وهي حلقات نقاش حول عدة محاور متعلقة بالتخطيط المهني، البحث عن الوظائف ، و اقتناصها. هذه الموضوعات تعد أعمدة التوجيه المهني التي من خلالها يتم إعداد الباحث عن عمل مهنيا بشكل يومي مستمر و في الوقت الذي يراه مناسبا له. و قد يحاضر أحيانا في هذه الورش شخصيات و مسئولين من سوق العمل في مجال التطوير المهني و الموارد البشرية و المجالات الأخرى المتعلقة بها. هذه الورش هي:

  • التخطيط المهني : توجه الطالب نحو الطرق العلمية الصحيحة لاختيار المسار المهني عن طريق اكتشافه لمكنونات نفسه من مهارات و قدرات و اهتمامات. و تساعده على وضع خطوات عملية يستطيع من خلالها الوصول إلى الهدف المهني و تخطي العوائق التي تمنع من تحقيق الهدف و النجاح في المسار المهني الذي تم اختياره

  • بناء شبكة المعارف و كيف تسوق نفسك خلالها : تدرب الطالب الجامعي أن يخرج من دائرة ضيقة إلى نطاق واسع في معارفه و ِصلاته، حيث تنمي شعوره بالانتماء للمجتمع ككل. و مدى تأثير احتكاكه بالآخرين و تأثره بهم. و الطريقة الأفضل للاستفادة المهنية من هذا التفاعل.

  • كتابة السيرة الذاتية النموذجية ورسالة طلب الوظيفة : ينطلق الطالب إلى أولى خطوات تسويق الذات مهنيا ووظيفيا من خلال عرض مؤهلاته و قدراته لأرباب العمل بهدف التوظيف. للتواجد في سوق العمل قوانين و بروتوكولات تبدأ بأساسيات كتابة السيرة الذاتية و شروط نجاحها.

  • مقابلات العمل الشخصية : يتعلم خلالها الطالب تقنيات النجاح في المقابلات الشخصية التي هي فيصل القرار المهني لكلا الطرفين. يتعرف الى طريقة الاستعداد المسبق، أسرار النجاح ، السيطرة على التوتر و غيرها الكثير.

  • أخلاقيات العمل: يتعرف الطالب الى السلوكيات و الأخلاق المحمودة في بيئة العمل و التي تساعده على بناء علاقات صحية مع مدراءه و مساعديه و زملائه فيكفل له ذلك الاستمتاع و حب العمل و القدرة على العطاء و الاستمرار.

  • مهارات قابلية التوظيف: يتعرف فيها الطالب على مهارات التوظيف المطلوبة في سوق العمل.

  • قياس الذات: يتعرف الطالب على معلومات متعلقة بشخصيته والتي تمكنه من اتخاذ القرار المهني الذي يتناسب مع ابعاد شخصيته من الاهتمامات والهوايات والقيم والتوجه الفكري وغيره.

  • لغة الجسد: يتعرف الطالب المتوقع تخرجه والخريج المقبل على الحياة العملية من خلالها الحركات التي يقوم بها اثناء المقابلة الشخصية بسوق العمل من استخدام إشارات أيديهم او تعبيرات الوجه او نبرات الصوت او هز الكتف أو الرأس (ماذا تعني).