تضطلع دائرة التوجيه والإرشاد بمهام متعددة تدخل في نطاق التوجيه الاجتماعي والمسلكي، والإرشاد النفسي لطلبة الجامعة، وتوعيتهم وصقل شخصياتهم من خلال الخدمات التي تقدمها والبرامج والفعاليات التي تنظمها على مدار العام الدراسي ، إلى جانب قيامها بالإشراف على تطبيق اللوائح والأنظمة الداخلية للجامعة والتأكد من صحة المناخ الذي يحتضن الجسم الطلابي.
تقوم الشعبة بمهام التوجيه الاجتماعي من خلال مكاتب الأخصائيات والمرشدات والمرشدين الاجتماعيين في مواقع عدة في مباني الجامعة بالصخير ومدينة عيسى وكلية العلوم الصحية، على متابعة مشاكل الطلبة ومساعدتهم على تجاوزها لتمكينهم من متطلبات الدراسة بشكل موفق. ويسعى طاقم التوجيه الاجتماعي إلى تلمس احتياجات الطلبة ويوفر لهم الخدمات الإرشادية اللازمة لتسهيل مسيرتهم الدراسية، ويحفزهم على المشاركة الفعالة في البرامج والفعاليات، إضافة إلى العمل التطوعي بإشراكهم في جماعة الطالب المرشد التطوعية بإشراف الدائرة، كما وتنظم الشعبة العديد من البرامج الإرشادية للطلبة التي من شأنها صقل شخصية الطالب الجامعي وتطوير مهاراته.

شعبة الإرشاد النفسي تعمل جنباً إلى جنب مع شعبة الإرشاد الاجتماعي والمسلكي على متابعة مشاكل الطلبة النفسية والخاصة التي تقف حائلاً دون أدائهم لمتطلبات الدراسة بشكل موفق، ومواجهة الصعوبات التي تعيق تحصيلهم الدراسي، وتعينهم على التغلب على مشكلاتهم النفسية سواءً الناتجة عن المعوقات الدراسية أو المسببة في تدني تحصيلهم الدراسي من خلال تقديم الخدمات الإرشادية للطلبة بصورة فردية أو جماعية، والاستشارة التخصصية، إضافة إلى تنظيم برامج الإرشاد الوقائي والنمائي التي من شأنها تنمية شخصية الطالب الجامعي وتزويده بالمهارات اللازمة لحل مشكلاته.

خدمة فترة الامتحانات:


تقوم الدائرة بتوفير الخدمات اللازمة أثناء فترة الامتحانات عبر نشر الإرشادات والتعليمات الخاصة بفترة الامتحانات في مواقع الامتحانات كالقاعات الامتحانية في مباني الكليات وخارجها. كما ويقوم طاقم التوجيه والإرشاد على مساعدة الطلبة وتخفيف الضغوط النفسية عليهم، وتقديم الإرشادات اللازمة لهم ، وكل ما يساعدهم على اجتياز فترة الامتحانات بيسر.


(تعليمات الامتحانات)



خدمة الطالب المرشد:


تم تشكيل خدمة الطالب المرشد التطوعية من طلبة الجامعة المنتسبين إلى جميع الكليات منذ عام ( 2000 م). لتكون قاعدة طلابية تعمل بإشراف الدائرة، وتسند إليها مهام لجنة النظام والمساعدة أثناء إقامة فعاليات دائرة التوجيه والإرشاد على مدار العام الدراسي، كما تعمل الدائرة على صقل شخصياتهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم وتشجيعهم على العمل التطوعي من خلال إشراكهم في برامج الإرشاد الطلابي وتنظيم دورات وورش خاصة لهم لتزويدهم بمهارات العمل التطوعي في الجامعة.
برنامج يوم التهيئة للطلبة المستجدين

تنظم الدائرة مع بداية كل عام دراسي لقاء للطلبة المستجدين بعد قبولهم في الجامعة يجمعهم بأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية. يتعرف الطلبة على البرامج والخطط الدراسية وعلى أنظمة ولوائح الجامعة، وعلى مجالات الرعاية الاجتماعية والتربوية والخدمات والفعاليات والأنشطة التي تقدمها دوائر عمادة شؤون الطلبة وعمادات الكليات وعمادة القبول والتسجيل والمكتبة والجهات الخدمية الاخرى بالجامعة، كما يتعرف الطلبة على مواقع المباني والمرافق الأكاديمية والخدماتية بالجامعة.

حلقات التوعية الإرشادية

استكمالاً لبرنامج التهيئة تنظم الدائرة في كل فصل دراسي حلقات نقاشية تضم طاقم الإرشاد والتوجيه من الأخصائيات والمرشدات والمرشدين الاجتماعيين الذين يلتقون بالطلبة، لتعريفهم بمجالات الرعاية الاجتماعية والتربوية التي تقدمها دائرة التوجيه والإرشاد، ويتم توضيح دور المرشد الاجتماعي في الجامعة.

برنامج خطوات النجاح الأكاديمي

سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تنظم في كل فصل دراسي، تهدف إلى تنمية الدافعية لدى الطلبة نحو التعلم والارتقاء بمستوى طموحاتهم وتنمية قدراتهم المعرفية الذاتية والخبرات العلمية . كما أن لهذا البرنامج دوراً بارزاً في إكساب الطلبة مهارات طرق الاستذكار الجيد، والاستعداد للإمتحان .

برنامج تنمية مهارات الحياة:

يتضمن البرنامج سلسلة من المحاضرات وورش العمل تقام بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية بالجامعة، تهدف إلى تنمية الشخصية المتكاملة للطالب الجامعي ، وتزويده بالمهارات الحياتية التي تعينه على مواكبة متطلبات الحياة الدراسية وما بعدها باقتدار إضافة إلى تزويده بمهارات فن الحوار والتعبير عن الرأي بموضوعية .

برنامج تنمية المهارات النفسية

يتضمن سلسلة من المحاضرات وورش العمل تقام بالتنسيق مع مختصين في الإرشاد النفسي بهدف تقديم خدمات الإرشاد الوقائي والنمائي.

برنامج استعد معنا للامتحانات

يتضمن العديد من البرامج الإرشادية مثل تطبيق اختبار قلق الامتحانات على الطلبة الحضور،  كما يتم تقديم إرشادات اجتماعية ونفسية وصحية وغذائية من قبل أخصائيين لهدا الغرض.

اصدارات الدائرة