تسعى عمادة شؤون الطلبة إلى توفير مختلف متطلبات الطلبة من الخدمات التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتحصيلهم الأكاديمي، وبإعدادهم تربويّاً، وثقافيّاً، وفنيّاً، ورياضيّاً.

الرؤية:

النهوض بالعمل الطلابي إلى أرقى المستويات وصولاً إلى العالمية.

الرسالة:

توفير المناخ والبيئة الملائمة لخلق حياة جامعية أفضل لطلبة الجامعة، وذلك من خلال تأدية دور متناسق ومتكامل للعملية التعليمية في الجامعة، وتوفير أفضل الإمكانات للطلبة في سبيل استنهاض الجهود الطلابية للمشاركة والمساهمة في العمل الطلابي على كافة أصعدته، وطرح شبكة واسعة من البرامج والخدمات عالية الجودة، وحث الطلبــــة على الإبـداع والابتكــار والإضافة.

الأهداف:

  1. صقل شخصية الطالب من خلال الأنشطة اللاصفية، وإيجاد بيئة تساعد على الإبداع والابتكار.
  2. الارتقاء بمستوى الخدمات العامة وتطوير خدمات الإرشاد النفسي والتوجيه السلوكي والاجتماعي لدعم الجانب الأكاديمي للطلبة.
  3. تطوير البنية التحتية اللازمة لتحقيق أهداف العمادة بما يتناسب مع حجم الخدمات والبرامج والأنشطة.
  4. تعزيز روح الوحدة الوطنية.
شعبة الإعفاءات والتوظيف الجزئي

تقوم شعبة الإعفاءات والتوظيف الجزئي، التابعة لمكتب عميد شؤون الطلبة، بتنظيم حالات الطلبة المتقدمين للاستفادة من نظام الإعفاء بما يتفق واللائحة الداخلية لإعفاء الطلبة من الرسوم الدراسية بجامعة البحرين، والإشراف على توظيف الطلبة ضمن نظام التوظيف الجزئي المتبع بالجامعة، بحيث تكون الأولوية للطلبة المتميزين أكاديمياً، على أن تكون أولوية الحصول على عمل للذين لم يستفيدوا من خدمة الإعفاء من الرسوم الدراسية.

شعبة مجلس الطلبة

يتألف مجلس الطلبة من ممثلين عن الكليات الأكاديمية ورؤساء الجمعيات الطلابية وممثلين للأندية الطلابية يتم انتخابهم بالانتخاب العام المباشر بين رؤساء الأندية، وذلك وفق نظام انتخابي فصلت بنوده في لائحة أعدت بهذا الخصوص وهي "لائحة إنشاء وتنظيم مجلس طلبة جامعة البحرين". وقد أسست الجامعة شعبة لمجلس الطلبة ضمن الهيكل الإداري لعمادة شؤون الطلبة في العام 2012م، وألحقتها بمكتب عميد شؤون الطلبة لتتولى الإشراف ومتابعة أعمال المجلس.

دائرة الأنشطة الطلابية

دائرة الأنشطة الطلابية من الدوائر ذات الأثر الكبير في حياة الطالب الجامعي، فهي تضطلع بمهمة صقل الشخصية الطلابية، وتنمية القدرات الإبداعية للطلبة من خلال إتاحة المجال أمامهم ليستكشفوا قدراتهم الخاصة، فيعملوا على تنميتها بما توفره لهم من أدوات وإمكانيات لتحقيق ذلك. والدائرة تنفذ أهدافها من خلال أربع شعب: شعبة الأنشطة الثقافية والاجتماعية، شعبة الأنشطة الرياضية والتجوالية، شعبة الهيئات الطلابية، وشعبة الأنشطة الفنية.

دائرة التوجيه والإرشاد

تضطلع دائرة التوجيه والإرشاد بمهام متعددة تدخل في نطاق التوجيه الاجتماعي والمسلكي، والإرشاد النفسي، إلى جانب قيامها بالإشراف على تطبيق اللوائح والأنظمة الداخلية للجامعة والتأكد من صحة المناخ الذي يحتضن الجسم الطلابي. كما وتمد الدائرة يد العون للطلبة الجدد من خلال تعريفهم بأنظمة ولوائح الجامعة، ومن أول يوم لهم في الحرم الجامعي من خلال تنظيمها برنامج يوم التهيئة، ليكونوا على بيّنة وعلم ووعي بحقوقهم وواجباتهم بوصفهم طلبة جامعيين، وتساعدهم على التكيف مع الحياة الجامعية.

دائرة الخدمات والتنمية الطلابية

تقدم دائرة الخدمات والتنمية الطلابية العديد من الخدمات لطلبة الجامعة بالإضافة إلى برامج تنمية الشخصية، وذلك من خلال ثلاث شعب مختلفة: شعبة الخدمات الطلابية متمثلة في وحدة المواصلات، ووحدة الخدمات المساندة، ووحدة التغذية.

شعبة التدريب والتنمية الطلابية متمثلة في: وحدة التدريب التطوير، ووحدة الوفود الطلابية. كما تتولى شعبة ذوي الإعاقة توفير الخدمات والتسهيلات الممكنة للطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين بالجامعة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة داخل الجامعة وخارجها.

مؤكداً أهمية تنظيم الأنشطة النوعية والتنمية الثقافية
أ.د. حمزة يدعو مجلس طلبة جامعة البحرين للإسهام في تنفيذ خططها التطويرية

أكد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، أن مجلس طلبة الجامعة يمكن أن يسهم بفاعلية في خطط الجامعة لتطوير الشؤون الطلابية، والارتقاء بتصنيفها، والتحول أكثر فأكثر للاعتماد على الحلول التقنية من خلال التعاون والتنسيق المستمر بين الطلبة وإدارة الجامعة. وشدد أ. د. حمزة، خلال لقائه عميد شؤون الطلبة الدكتور أسامة الجودر وأعضاء مجلس إدارة مجلس الطلبة الجديد، على الدور الذي يؤديه المجلس في تطوير الخدمات الطلابية، وتنظيم الأنشطة النوعية، وإيصال الملحوظات والمقترحات البناءة.