1. العمل على تحقيق رسالة الجامعة المرتبطة بالبحث العلمي وتنفيذ السياسة المرسومة لذلك، بالتوافق مع الاستراتيجيات الوطنية المتعقلة بالبحث العلمي
  2. متابعة اجراءات قبول طلبة الدراسات العليا بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل والكليات
  3. التنسيق بين الكليات في شان خطط وبرامج الدراسات العليا
  4. تطبيق لوائح ونظم الدراسات العليا واستكمال اجراءات منح الدرجات العلمية لطلبة الدراسات العليا
  5. إقرار خطة الاطروحات وتعيين المشرفين بالتنسيق مع الكليات
  6. تعيين لجان مناقشة الرسائل العلمية بالتنسيق مع الكليات وفقا للقواعد المنظمة لذلك
  7. العمل على تطوير البحث العلمي وازالة معوقاته و رسم سياسات وقواعد النشر العلمي في الجامعة، والاشراف على تنفيذها.
  8. اعتماد خطط ومشاريع البحث العلمي في الجامعة ، وتقرير مدى استحقاقها للدعم المالي وفق للنظم واللوائح الجامعية
  9. اقتراح الميزانية المقترحة للبحث العلمي والتوصية بشأنها
  10. السعي الى الحصول على شراكات من خارج الجامعة وفق النظم واللوائح، وذلك لتمويل البحث العلمي ودعمه من أجل توفير الحلول العلمية للمشكلات المجتمعية، وربط الجامعة بخدمة قضايا المجتمع.
  11. تمثيل الجامعة فيما يخص البحث العلمي والاستشارات والدراسات التعاقدية لدى الجهات الخارجية بموافقة الرئيس.
  12. دراسة اتفاقيات التعاون مع الجامعات والهيئات وتقديم التوصيات بشأنها.
  13. التواصل مع الجهات المعنية داخل وخارج المملكة لتحقيق أهداف العمادة.
  14. وضع سياسات الطباعة، والتوزيع والتبادل والاهداء للمجلات العلمية واصدارات الجامعة والاشراف عليها.
  15. اقرار حجم المجلة العلمية، وشكلها واخراجها، وعدد النسخ التي تطبع منها وطرق توزيعها، وجهات إهدائها استناداً الى توصيات هيئات تحريرها.
  16. مناقشة الميزانية السنوية للمجلات العلمية واقرار حساباتها السنوية.
  17. اقرار ترشيح أعضاء الهيئات الاستشارية بناءً على توصيات هيئة التحرير.
  18. اقرار ترشيح هيئات التحرير للمجلات العلمية بناء على توصيات رئيس التحرير بالتنسيق مع العميد المعني، على ان ترفع الترشيحات الى رئيس الجامعة ليصدر القرار المناسب.