1. متابعة تنفيذ سياسة الجامعة في كل ما يتعلق بالدراسات العليا، والتنسيق مع مختلف الكليات بشأنها.
  2. اقتراح قواعد وسياسات القبول للدراسات العليا والإشراف على تنفيذها.
  3. تحديد الإجراءات والتعليمات الخاصة بتسجيل الرسائل العلمية وإعدادها وتعين لجان المناقشة.
  4. متابعة الإشراف الأكاديمي على طلبة الدراسات العليا وضبط معايير الجودة في الإشراف وإعداد الرسائل.
  5. التقويم الدوري لبرامج الدراسات العليا واقتراح ما يتناسب ونتائج التقويم من تعديل وتبديل.
  6. إعداد قاعدة بيانات للدراسات والبحوث التي يعدها الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
  7. مراجعة وتطوير النظم واللوائح التي تحكم الدراسات العليا.
  8. دراسة برامج الدراسات العليا المقترحة ورفع التوصية باعتمادها إلى مجلس الجامعة.
  9. دراسة الخطط الدراسية الجديدة لبرامج الدراسات العليا، أو التعديلات والمراجعات الأكاديمية التي تتم على هذه الخطط، ورفع توصية باعتمادها إلى مجلس الجامعة.
  10. التنسيق بين البرامج المستحدثة والبرامج القائمة بما يتفق وأهداف الجامعة وحاجات المجتمع.