أن تصبح مركزاً تطويراً في التعليم الجامعي والقيادة، وتكون بيت خبرة في مجال تطوير التعليم الجامعي بكل جوانبه بما فيه البحوث التربوية، وذلك على المستوى المحلي والإقليمي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ومعايير الجودة.
تطوير التعليم والمهارات القيادية لجميع أعضاء الهيئة الأكاديمية في جامعة البحرين والجامعات المحلية والاقليمية وذلك لمواكبة الاحتياجات المتنامية في قطاع التعليم العالي وكذلك اكساب الاكاديميين المهارات اللازمة لتطوير مهاراتهم التدريسية ودمج  البحوث التربوية في ممارستهم الاكاديمية .

من المهام التي تقوم بها الوحدة ما يلي:

  1. طرح برنامج الدراسات العليا في الممارسة الاكاديمية (PCAP) لأعضاء هيئة التدريس الجدد لتهيئتهم للتدريس الجامعي، وذلك بتعريفهم على أحدث الأساليب والاستراتيجيات في مجالات التحضير والتخطيط، والتدريس الجامعي، والتقويم، وتهيئة البيئة المناسبة للتعلم، واعداد خطط التقويم والتطوير الذاتي.
  2. طرح برنامج التطوير الاكاديمي المستمر(CPD) لأعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة ودعمهم للحصول على زمالة اكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة.
  3. طرح برامج لتهيئة اعضاء هيئة التدريس الجدد في الجامعة وتعريفهم بالأنظمة واللوائح والإجراءات والسياسيات المعمول بها في الجامعة.
  4. عقد الدورات التدريبية والورش القصيرة والمحاضرات والندوات العلمية المتخصصة وكذلك المؤتمرات لتطوير وتنمية عضو هيئة التدريس أثناء الخدمة وزرع اتجاهات التنمية المهنية الذاتية لديه، ودعم قيم التعلم المستمر مدى الحياة.
  5. تقديم الاستشارات الفنية والتقنية للكليات والأقسام لمساعدتها على التطوير الأكاديمي والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس.
  6. إصدار نشرة سنوية تهتم بنشر وتوثيق أنشطة الوحدة وبرامجها التطويرية.
  7. إصدار المطويات المتعلقة بالأنشطة التي تقام في الوحدة.

تعمل الوحدة من أجل تحقيق الأهداف الرئيسة الآتية:

  1. زيادة الوعي بأهمية مهارات التدريس وضرورة البرامج التدريبية للأكاديميين في قطاع التعليم العالي.
  2. العمل على نشر فكر التطوير المهني المستمر والممارسات الاكاديمية المستحدثة لرفع أداء أعضاء هيئة التدريس.
  3. الإسهام الفعال في رسم سياسات التطوير الأكاديمي في الجامعة  وتنفيذ هذه السياسيات من خلال البرامج والدورات والمحاضرات والندوات التي تعقدها الوحدة.
  4. الإسهام في تنمية وتطوير المهارات والقدرات التدريسية والقيادية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة البحرين بما يسهم في تطوير التعليم الجامعي.
  5. تحقيق التعاون العلمي مع المنظمات التعليمية ذات الطابع التطويري محلياً وإقليما.
  6. تشجيع التقييم الفعال للتدريس من خلال الممارسة التأملية.
  7. تشجيع البحوث التربوية التي تسهم في تحسين التعليم والتعلم.