خلال ورشة تفاعلية نظمتها جامعة البحرين... مؤسسة منصة "طموح":

%73 من الخريجين يعملون في غير اختصاصهم وغالبيتهم ينجحون


مؤسس المنصة محمد عليأكد مؤسس منصة "طموح" التعليمية محمد علي أن 73٪؜ من الخريجين يعملون في غير اختصاصاتهم الرئيسية، وأن الكثير منهم ينجحون في المسارات المشابهة لاختصاصاتهم.

جاء ذلك في ورشة تفاعلية بعنوان "كيف أبحث عن عمل؟"، يوم الثلاثاء الموافق 23 مارس 2021م عبر منصة زوم، نظمها قسم الإدارة والتسويق بالتعاون مع المنصة التعليمية. وسلطت الورشة الضوء على أساليب التوظيف في المؤسسات، والمنصات التوظيفية، والآلية الصحيحة للبحث عن العمل. واحتوت الورشة مسابقة وعدد من الأنشطة لمشاركة الطلبة الذي بلغ عددهم 80 مشاركاً.

ونصح مؤسس المنصة التعليمية غير الربحية محمد علي المشاركين بضرورة عمل قائمة بأسماء المؤسسات التي يرغبون في العمل لديها، وقائمة بالمؤسسات التي يستحيل أن يعملوا لديها، بالإضافة إلى قائمة بالمؤسسات التي لا يمانعون من العمل لديها، إذ إن نسبة 73٪؜ من الخريجين يعملون في غير تخصصاتهم الرئيسية. ونوه إلى ضرورة تقارب المهام الوظيفية مع التخصص بالإضافة إلى وجود فرص تدريبية للتفوق في مثل هذه الوظائف.

جانب من مشاركة الطلبة في المسابقة القصيرةوأشار إلى أهمية تكوين علاقات طويلة الأمد، والمحافظة عليها في مسيرة البحث عن العمل. لافتًا إلى أن المؤسسات تتجه نحو التوظيف الداخلي، فإن لم تجد الموظف المناسب تتجه للتوظيف بتوصية من المحيطين، بنسبة 80٪؜ للمجموعتين، ثم التوظيف عبر المعارض والمنصات التوظيفية كوزارة العمل وديوان الخدمة المدنية، إذ تمتلك قوائم بأسماء الباحثين عن العمل وسيرهم الذاتية. بالإضافة إلى التوظيف عن طريق الصدفة، ثم الإعلانات، وأخيرًا قاعدة السير الذاتية في المؤسسات من خلال البريد الإلكتروني أو السير المطبوعة وهي آخر ما يُنظر إليه.

ومن المقرر أن يقدم المحاضر ورشة تفاعلية أخرى بعنوان "ضبّط سيرتك الذاتية" يوم السبت المقبل الموافق 3 أبريل 2021م.