صدر عن دار النشر العالمية الأمريكية (IGI) كتاباً علمياً حديثاً، من مؤلفات أستاذ الفيزياء في جامعة البحرين الدكتور محمد بودينة وعدد من الخبراء والمختصين في علوم النانو. ويبحث الكتاب الجديد موضوعات نانوية حديثة في هندسة المواد المستوحاة من الطبيعة، بعنوان: (Emerging Research on Bio-inspired Materials Engineering) . ويعرض الكتاب، في 12 فصلاً، نتائج بحوث علمية ودراسات وأفكار يمكن الاستفادة منها في توظيف مكونات من الطبيعة في إنتاج مواد عدة صديقة للبيئة.

وقال الدكتور بودينة: "إن الكتاب يعد دليلاً علمياً يضم بين دفتيه أهم الأبحاث في علوم: النانو، وتقنية النانو، والمواد المتقدمة، مشيراً إلى أن قواعد بيانات علمية عالمية معروفة قد اعتمدت الكتاب ضمن تصنيفها مثل: قاعدة سكوبس".

ويغطي الإصدار الجديد مدى واسعاً من المواضيع التي تشمل: الملاءمة البيولوجية، والتقنية النانوية، والمواد النانوية، والتصنيع البيولوجي، وهندسة الأنسجة، وتوصيل الأدوية، والاستشفاء الذاتي، وهندسة التحكم الجيني، وتصميم الجينات.

وأكد د. بودينة أن عدداً من الخبراء والمتخصصين: من مملكة البحرين، والجزائر، وتركيا، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، والهند، وبلغاريا، قد أسهموا في البحث وإثراء مضمون الكتاب.

ولفت د. بودينة إلى أنه بصدد إصدار مجموعة من الكتب جديدة بالتعاون مع دار النشر دي جريتر(De Gruyter) في ألمانيا، موضحاً أن عنوان الإصدار الأول سيكون: تطورات مركبات المبلمرات الطبيعية (البلورات)، والذي سيكون جاهزا للنشر في العام المقبل (2017).

وبدوره قال عميد كلية العلوم الدكتور هشام أحمد السيد، إن الإصدار الجديد يعد واحداً من أهم إنجازات أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم في مجال الإسهام في إنتاج المعرفة العلمية على مستوى العالم، ويعزز مكانة جامعة البحرين بين الجامعات في العالم لكون معيار إنتاج المعرفة العلمية يساهم بـ 60% تقريباً من تصنيف المؤسسات العلمية على مستوى العالم.