أنشئ مركز تقنية المعلومات بجامعة البحرين في العام 1991 م، ليكون الجهةَ المسؤولةَ المنوطَ بها تخطيط بنىً تحتيةٍ متكاملةٍ وفاعلةٍ لتقنيةِ المعلومات، وتوفيرها وإدارتها. وتطبيق أحدث الطرق والأساليب، والبرامج، والنظم، والعتاد في مجال تقنية المعلومات بالجامعة وتنفيذها، واستخدامها، ووضعها في مسار مواكبة التطور المضطرد والسريع في هذا المجال الحيوي. ويتكون المركز من أربعِ شعبٍ هي:

شعبة شبكات المعلومات

هذه الشعبة مسؤولة عن تصميم شبكة المعلومات والاتصالات بالجامعة (LAN) ، وإدارتها، وصيانتها، وحمايتها. وهي الشبكة التي تربط بين أجهزة الحاسوب المستخدمة في كليات الجامعة، ودوائرها وأقسامها المختلفة، مما ييسر ويسهل اتصال بعضها ببعض لكي يتم تبادل الملفات والمعلومات. وتربط هذه الشبكة بين أكثر من خمسين مبنىً من مباني الجامعة المختلفة.

شعبة نظم المعلومات

هذه الشعبة مسؤولة عن تصميم قواعد البيانات ونظم المعلومات الحاسوبية بالجامعة، وإنشائها، وتطويرها، وصيانتها وحمايتها. وقد بلغ عدد هذه النظم أربعةً وعشرين نظامًا، تم تطويرها بناءً على قواعد بيانات الأوراكل (Oracle) والتي من أهمها تلك القواعد الخاصة بعمادة القبول والتسجيل، ودائرة شؤون الموظفين، ودائرة المالية والموازنة، ودائرة المشتريات، ودائرة المخازن والموجودات الثابتة .

شعبة صفحات الانترنت

هذه الشعبة مسؤولة عن تصميم موقع الجامعة الالكتروني (http://www.uob.edu.bh/) ، وتطويره، وإدارته، وإخراجه، وصيانة صفحاته البالغ عددها أكثر من 54 صفحةً على شبكة الإنترنت، بالإضافةِ إلى تطبيقاتِ الويب المختلفة.

شعبة الصيانة والدعم الفني

هذه الشعبة مسؤولة عن تقديم الدعم الفني والتقني، وصيانة أجهزة الحاسوب وملحقاتها (الطابعات، والماسحات الضوئية، الخ)، المستخدمة في الجامعة، وإجراء أعمال الإصلاح كافة لإدامة عملها، واستخدامها، حيث تقدّر أعدادها بأكثر من سبعة آلاف جهاز حاسوب، وأكثر من ألفي طابعة.


هذا ويضم المركز، إلى جانب الشعب الأربعِ المشارِ إليها، وحدة "منضدة المساعدة" Helpdesk التي تعنى بمساعدة الموظفين في استلام طلبات الدعم الفني، وتحويلها إلى الفنيين والمتخصصين من المركز، من خلال نظام إلكتروني مُعد لذلك هو helpdesk.uob.edu.bh .

  • مساعدة الجامعة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال الاستخدام الأمثل لتطبيقات تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة.
  • توفير بنى تحتية ونظم وخدمات تقنية إلكترونية ذات جودة عالية تتناسب وتتسق مع توقعات واحتياجات منتسبي مختلف الجهات بالجامعة.
  • تصميم نظم معلومات حاسوبية فعالة وخدمات تقنية عالية الجودة، وتطويرهما بما يتماشى مع توقعات إدارة الجامعة والجهات المختلفة فيها، واحتياجاتها، وتؤدي إلى تحسين سير وأداء العمل بفاعلية ودقة في شتى النواحي التعليمية والإدارية في الجامعة.
  • إدارة تقنية المعلومات كموجودات استراتيجية كما هي في الحقيقة.
  • دعم وتعزيز الرسالة والمهام الأكاديمية، وإثراء العملية التعليمية والبحث العلمي في الجامعة.
  • توفير الدراسات والاستشارات في مجال تقنية المعلومات لجميع الجهات بالجامعة.
  • وضع وتنفيذ ضوابط وسياسات خاصة باستخدام تقنية المعلومات بالجامعة.
  • ميكنة وأتمتة جميع الأعمال الإدارية والمالية بالجامعة.
  • وضع خطط مستقبلية لتطوير النظم الحاسوبية، ومواكبة التطور التقني بما يتناسب مع استراتيجية الجامعة.
  1. دعم أجهزة الحاسوب والطابعات.
  2. دعم نظم التشغيل وتطبيقات المكتب.
  3. دعم تدريب المستخدم.
  4. إدارة مشاريع تقنية المعلومات.
  5. دعم الانترنت.
  6. دعم البريد الالكتروني.
  7. توصيل نقاط شبكية.
  8. دعم حماية الأجهزة من الفيروسات والبرامج الغير مرغوبة.
  9. دعم شبكات السلكية واللاسلكية WIFI.
  10. دعم أجهزة التحكم بالبوابات.
  11. دعم أجهزة التحكم والمراقبة الأمنية.
  12. تصميم ودعم تطبيقات الأعمال (المؤسسية).
  13. التكامل والترابط لتطبيقات الأعمال (المؤسسية).
  14. دعم المعلومات والبيانات لتطبيقات الأعمال (المؤسسية).
  15. تصميم ودعم تطبيقات الويب.
  16. تصميم ودعم تطبيقات الهاتف النقال.

المنجزة

  1. تطوير شبكة المعلومات بالحرم الجامعي بالصخير باستبدال أجهزة 3Com الشبكية بأجهزة Cisco الشبكية وزيادة سرعة ربط المباني الى 10Gbps.
  2. نظام القبول الإلكتروني باستخدام التكامل بين وزارة التربية والتعليم وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وجامعة البحرين.
  3. تطوير شبكة المعلومات بحرم الجامعة مدينة عيسى باستبدال أجهزة 2Com الشبكية بأجهزة Huawei الشبكية .
  4. تطوير الشبكة اللاسلكيةWIFI بحرم الجامعة مدينة عيسى باستبدال أجهزة Aruba بأجهزة Huawei اللاسلكية.
  5. تطوير تطبيق الهواتف الذكية UOB App.
  6. تطوير الموقع الإلكتروني للجامعة.
  7. نظام Office 365 للطلبة الذي يوفر للطلبة البريد الإلكتروني ومساحة تخزين وخدمة التواصل مع الطلبة وتطبيقات الOffice كاملة وكل ذلك على السحابة Cloud.