DrMohammedAlghatam2الرئيس الثالث للجامعة 1995 – 2001م

في العشرين من سبتمبر 1995م، صدر المرسوم الأميري رقم (25) بتعيين د. محمد بن جاسم الغتم رئيساً لجامعة البحرين.

أتى د. الغتم من مؤسسة قوة الدفاع، إذ كان مديراً للشؤون الفنية والهندسية واللوجستية للقوات البرية والبحرية والجوية في قوة دفاع البحرين، وقبلها كان قد عمل مهندس صيانة في شركة نفط البحرين (بابكو)، ورئيس مهندسين في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا).

ويحمل د. الغتم اثنتي عشرة شهادة دبلوم من كلية الخليج الصناعية، وكلية داربي للفنون والتكنولوجيا ببريطانيا، وجامعة لندن في الهندسة الميكانيكية والكهربائية والعلوم واللغات. والبكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة نوتنجهام ترنت في بريطانيا، والماجستير في التحليل العددي بالكمبيوتر لضغوط الإجهاد وتدفق السوائل والانتقال الحراري من جامعة التكنولوجيا البريطانية في لافبره بالمملكة المتحدة، والماجستير في القيادة والأركان العامة من كلية أركان الجيش الأميركي في فورت لفنورث بولاية كنساس بالولايات المتحدة. والماجستير في الفن والعلم العسكري (السياسة والإستراتيجية) من دائرة الدراسات العليا للجيش الأميركي في فورت لفنورث بولاية كنساس. كما حاز الدكتوراه في محاكاة الطاقة بالكمبيوتر من جامعة التكنولوجيا البريطانية في لافبره بالمملكة المتحدة، ومن الجامعة نفسها حصل على الدكتوراه الفخرية العليا D.Sc بدرجة دكتور في العلوم. وكان عضواً في الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية من 1998م حتى 2001م.

وهو مهندس قانوني مُجاز من مجلس الهندسة البريطاني منذ العام 1985م، والجمعية الأميركية للهندسة الميكانيكية منذ العام 1986م. وعضو وزميل في العديد من المعاهد والجمعيات الاحترافية في العالم.

وبعد انتقاله وزيراً للتربية والتعليم في العام 2001م، صار رئيساً لمجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث اعتباراً من 17/11/2002م، ورئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات من 2002م ولغاية يونيو 2008م، ونائباً ثم رئيساً لمجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) 2004- 2006م.

حصل الدكتور الغتم على جائزة ولي العهد للبحوث العلمية الهندسية، ووسامي جوقة الشرف برتبة فارس، ورتبة قائد من الجمهورية الفرنسية، وكذلك جائزة الدولة للعمل الوطني المميّز.

 DrMohammedAlghatam 1  DrMohammedAlghatam 2  DrMohammedAlghatam 4  DrMohammedAlghatam 5
د.محمد الغتم يكرم الطلبة ومشرفيهم في ختام النشاط الطلابي 1995 د.محمد الغتم يكرم النائب في مجلس النواب اللبناني بهية الحريري بعد إلقائها محاضرة في الجامعة 1998 د.محمد الغتم وإلى يمينه المفكر اللبناني علي حرب في الأسبوع الثقافي الأول لجامعة البحرين 2000 د.محمد الغتم يتلقى دعماً للجامعة من قبل شركة البحرين لدرفلة الألمنيوم 2001