legalClinicBuildingأطلقت جامعة البحرين برنامج «العيادة القانونية وحقوق الإنسان» وذلك بالتعاون مع جمعية المحامين الأمريكية في عام 2013، وذلك بهدف إيجاد تدريب عملي لطلبة كلية الحقوق في الجامعة لتمكينهم من اكتساب المهارات القانونية المختلفة لتأهيلهم لسوق العمل ونشر ثقافة العمل الجماعي والتطوعي.


ولا يخفى أن إطلاق هذا البرنامج يعد أحد ثمار المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، لنشر الوعي بمبادئ حقوق الإنسان الأساسية لأبناء الوطن وطلبة الجامعة من مختلف التخصصات العلمية.

يتبع مركز "العيادة القانونية وحقوق الانسان" كلية الحقوق بجامعة البحرين.

الرؤية


تتطلع كلية الحقوق من خلال مركز "العيادة القانونية وحقوق الإنسان" بأن يكون لها دور فعال في نشر وتعزيز مبادئ حقوق الإنسان وخلق جيل واعي بحقوق الإنسان يساهم في رفعة الوطن .

  آلية العمل

 

  1. إدارة مقرر حقوق الإنسان المشترك HRLC 107 كمقرر أساسي مشترك لطلبة جامعة البحرين من جميع التخصصات.

  2. إدارة مقرر العيادة القانونية كمقرر اختياري لطلبة كلية الحقوق (Law 408) ، والذي يتم من خلاله تدريب الطلبة على تقديم الاستشارات القانونية بإشراف أحد المحامين المتعاونين مع المركز بالإضافة إلى تدريبهم على العمل المؤسسي وذلك بحسب نوع المساق الذي يختاره الطالب والذي يكون بتوجيه واشراف مباشر من عضو هيئة تدريس متخصص.

  3. زيادة الوعي القانوني وخدمة المجتمع المحلي عن طريق عقد محاضرات وندوات توعوية مجانية لأفراد المجتمع في عدة مواضيع قانونية بالإضافة إلى عقد ورش عمل قانونية للمختصين.

  قيم العمل

  1. المساواة والعدالة
  2. الالتزام والمهنية
  3. العمل بروح الفريق الواحد
 
  الأهداف
  • مساعدة الطلبة على ربط الدراسة النظرية بالجانب العملي والمهني من خلال مقرر العيادة القانونية.

  • تعليم مبادئ حقوق الإنسان الأساسية لطلبة الجامعة من جميع التخصصات.

  • نشر الثقافة القانونية في المجتمع وتقديم المساعدات القانونية المجانية لطلبة الجامعة من جميع التخصصات.

  • تنظيم دورات تدريبية وورش عمل في الموضوعات القانونية ذات الصلة بعمل المركز بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.


  Law 408

للإلتحاق بمقرر العيادة القانونية لحقوق الإنسان Law408 اضغط هنا .

إستمارة الإعداد للمشروع النهائي

يرجى ملئ الإستمارة ومن ثم إحضارها لفريق العيادة القانونية وحقوق الإنسان.



الخدمات


يقدم مركز العيادة القانونية وحقوق الإنسان المساعدة القانونية المجانية لطلبة الجامعة من خلال الطلبة المتدربين في مساق القضايا الواقعية وذلك بإشراف من المحامين المتعاونين مع المركز.

للحصول على الإستشارة القانونية يرجى الضغط هنا.



الخطط المستقبلية


  • فتح شعبة جديدة بالمكتب تعني بالدراسات ومتابعة أمور الخريجين بالتعاون والتنسيق مع نادي الخريجين لتبادل المعلومات وتحديث البيانات لإفادة سوق العمل.
  • اصدار مجلدات وكتيبات خاصة بمركز العيادة القانونية وحقوق الإنسان باللغتين العربية والإنجليزية ـــــــ في مجال انضمام مملكة البحرين للاتفاقيات الدولية كمبادرة لخدمة الباحثين في مجال حقوق الإنسان.
  • عمل ورش تدريبية في عدة مواضيع منها: كتابة الخطابات الرسمية والتقارير الدولية. 
  • عقد مؤتمر دولي شبه سنوي لاستعراض التطورات في مجال حقوق الانسان ودور مكتب العيادة القانونية في هذا الصدد إلى جانب الاطلاع على تجارب العيادات القانونية في دول المنطقة والدول الغربية كالمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية واستعراض دور المؤسسات المستقلة في مملكة البحرين في مجال تعزيز حقوق الانسان. 
  • تنظيم مسابقة سنوية لمحكمة صورية لطلاب كليات الحقوق في الجامعات المحلية والإقليمية ومن ثم الانطلاق دولياً.


العيادة القانونية تعمل في ثلاثة اتجاهات متوازية، الاتجاه الأول: هو نشر العلم والمعرفة في مجال حقوق الإنسان وهي تتكامل في هذا الاتجاه مع مخرجات كلية الحقوق في جامعة البحرين، أما الاتجاه الثاني فهو التركيز على المهارات العملية والتطبيقية في التعليم والتدريب وتقصي الحقائق بمهنية واحترافية، والاتجاه الثالث هو الذي يرتكز على سلوكيات وأخلاقيات المهن وبث روح التعاون والتواصل والعيش المشترك بين افراد المجتمع الطلابي وحث الطلاب على قيمة العمل التطوعي وخدمة المجتمع