تسعى كلية الحقوق في جامعة البحرين إلى تحقيق الأهداف المبتغاة من خلال القيام بدورها المتميز لنشر المعرفة القانونية. ويُعد قيام الكلية بفتح برنامج دكتوراه فلسفة في الحقوق واحد من إسهاماتها في مجال مواكبة التطورات ومتابعة ما هو جديد. وينسجم هذا البرنامج مع تطور جامعة البحرين في أكثر من مجال بما فيه المجال القانوني.

يعرف هذا البرنامج على أنه: دراسات أكاديمية متخصصة معمّقة تالية لمرحلة الماجستير في الحقوق، يمنح الباحث الذي يجتازه شهادة دكتوراه الفلسفة في الحقوق. تخصص قانون عام أو خاص.
  1. أن يكون المتقدم حاصلا على درجة الماجستير في الحقوق من جامعة البحرين أو من اية جامعة معترف بها بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00، أو ما يعادله في أنظمة التقويم الأخرى.
  2. أن يجتاز المتقدم الامتحان التحريري والمقابلة الشخصية وفق معايير تحددها الأقسام العلمية بالكلية.
  3. أن يجتاز المتقدم اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية (TOEFL) أو ما يعادلها في الامتحانات الأخرى، بدرجة يحددها مجلس الجامعة، أو اجتياز مقررين استدراكيين في اللغة الإنجليزية في جامعة البحرين. ويلغى قبول الطالب في حالة عدم اجتياز هذين المقررين للمرة الثانية.

يهدف هذا البرنامج إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  1. إيجاد البيئة الملائمة للأبداع والابتكار في العلوم القانونية التي تؤدي إلى الارتقاء بالجانب العلمي والمهني للباحث، وتطوير معارفه القانونية.
  2. صقل القدرات العلمية والعملية للباحثين، وتنميتها وتوجيها.
  3. تأهيل الباحث لاكتساب مهارات التحليل، والتحصيل، والتفسير، والترجيح، والاستدلال، ومعرفة طرق التفسير، وأساليب النقد.
  4. تمكين الطالب من الإلمام بقواعد البحث العلمي وأساليبه في مجال القانون، وأصول صياغة الفكر، وتكوين الرأي القانوني.
  5. متابعة كل جديد في مجال العلوم القانونية.
  6. تعزيز البحث العلمي العميق في جامعة البحرين في مجال العلوم القانونية.
  7. تزويد المجتمع البحريني بخريجين ذوي خبرات قانونية متميزة وقدرة على مزاولة العمل القانوني بكفاءة عالية.