يتولى مكتب التدقيق الداخلي أعمال التدقيق الداخلي في الجامعة "وفقاً للمعايير الدولية للتدقيق الداخلي معيار رقم 1000 الغرض والسلطة والمسؤولية"، كما يتضمن نطاق عمل التدقيق الداخلي العديد من خدمات التأكيد والخدمات الاستشارية وذلك على النحو التالي:

خدمات التأكيد: وتتضمن خدمات التأكيد ما يلي:

تدقيق الالتزام:(Compliance Audit)

يهدف تدقيق الالتزام إلى مراجعة الأنشطة المالية، والتشغيلية، والأكاديمية للجامعة، بغرض تحديد مدى توافقها مع شروط وقواعد الأنظمة الصادرة من إدارة الجامعة. ومن مسؤوليات التدقيق الداخلي تحديد ما إذا كانت أنظمة الرقابة الداخلية كافية وفعالة، والتحقق من التزام الدوائر والإدارات التي يتم التدقيق عليها بالمتطلبات التشريعية والقوانين ذات العلاقة.

تقييم الأداء:(Performance Evaluation)

يهدف هذا النوع من التدقيق إلى مراجعة منهجية الأنشطة التشغيلية بالجامعة مقارنةً بأهداف محددة، ويسمح هذا النوع من التدقيق بتقييم الأداء وتحديد الفرص المتاحة بغرض التطوير وإصدار التوصيات بهذا الشأن.

تدقيق نظم المعلومات:(Information System Audit)

يهدف تدقيق نظم المعلومات إلى التدقيق على الأنظمة والبرامج المستحدثة، ومتابعة مستوى الأمن والحماية المطبق على الأجهزة والأنظمة والبيانات ومراقبتها، للتأكد من توفر شروط السلامة الأساسية لغرفة أجهزة الحاسوب، والتأكد من وجود نسخ احتياطية من الأنظمة والبيانات، ومراجعة عقود صيانة الأجهزة، والتأكد من وجود خطة للمعافاة من الكوارث، والتأكد من الصلاحيات الممنوحة للمستخدمين كلٌّ حسب عمله لمراجعة نقاط القوة والضعف، وكذلك تحديد أوجه القصور بالسياسات الحالية للنظم المستخدمة، وذلك بغرض تقديم الاستشارات والتوصيات الخاصة بأنظمة الرقابة الداخلية لكل مستويات الإدارة، كما يمكن الاستعانة بمتخصصين في هذا المجال عند الحاجة إلى ذلك.

خدمات الاستشارات: (Consultation Services)
  1. الرد على استفسارات إدارة الجامعة و المجلس والجهات الرقابية بالمملكة.
  2. المشاركة في اللجان وفرق العمل الدائمة و المؤقتة بصفة مراقب.
  3. إبداء الرأي والمشورة في القرارات والتوصيات التي تحكم أعمال الجامعة سواء الإدارية منها أم المالية، أم الأكاديمية، وذلك بهدف تعزيز الضوابط الرقابية، وتحقيق أهداف الجامعة بكفاءة وإنتاجية.