يُنظر في القبول الذي سيتم بشكل تنافسي وفقاً لنتائج اختبارات القبول، وسياسة القبول المقرة من مجلس الجامعة. ويتنافس الطلبة غير البحرينيين بمختلف فئاتهم على المقاعد المخصصة لغير البحرينيين، ما عدا أبناء البحرينيات فيتنافسون مع الطلبة البحرينيين.

فئات الطلبة غير البحرينيين:

  • أبناء البحرينيات: يعامل أبناء البحرينيات، لأغراض القبول، معاملة الطلبة البحرينيين في جميع الكليات.
  • مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي: يتم قبول الطلبة الخليجيين من خريجي مدارس مملكة البحرين فقط سواء الحكومية أو الخاصة، على أن يكون الطالب قد درس جميع سنوات المرحلة الثانوية في مدارس مملكة البحرين. ويعاملون، لأغراض القبول، معاملة الطالب البحريني الجنسية ولا تتجاوز نسبتهم 2% من مجموع المقبولين ويقبلون تنافسيا في ضوء شروط القبول الخاصة بالطلبة البحرينيين.
  • الطلبة العرب: يتم قبول الطلبة العرب من خريجي مدارس مملكة البحرين فقط، سواء الحكومية أم الخاصة، على أن يكون الطالب قد درس جميع سنوات المرحلة الثانوية في مدارس مملكة البحرين. ويعامل الطلبة العرب، لأغراض القبول، معاملة الطالب البحريني الجنسية، ولا تتجاوز نسبتهم 1% من مجموع المقبولين في تلك السنة، ويُقبلون تنافسيا في ضوء شروط القبول الخاصة بالطلبة البحرينيين.
  • الطلبة غير العرب: يتم قبول الطلبة غير العرب من خريجي مدارس مملكة البحرين فقط، سواء الحكومية أم الخاصة، على أن يكون الطالب قد درس جميع سنوات المرحلة الثانوية في مدارس مملكة البحرين. ويعاملون، لأغراض القبول، معاملة الطالب البحريني الجنسية ولا تتجاوز نسبتهم 1% من مجموع المقبولين في تلك السنة، ويُقبلون تنافسياً في ضوء شروط القبول الخاصة بالطلبة البحرينيين.
  • أبناء الدبلوماسيين: يعامل أبناء الدبلوماسيين، لأغراض القبول، معاملة الطلبة البحرينيين، ويُقبلون تنافسياً في ضوء شروط القبول الخاصة بالطلبة البحرينيين.

ملاحظة هامة: لا يتم قبول أي طالب يقل معدله التنافسي عن معدل آخر طالب بحريني تم قبوله في نفس التخصص.

البرنامج التمهيدي:

يُعفى الطلبة الحاصلون على درجة 90% فما فوق فى الثانوية العامة من البرنامج التمهيدي فى اللغة الإنجليزية. وأما الطلبة الحاصلون على نسبة ما بين 80 - 89,99% سيخضعون لامتحان الإعفاء من البرنامج التمهيدي الذي يحدد لاحقاً. كما يُعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة الحاصلون على شهادة اللغة الانجليزية (TOEFL) بدرجة 500 أو الـ (IELTS) بدرجة 5.5.

تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة:
يفتح باب تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للطلبة المتوقع تخرجهم من الثانوية العامة في نهاية العام الدراسي، والذين تخرجوا في نهاية الفصل الدراسي الأول من نفس العام، وذلك خلال فترة تقديم طلبات الالتحاق.
يمكن الحصول على طلب الالتحاق لجميع البرامج من عمادة القبول والتسجيل بمقر الجامعة بالصخير، أو موقع الجامعة الالكتروني خلال فترة تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة.
تعلن الجامعة عن أسماء الطلبة المقبولين في الصحف المحلية وعبر موقع الجامعة الالكتروني www.uob.edu.bh