير قدرات الحوسبة واستحداث مختبرات وطنية متخصصة في الذكاء الاصطناعي.

سيعمل مختبر الذكاء الاصطناعي المتقدم (AI) والحوسبة على تعزيز أبحاث الذكاء الاصطناعي والابتكار في مجالات متعددة مثل الأمن السيبراني وكشف الاحتيال، والتعلم العميق والتعلم التوليدي، ورؤية وتحليل البيانات الضخمة، والبيانات الضخمة للطاقة المستدامة، وفيزياء الجسيمات، والتطبيقات الهندسية، وتغير المناخ والتنبؤ بمستوى مياه البحر.