DrEbrahimJanahiالرئيس السادس للجامعة: 2007 – 2016م

في الرابع والعشرين من أبريل 2007م، صدر المرسوم الملكي رقم (44) لسنة 2007م بتعيين الدكتور إبراهيم محمد أحمد جناحي رئيساً لجامعة البحرين، ليصبح بذلك الرئيس السادس للجامعة الوطنية.


وخلال عمله، شارك الدكتور جناحي في العديد من المنظمات المجتمعية والمهنية، فهو عضو مجلس أمناء جامعة البحرين الطبية "الجامعة الملكية الأيرلندية للجراحين"، وكان عضو مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث، ومعهد الدراسات القانونية والتشريعية، وقد سبق له أن عمل عضواً في مجلس أمناء جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين.


وعلى المستوى الإقليمي، فإنه عضو في المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية "AARU"، وعضو اتحاد رؤساء ومديري جامعات دول مجلس التعاون الخليجي، والمنظمة العربية العلمية والثقافية والتربوية (الإليسكو) في تونس، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، والمجلة العربية العلمية، وعضو سابق لرؤساء الهيئة الوطنية لتقييم الدرجات الجامعية للجامعات الخليجية.


أما على الصعيد الدولي، فهو عضو المجلس التنفيذي لمنظمة الثقافة والعلوم والتربية التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو)، لمدة أربع سنوات في باريس، وعضو المجلس التنفيذي لتحكيم جائزة اليونسكو – الملك حمد بن عيسى آل خليفة – لاستخدام المعلومات والاتصالات والتقنيات في التعليم لمدة ست سنوات بباريس. بالإضافة إلى عضويته في المجلس التنفيذي لرابطة الجامعات الدولية والمجلس التنفيذي لرابطة الجامعات الإسلامية.


وقد عمل الدكتور جناحي قبل ترؤسه لجامعة البحرين، وكيلاً لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية والمناهج، ووكيلاً مساعداً للتعليم الفني والتعليم العام، ورئيساً لقسم الهندسة الكيمائية في كلية الهندسة بجامعة البحرين، ومهندساً تحليلياً للأجهزة الدقيقة لمعالجة العلميات بشركة نفط البحرين (بابكو)، ومهندسًا للطيران بشركة KLM الهولندية.


تلقى الدكتور جناحي درجته الجامعية الأولى في هندسة الطيران من كلية الطيران بأمستردام - هولندا، ودرجة الماجستير في الهندسة من معهد التصميم والتطبيقات، والدكتوراه من جامعة مانشستر من معهد العلوم والتكنولوجيا. كما أكمل برنامجاً في التطوير التربوي التنفيذي عام 2000م من جامعة هارفارد بالولايات المتحدة، ومعهد هارفارد للتعليم العالي، وبرنامج التطوير الإداري التنفيذي في العام 1999م، من كلية داردن لإدارة الأعمال بجامعة فيرجينيا، وبرنامج التطوير الإداري التنفيذي عام 1989م، من جامعة آيوا بالولايات المتحدة.


وبعد إتمامه أربع سنوات في إدارة الجامعة (2007-2011) صدرت يوم الأحد 24 يوليو 2011م الإرادة الملكية السامية بالتجديد للدكتور إبراهيم جناحي لرئاسة جامعة البحرين لمدة أربع سنوات تالية، ليكون أول رئيس لجامعة البحرين يكمل فترتين رئاسيتين.
بعد أن انتهت فترة عمله رئيساً للجامعة، يشغل د. جناحي منذ ديسمبر 2015 وحتى الآن، منصب الرئيس التنفيذي لتمكين.

 DrEbrahimJanahi 3  DrEbrahimJanahi 4  DrEbrahimJanahi 2  DrEbrahimJanahi 1
آخر مقابلة رسمية للرئيس الدكتور إبراهيم جناحي في منصبه للشيخ عبدالله آل خليفة، في 30 ديسمبر 2015 د.إبراهيم جناحي في افتتاح مركز التسهيلات للإعلام 2009 د.إبراهيم جناحي يتجول في أرجاء معرض الاحتفال العيد الوطني 2008 د.إبراهيم جناحي يحادث السفير الياباني لدى المملكة 2007