يجب على الباحثين إجراء أبحاثهم ابتداء من كتابة مقترح الدراسة وحتى القيام بنشرها وفقا للممارسات الأكاديمية المهنية والبنود السلوكية المتعلقة بالموسسات الاكاديمية ذات الخبرة العالية فضلا عن الهيئات الإدارية الوطنية والعالمية. وفي بعض الحالات النادرة، قد تتضمن المجلات العلمية بعض القضايا الأخلاقية أو سوء السلوك عند تسليم البحث للنشر.

وستقوم هذه الوثيقة بتزويد محرري المجلات العلمية والمجتمع وشركاء النشر بارشادات عملية كما انها تساعد على تقليل المخاطر الناتجة عن توزيع العمل والتي قد تخالف القواعد السلوكية المتعلقة بعمل الابحاث.

اخلاقيات النشر وبيان سوء التصرف

واجبات محرري المجلات العلمية

العرض النزيه واستقلالية التحرير

يقوم المحررون بتقييم المخطوطات بصفة فردية بناء على مكانتهم الاكاديمية (اهمية واصالة وصلاحية البحث ومدى وضوحه) وعلى مدى ارتباط البحث في مجال المجلة المعنية بغض النظر عن عرق الباحث او جنسه او جنسيته او ديانته او ميوله السياسي اوبانتمائه الى اي موسسة كانت. وتقوم المجلة بذاتها بالتدخل في خيارات التغيير والنشر بدون تدخل الموسسات الحكومية وغير الحكومية. ولدى رئيس التحرير الصلاحية التامة في التصرف بمحتوى البحث وخطة نشره.

المحافظة على السرية

يحافظ المحررون وموظفوا المجلة على السرية التامة للبحث وعدم الادلاء باي معلومات عن البحث المستلم من قبل المجلة لاي طرف كان ما عدا مؤلف البحث والمدققين والمدققين المحتملين ومرشدي التحرير والجهة الناشرة.

الافشاء وتضارب المصالح

لا يتم استخدام المعلومات غير المطبوعة من قبل المحررين واعضاء مجلس التحرير في مخطوطاتهم البحثية الخاصة بهم بدون موافقة فورية من قبل المؤلفيين. المعلومات الخاصة التي يتم الحصول عليها من قبل المحررين عن طريق احتفاظهم بالمخطوطات المسلمة اليهم يتم التعامل معها بالسرية التامة وعدم استخدامها لمصالحهم الشخصية. سوف يتراجع المحررون عن النظر في المخطوطات التي لديهم والمتاثرة بمواقف جدلية ناتجة عن سوء تفاهم بين الموسسات التنافسية والتعاونية مع أي من المؤلفين أو المنظمات أو الشركات المرتبطة بالابحاث، وبدلا من ذلك يتم احالة هذه الابحاث الى اعضاء مجلس التحرير للتعامل معها.

قرارات النشر

يضمن المحررون أن جميع المخطوطات المقدمة الجاهزة للنشر تخضع لعملية مراجعة من قبل مراجعين خبيرين على الأقل. ويقرر رئيس التحرير أي من المخطوطات المناسبة للنشر في المجلة بناء على موافقة العمل المشار إليه وأهميته للباحثين والقراء وتعليقات المراجعين وارائهم ، وهذه هي المتطلبات القانونية المعمول بها فيما يخص التشهير وانتهاك حقوق الطبع وانتحال الافكار. ويجوز لرئيس التحرير الرجوع إلى المحررين الآخرين بخصوص هذه الأمور.

المشاركة والتعاون في التحقيقات

عندما تثار مخاوف أخلاقية فيما يتعلق بالمخطوطة المقدمة أو ورقة عمل منشورة ، يتخذ المحررون بالتعاون مع الناشرين والمجتمع تدابير سريعة الاستجابة في هذا الشأن. وسيتم النظر في كل حالة من حالات النشر غير الأخلاقي والتحقيق فيها ، حتى إذا تم اكتشافها بعد فترة طويلة من النشر. ويتبع محرّرو AP-SMART مخطوطات COPE Flowcharts عند التعامل مع حالات يشتبه في سوء سلوكها. وفي حالة العثور على مسائل غير أخلاقية أثناء التحقيق، فانه سيتم نشر التصحيحات والتراجع عن النشر وافشاء هذه المسالة غير الاخلاقية أو اتخاذ اجراءات اخرى ذات صلة في المجلة.

واجبات المراجعين

المساهمة في القرارات التحريرية

يتم اتخاذ القرارات التحريرية من قبل المحررين بمساعدة قرنائهم ، وتساعد هذه القرارات المؤلفين في تنقيح مخطوطاتهم وذلك من خلال الاتصالات التحريرية. وتعتبر مراجعة القرناء جزءًا أساسيًا من التواصل الأكاديمي الرسمي وتكمن في صميم المسعى العلمي. ومن منظور AP-SMART يجب على جميع الباحثين الذين يرغبون في المساهمة في العملية العلمية الالتزام باكمال العمل المناط بهم من المراجعة.

السرعة في اجراءات التحكيم

إذا شعر أي محكم مدعو من قبل المجلة بعدم اهليته أو شعر أنه من الصعب مراجعة الأبحاث الواردة في مخطوطة ولا يمكن الانتهاء منها على الفور ، يجب على المحكم أن يخطر المحررين على الفور ويرفض الدعوة للمراجعة لكي يتمكنوا من الاتصال بمحكمين اخرين.

درجة سرية

لا يمكن عرض أو مناقشة جميع المخطوطات المطلوب مراجعتها مع أي شخص ما لم يكن مفوَّضًا من قبل رئيس التحرير وذلك لكونها وثائق سرية ، ولا يفعل ذلك إلا في ظروف استثنائية. وينطبق هذا أيضًا على المراجعين المعينين الذين رفضوا دعوة المراجعة.

المعايير الموضوعية

توثيق المصادر

ينبغي على المراجعين دكر الأعمال المنشورة ذات الصلة التي تم الاقتباس منها من قبل الباحثيين. ينبغي أن يشار الى أي معلومة سواء كانت على شكل ملاحظة أو اقتباس أو حجة ذكرت في الدراسات السابقة وتوثيق المصدر الذي اخذت منه. ويجب على المراجع إبلاغ المحررين إذا كان هناك أي تشابه أو تداخل جوهري بين المخطوطة قيد الدراسة أو أي مخطوطة أخرى سواء كانت منشورة أو غير منشورة لديهم معرفة بها.

الإفشاء وتضارب المصالح

إذا كان لدى أي محكم مدعو مشاكل أو تضارب في المصالح بسبب علاقات تنافسية أو تعاونية أو غيرها مع أي من المؤلفين أو الشركات أو المؤسسات المرتبطة بالمخطوطة ، فانه يجب عليه أن يخطر المحررين عن تضارب المصالح ورفض دعوة المراجعة ، حتى يتمكن المحررون من الاتصال بمراجعين اخرين. يجب عدم استخدام المواد غير المنشورة التي تم الكشف عنها في مخطوطة مقدمة في البحوث الخاصة بالمراجعين انفسهم دون موافقة كتابية من مؤلفي المخطوطات التي تم تسليمها. ويجب الحفاظ على سرية المعلومات أو الأفكار التي يتم الحصول عليها من خلال مراجعة الاقرن وعدم استخدامها للمنفعة الشخصية للمراجعين. وينطبق هذا أيضًا على المراجعين المدعوين الذين رفضوا دعوة المراجعة.

واجبات المؤلفين

معايير نقل المعلومات

يجب على مؤلفي البحثوث الأصلية عرض سجل مفصل عن الدراسة المنجزة ومخرجاتها، بالإضافة إلى مناقشة موضوعية عن اهمية هذه الدراسة. وينبغي أن تحتوي المخطوطات على تفاصيل دقيقة ومراجع كافية للسماح للآخرين بالاستفادة من هذه المخطوطات في ابحاثهم. ويجب أن تكون المخطوطات التي تم مراجعتها دقيقة وموضوعية وشاملة ، في حين يجب أن تكون وجهات النظر التحريرية مميزة بوضوح كما يجب. وتعتبر البيانات الاحتيالية أو غير الدقيقة عن علم سلوكًا غير أخلاقي ، وبالتالي فهي غير مقبولة.

الوصول إلى البيانات والاحتفاظ بها

قد يطلب من المؤلفين تقديم ملاحظات أصلية عن دراستهم بالاضافة المخطوطات من اجل مراجعتها تحريريا. وكما يجب عليهم ايضا جعل البيانات متاحة للاخرين بسهولة. وبصفة عامة، يجب أن يضمن المؤلفون إمكانية الوصول إلى هذه المعلومات إلى الخبراء المختصين الآخرين لمدة لا تقل عن 10 سنوات بعد النشر ويفضل أن يكون ذلك عن طريق بنك معلومات مؤسسي أو اي مركز بيانات آخر ، بشرط أن تكون سرية المشاركين محمية وحقوق البيانات الخاصة القانونية لا تمنع من كشف هذه المعلومات .

الأصالة والانتحال

يجب على المؤلفين التأكد من أنهم قد كتبوا وقدموا عملًا أصليًا بالكامل ، وإذا استخدموا أعمالًا أو كلمات للآخرين فيجب ذكرها بشكل مناسب في ابحاثهم. ويجب أيضًا ذكر المنشورات التي كان لها تاثيرفي تحديد نوعية العمل المبلغ عنه في المخطوطة. وللانتحال أشكال عديدة منها؛ ان ينسب الباحث اليه اعمال الاخرين، او نسخ أو إعادة صياغة الأجزاء الأساسية من الابحاث السابقة دون ذكر المصدر الاصلي، أو نسب نتائج ابحاث الاخرين لنفسه. ويعتبر الإنتحال بكافة أشكاله سلوكًا غير أخلاقي للنشر وهو أمر غير مقبول اطلاقا.

نشر البحث المتعدد والمنسوخ والزائد والمتزامن

يجب عدم نشر أو تقديم الأبحاث التي تتناول نفس الموضوع في أكثر من مجلة أو منشور أساسي. ولذلك لا ينبغي على المؤلفين تقديم مخطوطة سبق نشرها في مجلة أخرى. ويُعد تقديم مخطوطة لأكثر من مجلة واحدة سلوكًا غير أخلاقي للنشر ، ومن ثم فهو غير مقبول. يعتبر نشر بعض أنواع المقالات في أكثر من مجلة في بعض الأحيان مبررا شريطة استيفاء شروط معينة. ويجب على المؤلفين والمحررين الاتفاق على المنشورات الثانوية التي تعكس نفس البيانات مثل الوثيقة الأساسية. وكما يجب الإشارة إلى المرجع الأساسي في المنشور الثانوي.

تأليف المخطوطات

يتم إدراج الأشخاص الذين يستوفون معايير التأليف التالية كمؤلفي مخطوطات بحيث أن يكونوا قادرين على تحمل المسؤولية الكاملة عن محتوى المخطوطات:

  1. ان يكون الاشخاص قد ساهموا بدرجة كبيرة في التصميم أو التنفيذ أو طرح الفكرة أو الحصول على البيانات أو تحليلها ومناقشتها في المخطوطة.
  2. ان يكون الاشخاص قد ساهموا في صياغة أو تنقيح المخطوطة بشكل نقدي لمحتوى فكري مهم.
  3. ان يكون الاشخاص قد شاهدوا واعتمدوا النسخة النهائية للمخطوطة واتفقوا على تقديمها للنشر.

يجب عدم إدراج جميع الأشخاص الذين شاركوا أو قدموا مساهمات جوهرية في العمل الوارد في المخطوطة مثل المساعدة الفنية والكتابة والمساعدة في التحرير والدعم العام ولكنهم لم يستوفوا معايير التأليف كمؤلفين ولكن ينبغي ان يتم ذكرهم في باب الشكروالإقرار. ويجب على المؤلف الرئيس التأكد من وجود جميع المؤلفين المشاركين الملائمين (وفقًا للمعاييرالسابقة) وعدم وجود مؤلفين آخرين غير لائقين في قائمة المؤلفين والتحقق من أن جميع المؤلفين المشاركين قد شاهدوا واعتمدوا النسخة النهائية من المخطوطة ووافقوا على تقديمها للنشر.

الإفشاء وتضارب المصالح

يجب على المؤلفين الكشف عن أي تضارب في المصالح والتي قد تؤثر على نتائج مناقشتهم للمخطوطات وذلك عن طريق تقديم نموذج الكشف في وقت تسليم المخطوطة وان يوضح ذلك كتابيا في المخطوطة. وتتضمن أمثلة تضارب المصالح المحتملة التي يجب الكش عنها موضوعات مالية مثل الأتعاب أو المنح التعليمية أو غيرها من التمويل أو المشاركة في مكاتب المتحدثين أو العضوية أو التوظيف أو الاستشارات أو ملكية الأسهم أو حقوق ملكية أخرى وشهادة خبير أو براءة اختراع مدفوعة الأجر أو المعرفة أو المعتقدات في الموضوع أو المواد التي نوقشت في المخطوطات. ويجب الإفصاح عن جميع مصادر الدعم المالي الخاصة بالعمل بما في ذلك رقم المنحة أو أي رقم مرجعي آخر إن وجد.

اقرار المصادر

يجب على المؤلفين أن يذكروا جميع المصادر التي تم الاستفادة منها والمطبوعات التي كان لها دوراساسي في تشكيل الأفكار الموجودة في العمل المفصل. يجب عدم استخدام البيانات المكتسبة سريا (من محادثات أومراسلات مناقشة مع أطراف اخرى) أو الكشف عنها دون موافقة خطية واضحة من المصدر. يجب ألا يستخدم الكتاب البيانات التي تم الحصول عليها أثناء تقديم خدماتهم الخاصة ، على سبيل المثال ، تحكيم المخطوطات أو النظر في الطلبات ، ما لم يحصلوا على موافقة كتابية لا لبس فيها من مؤلف (المؤلفين) للعمل المرتبط بهذه الخدمات.

المخاطر والموضوعات البشرية أو الحيوانية

إذا كان العمل يشمل مواد كيميائية أو إجراءات أو معدات لها أي مخاطر غير عادية كامنة في استخدامها ، فيجب على المؤلفين ذكرها بوضوح في المخطوطات وخصوصا إذا كان العمل يشمل استخدام حيوانات او اشخاص. ويجب أن يضمن المؤلف أن جميع الأساليب قد تم تنفيذها بطريقة تتفق مع القوانين واللوائح المؤسسية ذات الصلة وأن اللجنة (اللجان) المؤسسية المناسبة قد وافقت عليها. ويجب أن تحتوي المخطوطة على بيان كتابي بخصوص اي نتيجة سلبية. وبالمثل يجب على المؤلفين أن يدرجوا في المخطوطة بيانًا يبين فين انه قد تم الحصول على موافقة خطية من المشاركين باجراء التجارب البحثية عليهم. ويجب مراعاة حقوق حماية المشاركين البشريين بعناية.

مراجعة الاقران

يجب ان يلتزم المؤلفون بالمشاركة في عملية مراجعة الأقران والتنسيق بشكل بنّاء من خلال الاستجابة الفورية لطلبات المحررين للحصول على البيانات الأولية والتوضيحات والموافقة على اخلاقيات البحث وتصريح حقوق الطبع. وفي حالة اتخاذ القرارات بشكل مناسب ينبغي الالتزام بمراجعة المخطوطات في التاريخ المحدد المتفق عليه.

الأخطاء الجوهرية في الأعمال المنشورة

عندما يجد المؤلفون أخطاء كبيرة في أعمالهم المنشورة فمن واجبهم إبلاغ محرري المجلة أو الناشرين على الفور والتنسيق معهم إما لتعديل البحث على أنها خطأ أو التراجع عن نشره. إذا كان المحررون أو الناشرون على علم من طرف ثالث أن العمل المنشور يحتوي على خطأ ملحوظ فمن واجب المؤلفين تصحيح الدراسة أو سحبها على الفو أو إعطاء تأكيد لمحرري المجلات لتبرير دقة البحث.

واجبات الناشر

يقوم الناشر بالتعاون مع المحررين في التعامل مع السلوك غير الأخلاقي للنشر في حالات سوء السلوك العلمي الواضح والمؤكد أو النشر المزيف أو الانتحال باتخاذ كل التدابير المناسبة لتصحيح الموقف وتغيير المواد المشار إليها. ويشمل ذلك حالة نشر أي بيانات خاطئة أو توضيح معلومة ما أو في أكثر الحالات خطورة يتم سحب العمل المتأثربسوء السلوك المذكور. ويجب على الناشر والمحررين إيجاد طريقة للتعرف على نشر الأبحاث التي حدث فيها سوء السلوك البحثي والتحفظ عليها وعدم تشجيع مثل هذا السلوك السيئ بأي شكل من الأشكال.

اتاحة الوصول إلى محتوى المجلة

يجب أن يحافظ الناشر على إمكانية الوصول الدائم للابحاث العلمية وتوافرها وحمايتها من خلال التعاون مع الجمعيات ذات الصلة ومن خلال الحفاظ على الأرشيف الرقمي الخاص بنا.

أخلاقيات النشر

يجب على الباحثين إجراء أبحاثهم ابتداء من كتابة مقترح الدراسة وحتى القيام بنشرها وفقا للممارسات الأكاديمية المهنية والبنود السلوكية المتعلقة بالموسسات الاكاديمية ذات الخبرة العالية فضلا عن الهيئات الإدارية الوطنية والعالمية. وفي بعض الحالات النادرة، قد تتضمن المجلات العلمية بعض القضايا الأخلاقية أو سوء السلوك عند تسليم البحث للنشر

المسؤوليات الأخلاقية للمؤلفين

تتبنى المجلة قواعد COPE في أفضل الطرق لإدارة الحالات المحتملة لسوء السلوك. ويجب على المؤلفين تجنب تشويه نتائج الأبحاث التي قد تضر بالثقة في المجلة ومهنية التأليف العلمي والمجال العلمي باكمله. ويمكن المحفاظة على نزاهة البحث وعرضه من خلال اتباع إرشادات الممارسة العلمية المهنية والتي تشمل النقاط التالية:

  • ﻳﺠﺐ أﻻ ﻳﺘﻢ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻤﺨﻄﻮﻃﺔ إﻟﻰ أكثر ﻣﻦ مجلة علمية واﺣﺪة ﻟﻠﻨﻈﺮ ﻓﻴﻬﺎ.
  • يجب الا تكون المخطوطة قد نشرت مسبقاً (جزئياً أو كلياً) ، ما لم يكن العمل الجديد يتعلق بتطوير عمل سابق (يرجى تقديم توضيح حول إعادة استخدام المواد السابقة وذلك للحفاظ على مسافة استراتيجية من أثر إعادة استخدام المحتوى وذلك تنجنبا للسرقة الادبية).
  • لا يمكن تقسيم الدراسة الى عدة اقسام من اجل نشرها في مجلات علمية مختلفة أو إلى مجلة واحدة بعد مرور بعض الوقت (مثل نشر السلامي).
  • يجب عدم ﻣﺣﺎﮐﺎة أي ﻣﻌﻟوﻣﺎت أو اﻟﺗﻼﻋب ﺑﮭﺎ (ﺑﻣﺎ ﻓﻲ ذﻟك اﻟﺻور) ﻟﺗﻌزﯾز اﻻﺳﺗﻧﺗﺎﺟﺎت.
    لا يمكن عرض أي معلومات أو محتوى أو فرضيات قام بها الآخرون كما لو كانت خاصة بالمؤلف. ويجب إعطاء تأكيدات مناسبة لأعمال الاخرين المختلفة. ويشمل ذلك المواد التي يتم نسخها (شبه حرفيًا) وتلخيصها وكذلك إعادة صياغتها والاقتباسات التي يتم استخدامها للنسخ الحرفي للمواد وكما يجب ضمان الحصول على تصريح للمواد التي تخضع لحقوق الطبع والنشر.
  • ملاحظة هامة: قد تستخدم المجلة برنامجًا للكشف عن الانتحال.
  • ينبغي الحصول على موافقة مسبقة من جميع المؤلفين المشاركين بالإضافة إلى السلطات المسؤولة - ضمنيًا أو ظاهريا - في المؤسسة التي تم فيها تنفيذ العمل قبل تقديم العمل للنشر.
  • يجب أن يتقاسم المسؤولية الجماعية والمساءلة عن النتائج جميع المؤلفين المساهمين و المدرجة اسماؤهم في الابحاث المقدمة للمجلة.
  • يتم تشجيع المؤلفين بدرجة كبيرة لضمان حق مجموعة المؤلفين والمؤلفين ذوي الصلة وطلب المؤلفين عند التقديم. لا تقبل تغييرات التأليف بناء على طلب المؤلفين بعد الموافقة على نشر المخطوطة.
  • تكون إضافة او حذف مؤلفين في مرحلة مراجعة المخطوطة ممكنة اذا كان ذلك مبررًا بشكل قانوني. ويجب إرفاق رسالة بالمخطوطة المعدلة لتوضيح دور التعديلات وكذلك المؤلف (المؤلفين) المحذوفين. وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الوثائق لدعم الطلب.
  • طلبات إضافة أو حذف المؤلفين بسبب نزاعات التأليف بعد الموافقة الرسمية من المنظمة أو الهيئة المستقلة يجب ان تكون بناء على اتفاق بين جميع المؤلفين.
  • لا بد ان يستعد المؤلفون على ارسال الوثائق او المعلومات ذات الصلة للتاكد من صحة النتائج اذاطلب منهم ذلك. وقد يكون ذلك على شكل ملاحظات أصلية اوعينات اوسجلات وما إلى ذلك. ويتم استبعاد البيانات الحساسة مثل المعلومات السرية والخاصة.