1- تنفيذ إجراءات التسجيل للطلبة، وحذفِ المقررات، وإضافتها، وإعداد كشوف الطلبة المسجلين في المقررات الدراسية، وتسليمها للأقسام الأكاديمية، لأغراض الحضور والغياب، وإعداد كشوف أخرى لأغراض رصد الدرجات، ثم تثبيتها في السجل الأكاديمي للطالب، وإصدار الإفادات المتعلقة بالتسجيل والدراسة وتزويد الأقسام الأكاديمية والطلبة وجهات الابتعاث ذات العلاقة بتلك الإفادات وفق اللوائح والقوانين.

2- تنسيق مواعيد الامتحانات النهائية وحجز القاعات الدراسية، ومتابعة جدولة المقررات الدراسية وجميع إجراءات توقع التخرج مع الأقسام الأكاديمية واعتماد قوائم التخرج، واعتماد قوائم حالات الطلبة المتعثرين دراسيا.

3- النصح والإرشاد والمساعدة للطالب الجامعي للتكيف مع البيئة الجامعية، والتعرف عليها، وتوعيته بقدراته، واختيار التخصص الذي يتناسب مع تلك القدرات، وتمكينه من تحقيق ذاته، وتوضيح الخطة الدراسية لتخصصه والإشراف على تنفيذها طوال فترة الدراسة بالجامعة بالكيفية التي تتفق مع ظروف الطالب وقدراته ورغباته في إطار أنظمة ولوائح الجامعة، ومساعدة الطالب في تحديد مساره الأكاديمي في الجامعة بما يحقق أهدافه تعليمًّا، ومهنيًّا، أثناء الدراسة أو بعد التخرج.
  1. تنفيذ عمليات الجدولة بما تضمنه من أعمال التنسيق والتنفيذ والإشراف والمتابعة مع الجهات المعنية.
  2. الإشراف والمشاركة في تنفيذ عمليات التسجيل المختلفة للطلبة بما تضمنه من إجراءات وآليات.
  3. التنسيق والمشاركة مع الأقسام والمراكز الأكاديمية في إعداد وتطوير وتحديث الخطط الدراسية.
  4. القيام بعمليات اعتماد درجات الطلبة وتحديث بيانات الوضع الأكاديمي لهم.
  5. إعداد المقترحات والمشاركة في تحديث وتطوير أنظمة الدراسة والامتحانات بالجامعة.
  6. إعداد المقترحات والمشاركة في التطوير التقني بما من شأنه تطوير الأنظمة والآليات الإلكترونية الخاصة بعملية التسجيل.
  7. تنفيذ عمليات تخريج الطلبة والمشاركة في الإجراءات اللازمة لتنظيم حفل التخرج.
  8. توفير كشوف الدرجات والإفادات بأنواعها للطلبة الحاليين والسابقين.
  9. إمداد الجهات المعنية داخل وخارج الجامعة بالبيانات والمعلومات، والتأكد من مدى صحة البيانات المدونة في الإفادات والشهادات الصادرة عن الجامعة بناءً على طلب الجهات المعنية ذلك.
  10. القيام بما تُكلَّفُ بِهِ الدائرة من أعمالٍ أخرى.