تأسس مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة البحرين بقرار من مجلس أمناء الجامعة بتاريخ 25 يناير 2009م ، وذلك انسجامًا مع رؤية المملكة 2030 وتنفيذًا لإستراتيجية الجامعة 2009 -2014 للسنوات الخمس القادمة من خلال إقامة العديد من المبادرات التي تسهم في تطور الجامعة ومواكبتها لأحدث المعايير العالمية ،يتبع المركز مباشرةً مكتب نائبة رئيس جامعة البحرين لخدمة المجتمع وشؤون الخريجين الدكتورة هيا بنت علي بن حسن النعيمي، وهو يهدف بالأساس إلى مشاركة الجامعة الفعالة في مسيرة التنمية البشرية بالمملكة ، وربط الجامعة بالمجتمع الخارجي بمؤسساته المختلفة عبر إقامة وتنظيم وتنفيذ العديد من الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل التي تهدف إلى تطوير وتأهيل العنصر البشري ، كما يهدف المركز إلى تنظيم وتنفيذ البرامج ذات الصبغة المجتمعية والتي تسهم في تطور المجتمع البحريني بكافة فئاته وشرائحه .

من جهة أخرى ،يأتي تأسيس هذا المركز ليكون إحدى أدوات الجامعة الأساسية في الانفتاح على المجتمع بكافة قطاعاته ومؤسساته بهدف تلبية احتياجاته ومتطلباته وتزويده بمختلف المعلومات والمهارات والخبرات من خلال تنفيذ برامج ودورات منظمة ومخطط لها، وتقديم الاستشارات والمقترحات التدريبية والفنية للجهات ذات العلاقة .

ويعمل المركز في سبيل ذلك إلى توظيف الخبرات المتميزة لأعضاء هيئة التدريس من كافة التخصصات في الجامعة لتكون أداة مشاركة حقيقية وفعالة في مسيرة التنمية والتطور الذي تشهده مملكة البحرين، ولتكون أداة تواصل فاعل بين الجامعة والمجتمع تعمل على دعم الهوية وترسيخ الانتماء للوطن.

ويأتي تأسيس المركز عبر إندماج برامج التعليم المستمر في كليات الجامعة المختلفة وهي كالتالي (إدارة الأعمال ، الآداب ، الحقوق ، الهندسة ، العلوم ، تقنية المعلومات ، كلية التعليم التطبيقي ، التربية الرياضية والعلاج الطبيعي ، كلية البحرين للمعلمين ، وحديثاً كلية العلوم الصحية ) وذلك عبر مركز متخصص هو مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر ، بالاضافة الى البرامج والدورات المطروحة من قبل مراكز الجامعة المختلفة (مركز الدراسات والاستشارات القانونية ، مركز زين للتعلم الالكتروني ، مركز تسهيلات البحرين الاعلامي ، مركز حاضنة الأعمال ، مركز ضمان الجودة).

وتملك الجامعة كادرًا أكاديميًا مؤهلاً من أعرق الجامعات العالمية وبمختلف التخصصات والرتب العلمية، إضافة إلى أحدث المختبرات والقاعات الدراسية وفق المعايير الدولية ، وبيئة تدريبية مناسبة .

التطور التاريخي لتأسيس المركز :

تأسس مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بقرار من مجلس أمناء جامعة البحرين في جلستهم بتاريخ 25 يناير 2009 و بقرار من مجلس الجامعة رقم ( 855) سنة 2008. وقد تم تعيين عقيل عبدالمحسن رضي كأول مدير للمركز بتاريخ 10 مايو 2010 .

وكانت بداية إنطلاقة التعليم المستمر عام 1983م، حيث بدأ التعليم المستمر في كلية إدارة الأعمال، ثم تلتها برامج التعليم الهندسي المستمر بكلية الهندسة عام 1988م، ثم كلية التربية عام 1992م، ثم كلية العلوم عام 1997م، ثم كلية الآداب عام 1998م، فكلية تقنية المعلومات عام 2001م، وأخيرا كلية الحقوق عام 2003م.

إضافة إلى مايقدمه مركز اللغة الإنجليزية ، وكذلك مركز زين للتعلم الالكتروني ومركز حاضنة الأعمال ومركز الدراسات والاستشارات القانونية من برامج ودورات تخصصية .