بقرار من مجلس الأمناء بجامعة البحرين تم انشاء عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي لتشجيع البحث العلمي في جامعة البحرين واجراء الدراسات والبحوث التعاقدية لصالح القطاعين الحكومي والخاص في جميع المجالات ، ومع ماتشهده مملكة البحرين من رغبة جادة في الارتقاء بمستوى التعليم العالي والدراسات العليا من أجل تحقيق رؤيتها الاقتصادية، فأصبح الزاما على جامعة البحرين اعطاء الدراسات العليا اهتماً يواكب تلك التطلعات البعيدة والرؤى التنموية الطموحة، وحرصاً من جامعة البحرين في تقديم رؤية نحو نشر متميز للأنتاج العلمي فقد قامت بتقديم كل الامكانيات المادية والمعنوية لنشر الانتاج العلمي تأليفاً وترجمة لتكون رافداً قوياً لانتاج المعرفة ونشرها.


  الرؤية

 

تسعى عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي ان تكون مركزا رياديا في مجال البحث العلمي، والدراسات العليا، والنشر العلمي بهدف تشجيع البحث العلمي لترسيخ علاقة الجامعة بالمجتمع والاستفادة من المواهب والقدرات والامكانات العلمية المتاحة لحل قضايا ومشكلات المجتمع.

 
  رسالة العمادة

 

تعمل عمادة الدرسات العليا والبحث العلمي على اشاعة ثقافة البحث العلمي، و تشجيع البحث والتطوير لتهيئة الظروف والأجواء المناسبة لاستثمار الموارد والمعطيات البيئية والبشرية والاجتماعية، وذلك للإرتقاء بمستوى الوعي والسلوك من خلال الخبرات الأكاديمية في الجامعة.

  1. العمل على تحقيق رسالة الجامعة المرتبطة بالبحث العلمي وتنفيذ السياسة المرسومة لذلك، بالتوافق مع الاستراتيجيات الوطنية المتعقلة بالبحث العلمي
  2. متابعة اجراءات قبول طلبة الدراسات العليا بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل والكليات
  3. التنسيق بين الكليات في شان خطط وبرامج الدراسات العليا
  4. تطبيق لوائح ونظم الدراسات العليا واستكمال اجراءات منح الدرجات العلمية لطلبة الدراسات العليا
  5. إقرار خطة الاطروحات وتعيين المشرفين بالتنسيق مع الكليات

تتطلع عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي إلى تحقيق الأهداف التالية:
  1. جعل البحث العلمي قيمه عليا لدى منتسبي الجامعة وطلابها و تيسير عمليات البحث العلمي لأعضاء هيئات التدريس والطلاب بالجامعة و تيسير عمليات النشر العلمي لأعضاء هيئات التدريس بالجامعة.
  2. تمكين منتسبي الجامعة والطلاب من إتقان مهارات البحث العلمي كل في مجال تخصصه.
  3. تنسيق الجهود البحثية بعمادة البحث العلمي ومختلف كليات الجامعة ومراكزها.