أنشئ مركز دراسات البحرين (مركز الدراسات التاريخية سابقًا) بناءً على قرار مجلس أمناء جامعة البحرين رقم 31/2008م الصادر فى 14 إبريل 2008م/ 8 ربيع الثاني 1429هـ، ونظرًا لتعدد المهام الموكولة إلى المركز بما يتعدى نطاق الاختصاص التاريخي، فقد ارتؤي تغيير تسميته إلى "مركز دراسات البحرين" بناءً على قرار مجلس جامعة البحرين رقم 1246/2013م الصادر فى 12 يونيو 2013م/ 3 شعبان 1434هـ، وقرار مجلس أمناء جامعة البحرين رقم 170/2016م الصادر فى 7 يونيو 2016م/ 2 رمضان 1437هـ.

وينتمي مركز دراسات البحرين من حيث تكوينه وطبيعته العلمية إلى حقل العلوم الإنسانية، فهو يؤدي مهامه فى إنجاز الأبحاث والدراسات وعقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات العلمية فى حقول العلوم الإنسانية المعروفة مثل التاريخ والجغرافيا والأنثروبولوجيا والاجتماع والسياسة والاقتصاد. ويسعى المركز من خلال نشاطه العلميّ إلى بحث ودراسة قضايا البحرين بشكل عام، ومد جسور التواصل بين المتخصّصين الأكاديميين فى العلوم الإنسانيّة وصانعي القرار، إضافةً إلى مراكز البحث الخليجية والعربيّة والعالميّة.

ويُعنى المركز بتشخيص وتحليل قضايا البحرين، التاريخية والجغرافية والأنثروبولوجية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ويطرح التحدّيات التي تواجه البحرين على مختلف هذه المستويات، فضلًا عن دراسة علاقات البحرين بمحيطها الإقليمي والعربي والدولي، بجميع أوجهها السياسيّة والاقتصاديّة وغيرها. كما يُعنى المركز بالتحليل والنقد للقضايا والمسائل النظريّة، وخاصّةً بإسقاطاتها المباشرة على الخطاب الأكاديميّ والسياسيّ المُوجِّه للدّراسات المختصّة بالبحرين.

ويصدر المركز أبحاثًا ودراساتٍ وتقاريرَ، ويعقد مؤتمراتٍ وورش عمل وتدريب وندوات موجّهة للمختصّين، ويسعى لنشر إصداراته باللّغتين العربيّة والإنكليزية ليتسنّى للباحثين الاطّلاع عليها.

ويشتمل المركز على وحدات البحوث والدراسات الآتية والتي تقوم بحوثها ودراساتها على مناهج موضوعية (Topical) وإقليمية (Regional):

  1. وحدة البحوث والدراسات التاريخية.
  2. وحدة البحوث والدراسات الجيوسياسية.
  3. وحدة بحوث ودراسات الاقتصاد والتنمية.
  4. وحدة البحوث والدراسات الأنثروبولوجية والاجتماعية.
  5. وحدة البحوث والدراسات الإقليمية.
يهدف المركز إلى تحقيق ما يأتي:

  1. تعميق الهوية العربية والإسلامية لمملكة البحرين بالتأكيد على البحوث والدراسات التي تعنى بدراسة الخصوصية الثقافية والحضارية للبحرين وعلاقاتها مع مختلف الثقافات العالمية.
  2. استقصاء تاريخ البحرين من مصادره الأصيلة ووضع الأسس المنهجية السليمة لتحقيق هذه المصادر، ومن ثم التأصيل لنشر البحوث والدراسات حول تاريخ البحرين.
  3. توثيق المرحلة التاريخية التي تمر بها البحرين في مطلع الألفية الثالثة: من حيث تقصي جذور الإصلاح السياسي والاجتماعي والثقافي عبر مختلف مراحل التاريخ، ودعم جهود جمع المصادر والوثائق والدراسات العلمية بمختلف اللغات، ومن ثم ترجمتها وإتاحتها للدارسين والباحثين.
  4. توسيع مجال المشاركة للإسهام في حركة التدوين التاريخي باستقطاب الأكاديميين والباحثين المختصين في العلوم الإنسانية، من داخل جامعة البحرين وخارجها لنشر الأبحاث والدراسات الجادة حول تاريخ البحرين، والاستفادة من خبراتهم العلمية والبحثية.

1. البحوث والدراسات

ويتضمن إجراء البحوث حول مختلف الجوانب التاريخية والجغرافية والأنثروبولوجية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية المتعلقة بالبحرين. ويقوم بهذه البحوث الكادر البحثي المتوفر فى المركز، كما يستفيد المركز من جهود الباحثين داخل الجامعة وخارجها.

2. الندوات وحلقات النقاش والمؤتمرات

ويتضمن عقد ندوات وحلقات نقاش حول مختلف القضايا التي تهم البحرين:

  • أ) ندوات المركز: يعقد المركز ندوات متخصصة فى مجال دراسات البحرين، ويدعو لها مفكرين وباحثين من البحرين وخارجها. ويتولى المركز إصدار أعمال تلك الندوات ضمن مطبوعات المركز.
  • ب) حلقات النقاش: عقد حلقات نقاش أكاديمية فى المركز حول الموضوعات المتعلقة بالبحرين، على أن يتم اختيار الموضوعات والمتحدثين والحضور بعناية خاصة، ضمانًا لنجاح الحلقات ووصولًا إلى النتائج العلمية الموضوعية المرجوة.