DrMohdRedhaBأعلنت جامعة البحرين عن تمديد فترة تلقي طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/2018، إلى الأول من شهر سبتمبر المقبل، وذلك نزولاً عند طلبات الكثير من الراغبين في الدراسة الذين لم يتمكنوا من التسجيل في الفترة الماضية.
ودعت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة الطلبة الراغبين في الالتحاق بالبرامج المعلنة الذين تنطبق عليهم الشروط إلى مراجعتها في الفترة المتاحة لهم، مصطحبين معهم الأوراق الثبوتية المطلوبة.

وتضم الدراسات العليا حالياً 26 برنامجاً في مختلف التخصصات، بواقع 23 برنامجاً للماجستير وثلاثة برامج للدكتوراه موزعة على عدة كليات في الجامعة.

وكانت الجامعة أعلنت مؤخراً طرح سبعة برامج جديدة تماشياً مع الإستراتيجية الهادفة إلى تعزيز الدراسات العليا والبحث العلمي.

والبرامج السبعة الجديدة هي: ماجستير أمن المعلومات، وماجستير هندسة البرمجيات، وماجستير المحاسبة، وماجستير التمويل، وماجستير إدارة الموارد البشرية، وماجستير الصيرفة والتمويل الإسلامي، وماجستير إدارة الإعمال.

ويأتي الإعلان عن البرامج الجديدة في ظل تغييرات تقوم بها عمادة الدراسات العلمية والبحث العلمي بهدف تطوير الدراسات العليا على مستوى البرامج والأنظمة لضمان مخرجات ذات كفاءة عالية.

وينتظم حالياً في برامج الدراسات العليا بالجامعة نحو 700 طالب وطالبة في ست كليات بالجامعة.

وكانت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة وضعت عدة شروط للالتحاق بالبرامج المذكورة، وهي: أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في جامعة معترف بها بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.67 من 4.00 للماجستير وأن يكون حاصلاً على درجة الماجستير بمعدل لا يقل عن 3.00 من 4.00 في حال تقدمه للالتحاق ببرنامج الدكتوراه، وأن تكون درجة البكالوريوس في تخصص درسه الطالب دراسة نظامية تؤهله للدراسة في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به، وأن ينجح في الاختبارات التحريرية التي يقدمها القسم للتأكد من مستواه العلمي، وأن يقدم الطالب توصيتين من أساتذته الأكاديميين، وأن يكون حاصلاً على شهادة امتحان اللغة الإنجليزية بدرجة محددة بحسب البرنامج، أو أن يقدم امتحاناً في اللغة الإنجليزية تنظمه الجامعة بهدف تحديد مستوى المتقدم.

ولفتت العمادة إلى أن الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية ستجرى في وقت لاحق.

ودعت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، الراغبين في الالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا إلى مراجعة مبنى عمادة القبول والتسجيل بمقر الجامعة في الصخير في الفترة الممتدة من الثامنة والنصف صباحاً إلى الواحدة بعد الظهر، مصطحبين معهم الأوراق الثبوتية المطلوبة، وهي: إفادة التخرج الأصلية للمؤهل السابق في جامعة معترف بها ومعتمدة المعادلة من الجهات المختصة في وزارة التربية والتعليم، والسجل الأكاديمي (كشف الدرجات) الأصلي لدرجة البكالوريوس (والماجستير للمتقدمين للدكتوراه)، وصورة عن جواز السفر ساري المفعول، والبطاقة الذكية سارية المفعول، وشهادة تثبت حصول المتقدم على الدرجة المطلوبة في امتحان اللغة، وتوصيتين من أستاذين أكاديميين للمتقدم، وأربع صور شخصية حديثة وملونة، ورسم تقديم طلب الالتحاق وقدره 10 دنانير.

يشار إلى أن بعض برامج الماجستير المطروحة لا تشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على البكالوريوس في برنامج معين. فعلى سبيل المثال، الماجستير في الإعلام يمكنه استيعاب خريجي الإعلام وكذلك خريجي اللغات واللسانيات، والعلوم القانونية، والعلوم الاقتصادية، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، كذلك ماجستير التغذية والنظم الغذائية يمكن أن يدرسه خريجو بكالوريوس التغذية وعلوم الحياة، والكيمياء، وعلوم وتكنولوجيا الأغذية، والعلوم الصحية، والعلوم الحياتية ذات الصلة، كما أن برامج الماجستير في كلية إدارة الأعمال متاحة لخريجي جميع التخصصات.