يهدف المركز إلى تحقيق ما يأتي:

  1. تعميق الهوية العربية والإسلامية لمملكة البحرين بالتأكيد على البحوث والدراسات التي تعنى بدراسة الخصوصية الثقافية والحضارية للبحرين وعلاقاتها مع مختلف الثقافات العالمية.
  2. استقصاء تاريخ البحرين من مصادره الأصيلة ووضع الأسس المنهجية السليمة لتحقيق هذه المصادر، ومن ثم التأصيل لنشر البحوث والدراسات حول تاريخ البحرين.
  3. توثيق المرحلة التاريخية التي تمر بها البحرين في مطلع الألفية الثالثة: من حيث تقصي جذور الإصلاح السياسي والاجتماعي والثقافي عبر مختلف مراحل التاريخ، ودعم جهود جمع المصادر والوثائق والدراسات العلمية بمختلف اللغات، ومن ثم ترجمتها وإتاحتها للدارسين والباحثين.
  4. توسيع مجال المشاركة للإسهام في حركة التدوين التاريخي باستقطاب الأكاديميين والباحثين المختصين في العلوم الإنسانية، من داخل جامعة البحرين وخارجها لنشر الأبحاث والدراسات الجادة حول تاريخ البحرين، والاستفادة من خبراتهم العلمية والبحثية.
  5. دعم الحركة العلمية الهادفة إلى تحقيق المواطنة وترسيخها، بتبني المشاريع العلمية والتأليف والنشر في شتى مجالات العلوم الإنسانية الهادفة إلى خدمة المجتمع والرقي بالوطن والمواطن.
  6. متابعة ودراسة القضايا والتطورات السياسية والاجتماعية المختلفة التي تستجد على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، والتي من شأنها أن يكون لها انعكاسات على مصالح مملكة البحرين وسياستها، وعلى واقع منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية.
  7. دراسة القضايا الاقتصادية الدولية التي تهم مملكة البحرين ومنطقة الخليج العربي، خاصة تلك التي تتعلق بالنفط، والتجارة الدولية، والتكتلات الاقتصادية، والقضايا المحلية المرتبطة بالسياسات الاقتصادية، وتنظيم سوق العمل، والتركيبة السكانية، وتنمية الموارد البشرية المواطنة، وزيادة مساهمتها فى سوق العمل.
  8. إعداد الدراسات المستقبلية التي تعتمد على منطلقات ومعطيات الواقع، وتحديد البدائل لمساعدة صانعي القرار فى الجهات المتخصصة من الأجهزة والمؤسسات الحكومية المعنية، لاختيار أفضلها لمواجهة الحدث قبل وقوعه.
  9. إعداد الدراسات والتقارير بشأن أفضل البدائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى شكل خلاصات مركزة لوضعها تحت تصرف الجهات المتخصصة من الأجهزة والمؤسسات الحكومية وصُناع القرار.
  10. تنسيق جهود البحث العلمي مع الجهات المختصة داخل المملكة وخارجها، بمد يد التعاون إلى المؤسسات الرسمية المختصة ومراكز البحث والتوثيق لإنجاز المشاريع العلمية، وعقد اللقاءات والندوات والمؤتمرات العلمية التي تهدف إلى ترسيخ المكانة العلمية لمملكة البحرين.
  11. تنظيم الفعاليات العلمية والثقافية، فى المجالات والموضوعات المتصلة باهتمامات المركز البحثية.