تشترط الجامعة شروط عامة لقبول طلبة الدراسات العليا في البرامج الأكاديمية على النحو التالي:

  1. أن يكون المتقدم حائزاً على درجة البكالوريوس في الحقوق من جامعة البحرين، أو ما يعادلها من الجامعات العربية أو الأجنبية المعترف بها، بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.67 من 4.00 نقطة، حسب نظام النقاط، أو ما يعادله من نظم التقويم الأخرى.
  2. أن تكون درجة البكالوريوس (أو ما يعادلها) في تخصص درسه الطالب دراسة نظامية تؤهله للدراسة في هذا البرنامج، وأن يقدم الطالب توصيتين من أساتذته الأكاديميين.
  3. أن يكون حاصلاً على شهادة TOFEL أو IELTS بالدرجة التي يحددها مجلس الكلية، أو يكمل بنجاح مقررين معمقين استدراكيين باللغة الانجليزية في جامعة البحرين.
  4. أن يجتاز المتقدم المتطلبات الآتية:
    1. امتحان في المقررات القانونية التي يحددها مجلس القسم المختص.
    2. .امتحان قدرات في اللغة الإنجليزية
    3. .المقابلة الشخصية
  5. يتولى مجلس الكلية أمر تحديد نسب الدرجات لهذه المتطلبات، ومتى يكون المتقدم قد اجتازها، وذلك في ضوء التقارير المعروضة عليه من منسق الكلية للدراسات العليا في هذا الشأن
  6. للقسم المختص تحديد مقررات استدراكية، ينهيها الطالب – خلال الفصل الدراسي الأول لالتحاقه بالبرنامج – بمعدل لا يقل عن 3.00 من 4.00 في كل مقرر، ولا تدخل المدة اللازمة لإنهاء هذه المقررات ضمن المدة الزمنية المطلوبة للحصول على الماجستير.
  7. تعتبر هذه الشروط الواجب توافرها في الطلاب للقبول بالبرنامج، كافية لضمان أن مدخلات الطلبة تتناسب مع الهدف والموارد المتاحة للبرنامج .

متطلب اللغة الإنجليزية:
شرط التمكن من اللغة الإنجليزية، هو شرط جوهري من شروط الالتحاق بالدراسات العليا في جامعة البحرين – في كافة التخصصات بما في ذلك الالتحاق ببرنامج الماجستير في القانون الخاص والعام. وفي الواقع، فإن هذا الشرط يمثل ضرورة حيوية لطالب الدراسات العليا في مجال القانون باعتبار أن الطالب لن يستطيع كتابة رسالة علمية جيدة في مجال القانون إلا إذا كان على إطلاع بالفكر القانوني الغربي .

وهو ما اشترطته المادة (12) من نظام الدراسات العليا للالتحاق بالدراسات العليا، حيث تطلبت ان يكون حاصلاً على شهادة TOFEL أو ما يعادلها بدرجة يحددها مجلس الجامعة، أو اجتياز مقررين استدراكيين في اللغة الإنجليزية يحددها القسم الذي يطرح برامجه باللغة العربية؛ ويلغى قبول الطالب في حالة عدم اجتياز هذين المقررين .