أ.د. حمزة: نتطلع إلى شراكة قوية طويلة الأمد مع الشركة العالمية

أ.د. بروج: مناهجنا تجعل من التعليم مغامرة شائقة للطلبة

news 07 11 2017 1bأكد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة أن شراكة جامعة البحرين مع مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك التعليمية تفتح آفاقاً واسعة أمام الجامعة للاستفادة من مناهج الشركة التي تتميز بالإبداع والتشويق، مشيراً إلى أن الجامعة تتطلع لشراكة قوية وطويلة الأمد مع المؤسسة العالمية.

وقال أ.د. حمزة أمس (الاثنين) خلال احتفالية افتتاح مركز نشيونال جيوغرافيك لمصادر التعلم في جامعة البحرين: "إن افتتاح مركز نشيونال جيوغرافيك محطة مهمة من محطات جامعة البحرين، ومفخرة للجامعة ولمملكة البحرين، إذ يُعد المركز الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط". وأوضح أن "هذه الشراكة تأتي انطلاقاً من القناعة بأهمية تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلبة بطريقة إبداعية بما يساعدهم على الانخراط في سوق العمل بطريق سلسلة بعد التخرج".

وحضر الحفل الذي أقيم في مركز تسهيلات البحرين للإعلام في الحرم الجامعي وفد من الشركة برئاسة الرئيس التنفيذي لشركة ناشيونال جيوغرافيك التعليمية ألكسندر بروج، وخبراء في الشركة وفي جامعة ميتشيغن الأمريكية.

وأضاف رئيس الجامعة: "إن هذه الشراكة مشروع يقوم على قيم ومبادئ مشتركة بين الجانبين، وقناعات راسخة بشأن أهمية تطوير أساليب التعليم لتصبح أكثر تشويقاً بما يساعد على إيجاد بيئة إبداعية في الفصل الدراسي ملؤها الرغبة والشغف"، معرباً عن اعتقاده بأن مركز مصادر التعلم يمثل قيمة مضافة للجامعة.

وقال: "يحوي من مصادر ومواد تزيد على سبعة آلاف كتاب بالإضافة إلى مواد إلكترونية ووسائط متعددة تغطي جميع المهارات الأساسية التي يحتاجها الطلبة"، مقدماً شكره للشركة ولإدارة مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة على الجهود التي بُذِلَت لإنجاز مشروع مركز نشيونال جيوغرافيك.

وافتتح أ.د. حمزة مقر المركز بصحبة الضيوف، وتفقد أركانه حيث تعرف محتوياته ومرافقه، وأجهزته ووسائله التعليمية المتطورة.

وسبق لجامعة البحرين أن أجرت دراسة شاملة قبل أن يقع اختيارها على شركة ناشيونال جيوغرافيك التعليمية للاستفادة من مناهجها في تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة البرنامج التمهيدي في اللغة الإنجليزية.

ومن ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لناشيونال جيوغرافيك التعليمية الأستاذ الدكتور ألكسندر بروج: "إن ناشيونال جيوغرافيك تركز على الطرق الحديثة في التعليم، مطوِّعة موادها التعليمية في صيغة قصص مغامرات شائقة واكتشافات علمية باهرة".

وشدد أ.د. بروج على أن الشركة تسعى من خلال تأسيس المركز في جامعة البحرين إلى إقامة شراكة طويلة الأمد وتوسعة أنشطتها الهادفة إلى الارتقاء بأساليب التعلم وأنماطه وجعل المعرفة محببة للطلبة والمدرسين على حد سواء.

أما مديرة مركز اللغة الإنجليزية في جامعة البحرين الدكتورة غادة أحمد جاسم، فأشارت إلى دور مناهج ناشيونال جيوغرافيك في زيادة فاعلية البرنامج التمهيدي في اللغة الإنجليزية، والقيمة التي يضيفها مركز مصادر التعلم للعملية التعليمية بما يحتويه من كتب ومواد إلكترونية مختلفة.

news 07 11 2017 1aوأشادت بالثراء الذي تتمتع به مناهج ناشيونال جيوغرافيك التعليمية، ومصادرها نحو: القصص الحقيقية منها والخيالية، ومغامرات المستكشفين، مشيرة في الوقت نفسه إلى تمتع المركز بأحدث أجهزة الوسائط المتعددة.

ونبّهت د. جاسم إلى أن مركز مصادر ناشيونال جيوغرافيك التعلمية، لن يقدم خدماته لطلبة البرنامج التمهيدي فقط، وإنما سيشمل جميع طلبة الجامعة الراغبين في تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية.

أما اختصاصي التسويق في شركة ناشيونال جيوغرافيك التعليمية هاكان إياز، فشدد على أن الشركة تسعى إلى إيجاد تأثير طويل الأمد في المتعلمين، بحيث يغدو التعلم لديهم طريقة وأسلوب الحياة، وألا تنحصر عملية التعلم في الفصل الدراسي.

ولفت إلى أن من بين العناصر التي تهتم بها ناشيونال جيوغرافيك: إبهار الطالب بمصادرها ومنتجاتها المختلفة، وتهيئة أفضل مناخ تعليمي للدارسين.

وتبعت الاحتفالية محاضرتان تخصصيتان، الأولى لعضو هيئة التدريس في جامعة ميتشيغن بالولايات المتحدة الأستاذ الدكتور دونالد فريمان، تحدث فيها عن الأفكار الجوهرية والرؤية الجديدة في تدريس اللغة الإنجليزية، والثانية للمدرب في ناشيونال جيوغرافيك جون هيوجز، الذي تحدث عن قواعد التطوير الاحترافي في العملية التعليمية.