DrReyadhHamzahالرئيس السابع للجامعة 2016 – إلى اليوم

في الحادي والعشرين من شهر مارس 2016م، صدر المرسوم الملكي رقم (20) بتعيين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة رئيساً لجامعة البحرين لمدة أربع سنوات


 DrReyadhHamza 2  DrReyadhHamza 1  DrReyadhHamza 4  DrReyadhHamza 3
أ.د. رياض حمزة يلتقي بالأكاديميين ويطلعهم على التوجهات الجديدة للجامعة - مايو 2016. أ.د.رياض حمزة يتوسط أعضاء مجلس الطلبة للعام الدراسي 2015-2016 أ.د.رياض حمزة مصافحاً سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لدى مرور سموه بجناح الجامعة المشارك في احتفالية هذه هي البحرين في روما 2016 أ.د.رياض حمزة يكرم القاضي مي سامي مطر في يوم المرأة البحرينية في المجال القانوني والعدلي 2016
DrEbrahimJanahiالرئيس السادس للجامعة: 2007 – 2016م

في الرابع والعشرين من أبريل 2007م، صدر المرسوم الملكي رقم (44) لسنة 2007م بتعيين الدكتور إبراهيم محمد أحمد جناحي رئيساً لجامعة البحرين، ليصبح بذلك الرئيس السادس للجامعة الوطنية.


وخلال عمله، شارك الدكتور جناحي في العديد من المنظمات المجتمعية والمهنية، فهو عضو مجلس أمناء جامعة البحرين الطبية "الجامعة الملكية الأيرلندية للجراحين"، وكان عضو مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث، ومعهد الدراسات القانونية والتشريعية، وقد سبق له أن عمل عضواً في مجلس أمناء جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين.


وعلى المستوى الإقليمي، فإنه عضو في المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية "AARU"، وعضو اتحاد رؤساء ومديري جامعات دول مجلس التعاون الخليجي، والمنظمة العربية العلمية والثقافية والتربوية (الإليسكو) في تونس، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، والمجلة العربية العلمية، وعضو سابق لرؤساء الهيئة الوطنية لتقييم الدرجات الجامعية للجامعات الخليجية.


أما على الصعيد الدولي، فهو عضو المجلس التنفيذي لمنظمة الثقافة والعلوم والتربية التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو)، لمدة أربع سنوات في باريس، وعضو المجلس التنفيذي لتحكيم جائزة اليونسكو – الملك حمد بن عيسى آل خليفة – لاستخدام المعلومات والاتصالات والتقنيات في التعليم لمدة ست سنوات بباريس. بالإضافة إلى عضويته في المجلس التنفيذي لرابطة الجامعات الدولية والمجلس التنفيذي لرابطة الجامعات الإسلامية.


وقد عمل الدكتور جناحي قبل ترؤسه لجامعة البحرين، وكيلاً لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية والمناهج، ووكيلاً مساعداً للتعليم الفني والتعليم العام، ورئيساً لقسم الهندسة الكيمائية في كلية الهندسة بجامعة البحرين، ومهندساً تحليلياً للأجهزة الدقيقة لمعالجة العلميات بشركة نفط البحرين (بابكو)، ومهندسًا للطيران بشركة KLM الهولندية.


تلقى الدكتور جناحي درجته الجامعية الأولى في هندسة الطيران من كلية الطيران بأمستردام - هولندا، ودرجة الماجستير في الهندسة من معهد التصميم والتطبيقات، والدكتوراه من جامعة مانشستر من معهد العلوم والتكنولوجيا. كما أكمل برنامجاً في التطوير التربوي التنفيذي عام 2000م من جامعة هارفارد بالولايات المتحدة، ومعهد هارفارد للتعليم العالي، وبرنامج التطوير الإداري التنفيذي في العام 1999م، من كلية داردن لإدارة الأعمال بجامعة فيرجينيا، وبرنامج التطوير الإداري التنفيذي عام 1989م، من جامعة آيوا بالولايات المتحدة.


وبعد إتمامه أربع سنوات في إدارة الجامعة (2007-2011) صدرت يوم الأحد 24 يوليو 2011م الإرادة الملكية السامية بالتجديد للدكتور إبراهيم جناحي لرئاسة جامعة البحرين لمدة أربع سنوات تالية، ليكون أول رئيس لجامعة البحرين يكمل فترتين رئاسيتين.
بعد أن انتهت فترة عمله رئيساً للجامعة، يشغل د. جناحي منذ ديسمبر 2015 وحتى الآن، منصب الرئيس التنفيذي لتمكين.

 DrEbrahimJanahi 3  DrEbrahimJanahi 4  DrEbrahimJanahi 2  DrEbrahimJanahi 1
آخر مقابلة رسمية للرئيس الدكتور إبراهيم جناحي في منصبه للشيخ عبدالله آل خليفة، في 30 ديسمبر 2015 د.إبراهيم جناحي في افتتاح مركز التسهيلات للإعلام 2009 د.إبراهيم جناحي يتجول في أرجاء معرض الاحتفال العيد الوطني 2008 د.إبراهيم جناحي يحادث السفير الياباني لدى المملكة 2007
DrMariamAlKhalifaالرئيس الخامس للجامعة 2003-2007م

صدر في الثاني عشر من يناير 2003م، المرسوم الملكي رقم (6) لسنة 2003م بتعيين الدكتورة الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة، رئيسة لجامعة البحرين، لتكون بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب الرفيع.


حصلت الدكتورة مريم بنت حسن آل خليفة، على الدكتوراه في القانون الدولي العام من جامعة الإسكندرية في العام 1994م، وقبلها كانت قد نالت الماجستير في القانون والشريعة الإسلامية من الجامعة ذاتها في 1979م، وحملت الليسانس في الحقوق من جامعة بيروت العربية في 1976م.


وفيما شغلت الدكتورة مريم آل خليفة منصب رئيس مركز الاستشارات والدراسات القانونية والدستورية بكلية الحقوق في جامعة البحرين، بعد انتهاء فترة رئاستها؛ إلا أنها كانت قد اشتغلت في المحاماة منذ 1976م وحتى العام 1996م، حيث عملت بعدها أستاذاً مساعداً للدراسات الإسلامية في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية الآداب، ثم تم تعيينها رئيسة لقسم القانون الذي بدأ في كلية إدارة الأعمال في جامعة البحرين، قبل أن يتحول بعد سنوات قليلة ليصبح كلية مستقلة باسم كلية الحقوق، حيث شغلت في الفترة من 2002م إلى 2003م منصب عميدة كلية الحقوق قبل أن يتم تعيينها رئيسة للجامعة. وبعد انتهاء فترة رئاستها للجامعة، عادت أستاذاً مشاركاً في قسم القانون العام في كليتها، وبذلك تكون أيضاً أول رئيس لجامعة البحرين يبدأ أستاذاً في الجامعة نفسها ويعود إليها بعد انتهاء فترة التكليف الإداري.


كما كان للدكتورة مريم بنت حسن آل خليفة الكثير من العضويات خارج الجامعة، منها: نائبة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، وعضوة مشاركة في The Chartered Institute of Arbitrators، ومحكمة في مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليج العربية – البحرين (GCCC)، وعضوة في الجمعية المصرية للقانون الدولي، وعضوة في International Alliance of Woman، ورئيسة الوفد البحريني في الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى العضوية في العديد من الجمعيات داخل البحرين وخارجها، والمشاركة في العديد من المؤتمرات والندوات ذات الطابع الدولي والإقليمي والوطني المتعلقة بالمرأة والبيئة والتحكيم.

 DrMariamAlKhalifa 1  DrMariamAlKhalifa 2  DrMariamAlKhalifa 3  DrMariamAlKhalifa 4
د.مريم بنت حسن آل خليفة في افتتاح مؤتمر التعلم الإلكتروني الأول 2006 د.مريم بنت حسن آل خليفة تلقي كلمة في حفل تخريج الفوج الثامن عشر 2006 د.مريم بنت حسن آل خليفة تفتتح معرض يوم المهن 2006 د.مريم بنت حسن آل خليفة تستلم دعماً للجامعة من الشركة المتحدة للتأمين 2004
DrMajedAlNaemeeالرئيس الرابع للجامعة 2001 – 2002م

صدر المرسوم رقم (19) لسنة 2001م بتعيين الدكتور ماجد بن علي النعيمي رئيساً لجامعة البحرين بتاريخ 25 أبريل 2001م.

والدكتور النعيمي من مواليد 1955م، وهو حائز على الدكتوراه في التاريخ الاقتصادي من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة، والماجستير في العلوم العسكرية بتقدير ممتاز من كلية القيادة والأركان بالمملكة العربية السعودية، والماجستير في تاريخ الخليج من جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية، والبكالوريوس في التاريخ من جامعة الكويت.

وكان الدكتور النعيمي وقتها مديراً لمكتب سمو القائد العام لقوة دفاع البحرين، وقد شغل قبلها منصب مدير مكتب وكيل وزارة الدفاع، وعمل مديراً لمكتب سمو رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث، وأستاذاً لتاريخ وحضارة البحرين بجامعة البحرين.

وللدكتور النعيمي الكثير من العضويات في الهيئات والمجالس والمنظمات، منها على سبيل المثال، رئاسة لجنة البحرين الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، ورئاسة مجلس أمناء جامعة البحرين، والعضوية في كل من اللجنة العليا لإعداد مشروع ميثاق العمل الوطني، والهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولجنة قضايا الشباب ووسائل رعايتهم المنبثقة من الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث، ومجالس إدارة مدارس خاصة، واللجنة الاستشارية لمجلة دلمون الصادرة من جمعية تاريخ وآثار البحرين، ومجلس أمناء جائزة يوسف بن أحمد كانو للتفوق والإبداع، والمجلس الأعلى للتدريب المهني، ومجلس أمناء مركز الشيخ عيسى بن سلمان الثقافي، وأيضاً عضوية المجلس الأعلى للشباب والرياضة، و اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية الاقتصادية، واللجنة العليا للمشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب.

 DrMajedAlNaemee 1
د.ماجد النعيمي يلتقي الوفد الطلابي الذي شارك في لبنان 2002