نظام الإنذار والفصل الأكاديميين (بغير الطريق التأديبي) لدفعة 2016 وما بعدها

المادة (1)

تسري أحكام الإنذار والفصل الأكاديميين على جميع دارسي البرامج الأكاديمية في المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس والدبلوم المشارك ).

المادة (2)

لا يحتسب الفصل الصيفي فصلاً دراسياً لأغراض الإنذار والفصل الأكاديميين .

الإنذار الأكاديمي :

المادة (3)

يوجَّه الإنذار الأكاديمي إلى الطالب إذا انخفض معدله التراكمي عن الحد الأدنى المطلوب للتخرج في البرنامج الأكاديمي (2.00 من 4)، وذلك خلال المدة المنصوص عليها في المادة (16) من نظام الدراسة والامتحانات بجامعة البحرين، بدءاً من نهاية الفصل الدراسي الأول بعد التمهيدي، إن وُجد. ويُعد الإنذار الأكاديمي في هذه الحالة إنذاراً أولاً. فإذا لم يتمكن الطالب من رفع معدله التراكمي إلى الحد الأدنى المطلوب(2.00) وُجه إليه (الإنذار الأكاديمي الثاني والأخير ).
وإذا تلقّى الطالب الإنذار الأكاديمي (الأول أو الثاني أو كليهما) ثم تمكن من رفع معدله التراكمي إلى الحد الأدنى المطلوب؛ زال أثر الإنذار. أما إذا انخفض معدله التراكمي في مرحلة لاحقة بعد زوال الأثر؛ وُجه إليه إنذارٌ أكاديميٌّ جديد مستقلٌّ عن الإنذار أو الإنذارات السابقة .

المادة (4)

لا يجوز للطالب الذي وُجه إليه الإنذار الأكاديمي تسجيل أقل من (8) ساعات معتمدة، ولا أكثر من (13) ساعة معتمدة في الفصل الدراسي . كما لا يجوز له خلال فترة سريان الإنذار أن يتقدم إلى عضوية هيئة إدارية لتنظيم طلابي، أو دراسة مقررات بجامعة أخرى باعتباره طالباً زائراً .

المادة (5)

للطالب المنذَر أكاديمياً الاستفادة من الفرص المتاحة له لرفع معدله التراكمي .

الفصل الأكاديمي :

المادة (6)

يُفصل الطالب فصلاً أكاديمياً من الجامعة في الحالتين الآتيتين :

الحالة الأولى : إذا لم يتمكن من رفع معدله التراكم إلى الحد الأدنى المطلوب للتخرج في البرنامج الأكاديمي (2.00 من 4) في الفصل الدراسي التالي لحصوله على الإنذار الأكاديمي الثاني .
الحالة الثانية : انقضاء الحد الأقصى المنصوص عليه في المادة (16) من نظام الدراسة والامتحانات .

المادة (7)

لا يجوز إعادة قيد الطالب الذي فُصل من الجامعة لأسباب أكاديمية أو تأديبية .

المادة (8)

تُحتسب فترة الفصل المؤقت من الدراسة للطالب لأسباب تأديبية، ضمن الفترة المنصوص عليها في المادة (16) من نظام الدراسة والامتحانات .

المادة (9)

يُلحق هذا النظام بنظام الدراسة والامتحانات بجامعة البحرين 2013 ، ويُطبَّق على دفعة 2016 وما بعدها، وعلى الطلبة الذين ينهون البرنامج التمهيدي خلال العام الجامعي 2016/2017م.