1. قيادة مبادرات صياغة إطار ضمان الجودة الأكاديمية والسياسات والآليات والعمليات في الجامعة، ودعمها، والإشراف عليها، لدعم رسالة الجامعة لتحقيق "التميز في التعليم والتعلم".
  2. اقتراح الاستراتيجيات والسياسات والنظم والإجراءات وأفضل الممارسات لضمان الجودة الأكاديمية في الجامعة، وتعزيزها تماشيا مع رؤية الجامعة وخطتها الاستراتيجية.
  3. وضع وتنفيذ آليات توكيد وضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي داخل الجامعة، وذلك بهدف تحقيق التوافق مع معايير التعليم العالي الدولية للجودة.
  4. نشر ثقافة الجودة الأكاديمية، والتقييم الذاتي، والتحسين داخل الجامعة، وتعزيزها، من خلال تقديم الدعم، والاستشارات، وعقد الورش التدريبية المتخصصة.
  5. القيام بعمليات الرصد، والمراجعة، والتدقيق، والتقييم، والتطوير، المستمر لاستراتيجيات ضمان وتوكيد الجودة، وأطرها العامة، وإجراءاتها، وعلى جميع المستويات في الجامعة.
  6. توفير الدعم الإداري والفني لضمان الجودة وتوكيدها على جميع المستويات في الجامعة، ودعم عمليات الاعتماد المؤسسي، وعمليات مراجعة البرامج الأكاديمية واعتمادها من قبل الهيئات والمؤسسات الوطنية والدولية.
  7. العمل مع أعضاء الهيئة التدريسية، والأكاديمية، ولجان التقييم، وقياس المخرجات على مستوى الجامعة؛ لتنظيم عمليات التقييم، وقياس المخرجات، وإعداد التقارير ذات الصلة، تحقيقا لمتطلبات الجامعة وتوقعاتها، وكذلك جهات الاعتماد المختلفة.
  8. تدقيق البرامج الأكاديمية ومراجعتها لضمان تحقيق أهداف البرامج التعليمية، ومخرجاتها التعليمية للبرامج والجامعة.
  9. تطوير نظام التعليم والتعلم وتحسينه من خلال اقتراح مبادرات، وذلك بالتعاون مع اللجان التنفيذية على مستوى الجامعة.
  10. خلق بيئة فكرية بناءة، وتعزيزها من خلال توفير فرص أكبر للحوار والمشاركة مع الإدارة العليا للجامعة، فيما يتعلق بالجودة الأكاديمية.
  11. إعداد خطة الجامعة الشاملة وتطبيقها، لتقييم المخرجات التعليمية وقياسها (خطة التقويم التربوي الشامل)، لضمان تقييم فعال على مستوى المقررات الدراسية، والبرامج الأكاديمية والمؤسسية.
  12. مراجعة جميع تقارير التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية، وتقارير المراجعة المؤسسية، ومراجعة البرامج الأكاديمية الصادرة عن الجهات والهيئات الوطنية، مثل مجلس التعليم العالي، والهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، وغيرها من الجهات الدولية.
  13. المساهمة وفي المؤتمرات والاجتماعات المتعلقة بأمور ضمان وتوكيد الجودة، والمشاركة فيها بفعالية، على الصعيدين الوطني والدولي، من أجل تطوير نظام جودة التعليم العالي في البحرين وتعزيزه.
  14. دعم البرامج الساعية للاعتمادية والمراجعة من خلال متابعة متطلباتها، والتدريب، وتقديم المشورة، ونقل خبرة البرامج المعتمدة، بالإضافة إلى تنظيم عملية إعداد الدراسة الذاتية وصياغتها حسب متطلبات جهات الاعتماد الوطنية والدولية.الاتصال مع جهات ووكالات الجودة الخارجية لتطوير الروابط مع الأقران على الصعيدين الوطني والدولي.