يعد الأمن السيبراني أحد أكثر المهارات المطلوبة في السوق اليوم، وسوف يزداد هذا الطلب مستقبلا. بحلول عام 2021، يتوقع الخبراء أن يكون هناك نقص حوالي 1.8 مليون موظف في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات. سيقوم برنامج الدبلوم المشترك في عمليات الأمن السيبراني بإعداد الطلاب لاحتياجات سوق العمل من المهنيين المهرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يتماشى برنامج مع شهادة Cisco Certified Network Associate Cyber Ops المعتمدة والتي تقدم مفاهيم ومهارات الأمن الأساسية اللازمة لرصد وكشف وتحليل الجريمة السيبرانية والتهديدات السيبرانية والتهديدات الداخلية والتهديدات المستمرة المتقدمة والمتطلبات التنظيمية وغيرها من قضايا الأمن السيبراني التي تواجه الشركات والمؤسسات. حيث يركز البرنامج على التطبيق العملي للمهارات اللازمة للحفاظ على وضمان جاهزية التشغيل الآمن للأنظمة الشبكية الآمنة.

تم تصميم البرنامج للتركيز على المهارات العملية مدعومة بالشراكات ذات الصلة في المجال، والتأكد من أن البرنامج يطور المهارات ذات الصلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتغيرة بسرعة وملئ الطلب المتزايد على الوظائف المتعلقة بالأمن السيبراني في البحرين. تساعد المواد الدراسية الطلاب في حال اتمامها بنجاح في الحصول على شهادات Cisco المعترف بها عالميًا مثل فني شبكات الدخول المعتمد من Cisco (CCENT) ، Cisco Certified Network Associate Cyber Ops (CCNA Cyber Ops) و CompTIA A + و Linux

 

الخطة الدراسية التفصيلية


اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية لعام 2018

 

  1. تطبيق المهارات المكتسبة في مجال الأمن السيبراني التقني للحصول على وظائف في مجال الأمن السيبراني، الاتصالات والشبكات وبقية المجالات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  2. العمل بروح الفريق، والتواصل بفعالية وتلبية المسؤوليات الاجتماعية والأخلاقية لمهنتهم.
  3. السعي وراء التعلم والتطوير المستمر في المجالات ذات الصلة، بما في ذلك الحصول على درجات متقدمة على أساس خلفيتهم العلمية والعملية أو استكمال التدريب المهني.
  4. تخريج طلبة على مستوى عالٍ من المهارة والمهنية بحيث يكونوا قادرين على الاندماج في القوى العاملة المحلية والعالمية والمساهمة في اقتصاد البحرين.



كـتيـــب الدبلــــوم



CybersecurityOperations2018 TH

عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، سيكون الخريج قادرا على:

  1. شرح المفاهيم والنظريات المتقدمة لعمليات الأمن السيبراني وتطبيقها لتقييم المخاطر ووضع سياسات وإجراءات لتأمين نظام المعلومات في الشركات والمؤسسات.
  2. تطبيق الممارسات المهنية المتعلقة بأخلاقيات المهنة والقضايا القانونية والأمنية والاجتماعية.
  3. تطبيق المهارات المتقدمة في الادارة، وصفات العمل الفعالة، والعمل بروح الفريق، والقيادة، والالتزام بالمواعيد واحترام الوقت والتواصل بفعالية مع الجمهور.
  4. إدراك الحاجة إلى التطوير المهني المستمر والمشاركة فيه عن طريق متابعة شهادات الدولية المعتمدة أو التعليم العالي.
  5. اكتساب الفهم والخبرة العملية حول كيفية اكتشاف الحوادث الأمنية والاستجابة لها.
  6. فهم كيفية تعامل الشركات والمؤسسات مع الجريمة السيبرانية، والتهديدات السيبرانية، والتهديدات الداخلية، والتهديدات المستمرة المتقدمة، والمتطلبات التنظيمية، والقضايا ذات الصلة.
  7. تطبيق المهارات العملية المكتسبة لشغل الوظائف المطلوبة في عمليات الأمن السيبراني