يقوم مكتب خدمات الباحثين في عمادة البحث العلمي بدور فعال يهدف إلى تحقيق ما تصبو إلية العمادة من أهداف علمية، واستراتيجيه طموحة. ويتمحور عمل خدمات الباحثين حول أربعة محاور أساسية على النحو التالي:

وهي عبارة عن خدمات علمية تتعلق بالبحث العلمي يقدمها مكتب خدمات الباحثين للأساتذة الجامعين، وطلبة البكالوريوس، وطلبة الدراسات العليا من داخل الجامعة وخارجها. ويتم تقديم الخدمات البحثية على مستويات مختلفة يمكن تفصيلها كالتالي:

  1. على مستوى عمادة البحث العلمي
    • تقديم العون والمساعدة لعميد البحث العلمي، ومديري الوحدات الدراسية في مجال البحث العلمي.
    • اختيار الطلاب الراغبين في تقديم المساعدة في عمليات البحث العلمي للعمادة وذلك بالتنسيق مع عمادة شئون الطلبة وعمادة القبول والتسجيل.
  2. على المستوى الداخلي والخارجي للجامعة
    • تقديم خدمة إدخال المعلومات الاستبيانية ومعالجتها لجميع الباحثين من طلبة (البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه)، وكذلك للباحثين في القطاعين العام والخاص في مختلف التخصصات العلمية باستخدام برامج التحليل الإحصائي.
هي عملية تقييم لمخطوط من قِبل محكمين خارجيين من ذوي الخبرة والكفاءة. وتهدف عملية التحكيم إلى التأكد من مطابقة المخطوط من حيث الشكل والمضمون للقواعد العلمية والمعايير الفنية المعمول بها في مجال التحكيم العلمي. وبعد أن يستوفي مؤلف المخطوط تنفيذ كل التعديلات والتوصيات الواردة في تقارير المحكمين، يتم إجازة المخطوط وطباعته وفق القواعد والأصول المتبعة والمعمول بها في جامعة البحرين. ويتم تحكيم المخطوط في عمادة البحث العلمي من أجل ثلاثة أغراض:

  • استخدامه كمرجع دراسي للطلبة في جامعة البحرين.
  • دعم مؤلفه للحصول على الترقية الاكاديمية.
  • النشر العلمي.
تم إنشاء قاعدة بيانات الكترونية خاصة بعمادة البحث العلمي من خلال مكتب خدمات الباحثين تتضمن المشاريع التعاقدية والبحثية الممولة من قبل العمادة، والأبحاث والكتب المحكمة، والدورات العلمية، والمؤتمرات وورش العمل التخصصية، وأسماء المحكمين وعناوين الاتصال بهم، وأسماء المؤلفين وتخصصاتهم ورتبهم العلمية. والهدف من ذلك كله هو إدارة المعلومات والبيانات بكل دقة وكفاءة، وجعلها متاحة للمستفيدين في أي وقت من خلال التقارير والبيانات الإحصائية المختلفة. وتعد قاعدة البيانات السجل الآمن الذي يتضمن تاريخ المنجزات العلمية المتعددة والنشاطات البحثية المختلفة لعمادة البحث العلمي منذ تأسيسها.
تشمل خدمات الدعم الفني واللوجستي ما يلي:

  • المشاركة في إعداد التجهيزات للمؤتمرات، وإعداد وتنسيق المادة العلمية.
  • تصميم العروض الإلكترونية.
  • القيام بأية أعمال فنية تسند من قِبل عميد البحث العلمي.