تعلن عمادة القبول والتسجيل بجامعة البحرين عن بدء تقديم طلبات الالتحاق ببرامج المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس والدبلوم المشارك) للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2019م، خلال الفترةِ من الأحد الموافق 20/5/2018م إلى الخميس الموافق 31/5/2018م، وَفْقَ نظامين للتقديم هما:
  1. النظام الإلكتروني: خاص بطلبة المدارس الحكومية والخاصة داخل مملكة البحرين.
  2. نظام الحضور الشخصي: خاص بالطلبة خريجي المدارس من خارج مملكة البحرين.
وذلك على التفصيل الآتي:
أولاً: طلبة المدارس الحكومية والخاصة داخل مملكة البحرين: المتوقع تخرجهم خلال الفصل الدراسي الحالي للعام 2018م، وخريجو العامين (2016، و2017)، سيتم تقديم طلبات التحاقهم إلكترونيًّا من خلال الدخول على الرابط الخاص بتقديم طلبات الالتحاق بجامعة البحرين بموقع بوابة الحكومة الإلكترونية: bahrain.bh واتباع الخطوات المبينة فيه.
ثانيًا: الطلبةُ خريجو المدارس من خارج مملكة البحرين: عليهم مراجعة دائرة القبول وشئون الخريجين بعمادة القبول والتسجيل بالجامعة خلال الفترةِ المذكورة نفسها من الساعة 9 (التاسعة) صباحاً حتى الساعة 1 (الواحدة) ظهراً، ومعهم الأوراق الثبوتية الآتية:
أ‌- الوثائق الآتية مصدقةً من الجهةِ المختصة:
  • الطلبة المتوقع تخرجهم نهاية هذا الفصل: الكشوف الأصلية للدرجات للمرحلة الثانوية للفصول الدراسية الخمسة الماضية، أو الكشف الأصلي للدرجات للمرحلة الثانوية للعامين الماضيين (في حال الدراسة بالنظام السنوي).
  • الطلبة خريجو العامين الماضيين: شهادة التخرج من الثانوية، والكشف الأصلي للدرجات للسنوات الثلاث الأخيرة موضحًا فيه معدل تخرجه.
ب- صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
ج- صورة عن البطاقة الذكية سارية المفعول.
د- عدد (4) صور شخصية حديثة وملونة.
ه- رسم تقديم الطلب، غير قابل للاسترجاع، قدره 10 دنانير بحرينية.

ملاحظة:
  • للإحاطة بشروط القبول (التي من بينها ألا يقل المعدل التراكمي للطالب في الثانوية العامة عن 70%) يُرجى زيارة موقع الجامعة الالكتروني على الرابط (www.uob.edu.bh).
  • يجب تسليم إفادة التخرج ونتيجة الفصل الدراسي الحالي (الثاني 2017/2018م) ونسخة من جواز السفر (مع إحضار أصل الجواز، أو أصل البطاقة الذكية) في يوم إجراء المقابلة الشخصية، والتي سَيُعلن – لاحقًا - عن موعدها، وموعد اختبار القدرات.
  • لمزيدٍ من الاستفسار، يمكنكم الاتصال على الخط الساخن 17435333، وذلك في أيام وفترة الدوام الرسمي من الساعة 8 صباحاً وحتى 3:30 عصراً.


أعزائنا الطلبة:

نود إعلامكم بما يأتي:
Announcemnt

أولاً :- لن يسمح لأي طالب بالتصويت بدون البطاقة الجامعية.

ثانياً :- على جميع الطلبة الذين لم يستلموا بطاقاتهم الجامعية بعد، الإسراع في ذلك عن طريق مراجعة دائرة القبول بعمادة القبول والتسجيل، علماً بأن استلام البطاقة سيكون بالحضور الشخصي.

بتصميم راعى الجوانب الجمالية والتثقيفية

News 26 02 2018 1

رفع رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى - حفظه الله ورعاه، راعي معرض البحرين الدولي للحدائق، وإلى مقام صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، على النجاح الباهر الذي حظي به معرض هذا العام، والذي اعتبره إضافة نوعية أخرى على هذا المعرض الذي يتطور عاماً بعد عام.

كما هنّأ أ.د. حمزة لجنة جامعة البحرين القائمة على الإعداد للمعرض، إذ فاز جناح جامعة البحرين بجائزة "أفضل جناح للمؤسسات التعليمية" لهذا العام. وعلق على هذا الفوز "ليس غريباً على جامعة البحرين فوزها بالجائزة لأنها، ومنذ مشاركاتها المتعددة بداية من العام 2004، وهي لم تنزل عن منصة التكريم بواحدة من الجوائز الأولى للمعرض الذي نعتزّ بالمشاركة فيه، وإظهار الطاقات العلمية والتصميمية والإبداعية التي تنطوي عليها الكوادر التعليمية والإدارية"، مشيداً بروح الفريق التي سادت اللجنة، وما أبداه الجميع من حرص على إنجاح المشاركة في المعرض الدولي للحدائق للرعاية السامية التي يحظى بها، ولما للمعرض من سمعة دولية.


وتقدم رئيس جامعة البحرين بالشكر الجزيل إلى الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، لتعاونها ومتابعتها الدائمة لمشاركات جامعة البحرين السابقة والحالية في معرض البحرين الدولي للحدائق.

ومن جهته قال عميد كلية العلوم رئيس لجنة جامعة البحرين للمعرض الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو: "إن جامعة البحرين، ومنذ انطلاق معرض البحرين الدولي للحدائق وهي تحرص على المشاركة في هذا المحفل العلمي والترفيهي والجمالي لتحقيق رسالة الجامعة في التفاعل مع المجتمع المحلي، وللقيام بدورها في نشر المعرفة العلمية والتوعوية في المجال الزراعي"، لافتاً إلى أن الجامعة تمكنت أن تنال المراكز الأولى في معظم مشاركاتها خلال السنوات العشر الماضية، متمنياً أن تحقق هذا العام مراكز متقدمة كذلك، مؤكداً حرص الجامعة على عرض موضوعات علمية تتعلق بالزراعة في أطر تصميمية مميزة تنال إعجاب زوار المعرض وثقتهم.


وفي السياق نفسه، أشار عميد كلية الهندسة المشرف على فريق التصميم الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، إلى أن فكرة تصميم جناح جامعة البحرين في المعرض لهذا العام تتمحور حول السلامة الغذائية وصحة الإنسان، موضحاً بأن الجناح مصمم بأشكال تجريدية "تضم أرقاماً ورموزاً لأنواع مختلفة من الفواكه والخضراوات، التي نشتريها ونأكلها، دون أن نعلم حقيقة ما تعنيه بالضبط".


وأضاف د. الأنصاري "ارتأى فريق التصميم تحويل هذه الرموز إلى مكعبات متراصة لتشكل منظومة من الرموز لمجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه، تتدرج بين تلك المعدلة وراثياً وبين تلك العضوية".


وقال: "تستدرج المنصة الخضراء من الخارج زوار المعرض، وتأخذهم إلى ثلاثة أقسام داخلية مغايرة تعرفهم من خلالها المراحل المختلفة التي يمر بها المنتج الزراعي من مرحلة الإنتاج إلى التغليف ثم الاستهلاك". مشيراً إلى أن هذه الأقسام تحتوي على مجموعة من التجارب العلمية المعروضة بطرق تفاعلية مبتكرة، تشجع الزوار على تحري الحقائق كما تجذب الصغار إلى تجربة الألعاب الإلكترونية التي ترمي إلى توعيتهم بأضرار إهمال غسل الخضار، وبمحاربة الأمراض.

في ختام مؤتمر "البرامج التمهيدية في التعليم العالي" الذي نظمته جامعة البحرين

الخبراء يؤكدون أهمية إدامة التفكير في البرامج التمهيدية في مؤسسات التعليم العالي



   

أجمع المشاركون في المؤتمر الدولي الأول "البرامج التمهيدية في التعليم العالي: بوابة نحو النجاح" الذي نظمه مركز اللغة الإنجليزية بجامعة البحرين على أهمية إعادة التفكير المستمر في تصميم البرامج التمهيدية الممنهجة وتنفيذها في مؤسسات التعليم العالي.

جاء ذلك في ختام المؤتمر الذي أقيم يومي السبت والأحد (31 مارس و1 أبريل 2018م) تحت رعاية رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، في فندق آرت روتانا أمواج، بحضور كثيف من المسؤولين والأساتذة المهتمين بالبرامج التمهيدية في مؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين، وعدد كبير من الخبراء وأصحاب التجارب في هذا المجال من مختلف دول العالم.

وقالت مديرة مركز اللغة الإنجليزية الدكتورة غادة جاسم: "لقد حقق المؤتمر أهدافه التي أقيم من أجلها، وذلك بحصول المشاركين من جامعة البحرين والجامعات الأخرى، على كمٍّ كبير من التجارب والخبرات الكثيفة التي تم عرضها يومي المؤتمر"، مشيرة إلى دعوة المشاركين إلى ضرورة تكرار هذا المؤتمر في السنوات المقبلة، نظراً لأنه يضع الجميع على آخر المستجدات في برامج السنة التمهيدية التي تعد من أهم سنوات الدراسة للطالب الجامعي، التي كلما قويت، قلّت العوائق التي قد يواجهها الطالب في سنوات دراسته.

وقد توصّل المشاركون أيضاً في ختام المؤتمر إلى أن التعاون بين أعضاء هيئة التدريس والشراكة مع المؤسسات الأخرى في المملكة هي السبيل الأمثل للنهوض بجودة البرامج التمهيدية. كما أجمع الخبراء والأكاديميون في المؤتمر على أن تدريس اللغة الانجليزية ضمن البرامج التمهيدية لا ينبغي أن يقتصر على مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث فقط، بل يجاوزها إلى التركيز أيضاً على مهارات القرن الحادي والعشرين التي يحتاجها الطلاب في دراستهم الجامعية وحياتهم العملية مستقبلاً.

ورأى الخبراء والباحثون والممارسون الأكاديميون المجتمعون في المؤتمر مستقبلاً مشرقاً للبرامج التمهيدية في مملكة البحرين بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها جامعة البحرين في سبيل إقامة منبر للتعاون المشترك والتواصل بين مختلف الكليات والجامعات في المملكة ودول مجلس التعاون. كما خلُص المؤتمر إلى أنه يمكن لمملكة البحرين أداء دور فاعل لتكون مركزاً للبرامج التمهيدية في منطقة دول مجلس التعاون، فضلاً عن الدور الريادي الذي تقوم به جامعة البحرين لتحقيق هذا الهدف من خلال تنظيمها لهذا المؤتمر للوقوف على سبل تحسين البرامج التمهيدية لتحقيق المعارف الأكاديمية لأجيال المستقبل وتلبية تطلعات قطاعات الأعمال.

وقد استعرضت أوراق اليوم الثاني من المؤتمر المبادرات النشطة، ودور المؤسسات في خلق برامج تمهيدية مميزة تزود الطلاب بمجموعة أفضل من المهارات، وهي ورقة مقدمة من مركز اللغة الإنجليزية في جامعة البحرين، ومن كلية البحرين بوليتكنيك، حيث أشير إلى أن برامج عالمية تدعو الآن إلى تقوُّم برامج إعداد الطالب للدراسة الجامعية على أربعة مكونات رئيسية: المحتوى الأكاديمي، وإعداد اللغة الإنجليزية، ومهارات الدراسة والتكيف الثقافي، مع الإشارة إلى وجود أكثر من 1000 برنامج تمهيدي في جميع أنحاء العالم، ويتم تطبيق ثلثي هذه البرامج في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية.

 
   
   
   
QS A