المقدمة

وقعت جامعة البحرين في نوفمبر 2009، مذكرة تفاهم مع بنك البحرين للتنمية ومركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة لدعم ريادة الأعمال في مملكة البحرين من خلال إنشاء مركز حاضنة أعمال بجامعة البحرين قائم على التكنولوجيا، والتخطيط وتنفيذ برامج ريادة الأعمال وتنمية المشاريع وكذلك الدورات التعليمية ذات الصلة.

الرؤية

إنشاء حاضنة أعمال مبنية على المعرفة لتكون مركزا لدعم و استقطاب الابتكار في البحرين و بناء مهارات ريادة الأعمال و التنافسية لدى الخريجين، و ذلك تماشيا مع الأهداف العامة في خطة جامعة البحرين الإستراتيجية والتي صيغت استرشاداً برؤية البحرين الاقتصادية 2030 ويتم تنفيذها من خلال مبادراتها المتعددة.

الرسالة

دعم الاقتصاد المحلي والعمل على المساهمة في تحقيق تطلعات رؤية البحرين الاقتصادية 2030. وتشجيع الابتكار وتطوير مهارات ريادة الأعمال لدي أصحاب الأفكار التجارية الواعدة. وكذلك مساعدة رواد الأعمال المبتدئين في تأسيس المشاريع القائمة على التكنولوجيا ومساعدتهم على الوصول إلى الأسواق العالمية، عن طريق التواصل مع مؤسسات الدعم وتسهيل التعاون مع المجتمع العلمي.
  1. تلبية طموح رؤية البحرين الاقتصادية 2030 فيما يتعلق بالاستثمار في المعرفة و الاهتمام بقطاع الشباب.
  2. توفير المناخ المطلوب لمساندة الدراسات العليا في جامعة البحرين.
  3. نشر الوعي والتشجيع على البدء بمشاريع مبتكرة و دعم المشاريع المبنية على المعرفة.
  4. توفير بيئة ملائمة لدعم حاملي أفكار المشاريع المبتكرة من خريجي جامعة البحرين خاصة والبحرينيين عامة.
  5. تحويل البحوث والدراسات إلى مشاريع ومنتجات يمكن تسويقها.
  6. دعم المهارات والإبداعات لدى أصحاب المشاريع الجديدة من أجل تطوير المؤسسات الصغيرة و المتناهية الصغر( المايكرو).

شعبة ريادة الأعمال والتدريب

يخدم هذا القسم أصحاب المشاريع، بما في ذلك طلبة الجامعة أوخريجيها أوأعضاء هيئة التدريس والموظفين بشكل عام. ويهدف هذا القسم الى بناء المعرفة ومهارات ريادة الأعمال من خلال تنمية الوعي لريادة الأعمال وبناء المشاريع الريادية وإدراج مهارات تنظيم المشاريع في المناهج الدراسية. من ضمن الأنشطة والخدمات التي يقدمها هذا القسم:

  1. حملة التوعية لريادة الأعمال
    • المشاركة في أنشطة واسعة النطاق لتشجيع عقلية ريادة الأعمال.
    • تنظيم المسابقات الخاصة بريادة الأعمال.
    • ترويج ريادة الأعمال من خلال الإعلانات، والنشرات، والملصقات، ووسائل الإعلام.