أنشئ مركز تقنية المعلومات بجامعة البحرين في العام 1991 م، ليكون الجهةَ المسؤولةَ المنوطَ بها تخطيط بنىً تحتيةٍ متكاملةٍ وفاعلةٍ لتقنيةِ المعلومات، وتوفيرها وإدارتها. وتطبيق أحدث الطرق والأساليب، والبرامج، والنظم، والعتاد في مجال تقنية المعلومات بالجامعة وتنفيذها، واستخدامها، ووضعها في مسار مواكبة التطور المضطرد والسريع في هذا المجال الحيوي. ويتكون المركز من أربعِ شعبٍ هي:

شعبة شبكات المعلومات

هذه الشعبة مسؤولة عن تصميم شبكة المعلومات والاتصالات بالجامعة (LAN) ، وإدارتها، وصيانتها، وحمايتها. وهي الشبكة التي تربط بين أجهزة الحاسوب المستخدمة في كليات الجامعة، ودوائرها وأقسامها المختلفة، مما ييسر ويسهل اتصال بعضها ببعض لكي يتم تبادل الملفات والمعلومات. وتربط هذه الشبكة بين أكثر من خمسين مبنىً من مباني الجامعة المختلفة.

شعبة نظم المعلومات

هذه الشعبة مسؤولة عن تصميم قواعد البيانات ونظم المعلومات الحاسوبية بالجامعة، وإنشائها، وتطويرها، وصيانتها وحمايتها. وقد بلغ عدد هذه النظم أربعةً وعشرين نظامًا، تم تطويرها بناءً على قواعد بيانات الأوراكل (Oracle) والتي من أهمها تلك القواعد الخاصة بعمادة القبول والتسجيل، ودائرة شؤون الموظفين، ودائرة المالية والموازنة، ودائرة المشتريات، ودائرة المخازن والموجودات الثابتة .

شعبة صفحات الانترنت

هذه الشعبة مسؤولة عن تصميم موقع الجامعة الالكتروني (http://www.uob.edu.bh/) ، وتطويره، وإدارته، وإخراجه، وصيانة صفحاته البالغ عددها أكثر من 54 صفحةً على شبكة الإنترنت، بالإضافةِ إلى تطبيقاتِ الويب المختلفة.

شعبة الصيانة والدعم الفني

هذه الشعبة مسؤولة عن تقديم الدعم الفني والتقني، وصيانة أجهزة الحاسوب وملحقاتها (الطابعات، والماسحات الضوئية، الخ)، المستخدمة في الجامعة، وإجراء أعمال الإصلاح كافة لإدامة عملها، واستخدامها، حيث تقدّر أعدادها بأكثر من سبعة آلاف جهاز حاسوب، وأكثر من ألفي طابعة.


هذا ويضم المركز، إلى جانب الشعب الأربعِ المشارِ إليها، وحدة "منضدة المساعدة" Helpdesk التي تعنى بمساعدة الموظفين في استلام طلبات الدعم الفني، وتحويلها إلى الفنيين والمتخصصين من المركز، من خلال نظام إلكتروني مُعد لذلك هو helpdesk.uob.edu.bh .