DrMohamedAhmedجاء تأسيس مركز دراسات البحرين فى 8 ربيع الثاني 1429هـ/ 14 إبريل 2008م من خلال ما تتطلع له جامعة البحرين من الإسهام فى نشر الوعي التاريخي والسياسي وتبني الدراسات الاستراتيجية، بهدف تقديم البحوث والدراسات والإصدارات العلمية، لمواكبة التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها مملكة البحرين منذ إطلاق المشروع الإصلاحي لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وتستند رؤية المركز على القيم والتقاليد الأكاديمية العريقة لجامعة البحرين، ومن ثَمَّ يسعى المركز إلى نشر الثقافة والمعرفة التاريخية والجغرافية والأنثروبولوجية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية عن البحرين فى إطارها الإقليمي والدولي. كما يُعنى المركز بالتنسيق مع الجهات الرسمية والأهلية، من أجل فهم أعمق لقضايا البحرين، مما ينمي الشعور بالانتماء الوطني للبحرين.

كما تتمحور رسالة المركز حول انتهاج منظور استراتيجي فى التعامل مع قضايا البحرين المحورية والملحة فى الحاضر والمستقبل، فقد قطعت البحرين شوطًا طويلًا منذ تأسيسها السياسي فى القرن الثامن عشر الميلادي، مرت خلاله بتطورات كبيرة على الأصعدة كافةً. ومنذ سبعينيات القرن العشرين شهدت البحرين تغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة توجت فى الألفية الجديدة بطرح المشروع الإصلاحي لجلالة الملك عيسى بن حمد آل خليفة الذي وضع البحرين على عتبة انطلاق ديمقراطي واقتصادي مكنها بعد عقد واحد من الزمن من تحقيق واحد من أعلى المعدلات فى التنمية البشرية المستدامة، فدانت لها الريادة على المستويين الخليجي والعربي. وبتحليل علمي موضوعي يولي المركز اهتمامه بهذه التجربة الغنية من جوانبها كافةً ودراستها فى ضوء أحدث نظريات ونماذج العلوم الإنسانية، لتقديم رؤى علمية موضوعية تحلل الواقع وتستشرف المستقبل للمساعدة فى عملية صنع القرار، وتحديد ملامح الخطط والتوجهات المستقبلية للمملكة، فى إطار تراثها الوطني المعتز بهويته الثقافية والحضارية العربية والإسلامية.

ويعمل المركز تحت إشراف مباشر من رئيس الجامعة. ويتولى مدير المركز مسؤوليّة إدارة المركز الذي يضم فريقًا بحثيًا: يتكوّن من الباحثين الرئيسيين ومجموعات من الباحثين المساعدين. وفريقًا إداريًا: لدعم عمل الباحثين فى الشؤون الإدارية والفنية.

الدكتور محمد أحمد عبدالله
السيرة الذاتية